يعتزم المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي مايك هامر، الوصول إلى إثيوبيا اليوم الخميس للمشاركة في اجتماعات "مراجعة استراتيجية يستضيفها الاتحاد الأفريقي لتنفيذ اتفاق بريتوريا لوقف الأعمال العدائية بين الطرفين، في الفترة من 7 إلى 13 مارس الجاري.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها أمس الأربعاء، إن رحلة "هامر" ستتضمن رحلته التي تمتد حتى 20 مارس المقبل ستتضمن أيضا زيارة لندن وروما.

وأوضح بيان الخارجية الأمريكية أنه "رغم إسكات الأسلحة، فمن الضروري اتخاذ خطوات إضافية ضرورية لتحقيق سلام دائم، بما في ذلك التقدم السريع في نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج؛ والعمل المستمر بشأن عملية عدالة انتقالية ذات مصداقية، وتسريع الأنشطة لتمكين عودة النازحين داخليا".

وأشارت الخارجية إلى أنه من المتوقع أن يجتمع السفير هامر مع مسؤولي الحكومة الإثيوبية "لمناقشة الجهود المبذولة لتعزيز الحوار لإنهاء العنف في منطقتي أمهرة وأوروميا، وكذلك مراجعة القضايا الإقليمية الأوسع".

ويعد اجتماع "المراجعة الاستراتيجية" المقرر للاتحاد الأفريقي هو الأول منذ توقيع اتفاق بريتوريا ويأتي بعد أسبوع من إعلان إدارة تيجراي المؤقتة قرارها بالتعامل مع الحكومة الفيدرالية بشأن الاتفاق من خلال الاتحاد الأفريقي حصرا.

وقالت الإدارة الإقليمية لتيجراي بعد موافقة المجلس الإقليمي على القرار: "ستجرى المناقشات المقبلة حصريًا من خلال لجنة الاتحاد الأفريقي"، موضحة أن المناقشات مع مندوبي الاتحاد الأفريقي والوسطاء المعينين والحكومة الفيدرالية ستجرى في الأسابيع المقبلة بهدف معالجة التحديات المستمرة المتعلقة بالتنفيذ الكامل لاتفاقية بريتوريا.

وكانت هناك اختلافات متزايدة بين الحكومة الإثيوبية وإدارة تيجراي المؤقتة فيما يتعلق بالتوقعات التي لم يتم تلبيتها من اتفاق بريتوريا، ولا سيما بشأن الوضع الذي لم يتم حله في غرب وأجزاء من جنوب تيجراي، والتي لا تزال تحتلها القوات التابعة للحكومة من منطقة أمهرة المجاورة وما نتج عن ذلك من تأخر في عودة النازحين وانسحاب القوات الإريترية.

كما أن هناك اختلافات بين الجانبين في الاستجابة البطيئة للجفاف الشديد المستمر الذي يودي بحياة المئات في منطقة تيغراي، وتأخر التقدم في عملية نزع سلاح وتسريح وإعادة إدماج قوات تيجراي.

في  التاسع من فبراير الماضي، التقى رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد وأعضاء حكومته بوفد بقيادة جيتاشيو رضا، رئيس الإدارة المؤقتة لتيجراي، وكبار المسؤولين في الجبهة الشعبية لتحرير تيحراي لتقييم التقدم المحرز في تنفيذ اتفاق بريتوريا.

وعلى الرغم من أن الحكومة الفيدرالية امتنعت عن تقديم تفاصيل حول نتائج الاجتماع، إلا أنه في مؤتمر صحفي لاحق، قال جيتاتشو رضا، رئيس إدارة تيجراي المؤقتة، إن التغيير الحالي في التركيبة الديموغرافية لغرب تيجراي، إلى جانب النزوح المستمر للسكان. سكانها، يحول دون جدوى إجراء استفتاء، مما يشكل اختلافًا صارخًا عن الموقف الذي تتبناه الحكومة الفيدرالية.

وقبل يومين، أعلن وزير الدفاع الإثيوبي أبراهام بيلاي، عن خطط الحكومة الفيدرالية لإعادة المدنيين النازحين من غرب تيجراي إلى أماكن إقامتهم "تمهيد الطريق لإجراء استفتاء يهدف إلى تسوية النزاع الإقليمي بشكل نهائي".

وكشف أبراهام عن خطة للحكومة الفيدرالية لإنشاء "هيكل إداري مؤقت في مناطق غرب تيجراي، مدعومًا بتخصيص مباشر للموازنة والتمكين المحلي، لحين إجراء الاستفتاء".

وكشف تقرير صادر عن صحيفة أديس ستاندرد الإثيوبية في يناير من العام الجاري أن ما يقرب من 7000 مدني نازح حديثًا من غرب وشمال غرب تيجراي، وهي المناطق الخاضعة حاليًا لسيطرة قوات أمهرة التابعة للحكومة الفيدرالية، كانوا يبحثون عن ملجأ في بلدة إنداباجونا، بالقرب من شاير، في شهر واحد فقط وحده. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: السويد المساعدات إلى غزة إسرائيل رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون اتفاق بريتوريا المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي تنفيذ اتفاق بريتوريا وزارة الخارجية الأمريكية قوات تيجراي الحکومة الفیدرالیة الاتحاد الأفریقی اتفاق بریتوریا

إقرأ أيضاً:

طائرات الأباتشي الأمريكية تصل المغرب للمشاركة في مناورات الأسد الأفريقي بالصحراء المغربية(صور)

زنقة 20. أكادير

شرع أسطول المقاتلات العسكرية للجيش الأمريكى في الوصول لميناء أكادير، على دفعات للمشاركة في مناورات الأسد الأفريقي 2024.

و حملت طائرات عسكرية ضخمة من حاملات مقاتلات الأباتشي المخيفة، والتي سبق للمغرب أن طلب دفعة منها، ينتظر أن يتسلمها خلال الأشهر المقبلة، حيث تعتبر المملكة ضمن البلدان القليلة جداً التي حضيت بموافقة  الكونغرس.

إلى ذلك، اختتمت أمس الجمعة، بمقر القيادة العامة للمنطقة الجنوبية بأكادير، الدورة الأكاديمية للتكوينات التحضيرية، المنظمة في إطار تمرين “الأسد الإفريقي 2024′”.

وقد اختتمت هذه التكوينات، بتنظيم حفل توزيع الشواهد على نحو 350 فردا من الضباط وضباط الصف المغاربة ومن بلدان شريكة.

وفي كلمة بالمناسبة، قال الفريق محمد بن الوالي، رئيس أركان الحرب المنطقة الجنوبية، إن هذه التكوينات تعنى بالإضافة إلى المجالات والجوانب المختلفة المتعلقة بالتمرين، بـ “تحليل المعلومات الاستخبارية”، “التخطيط البيني”، “عمليات الاستهداف”، “تخطيط الدعم والاسناد اللوجستي”، “الأمن السيبراني”، “إتقان اجراءات التخطيط للعمليات الخاصة”، إضافة إلى “تقنيات التواصل أثناء الأزمات”.

من جانبه، أكد اللواء ويليام ويلكرسون عن الجيش الأمريكي، أن “تمرين الأسد الأفريقي لا يزال يمثل التمرين الأول متعدد الجنسيات في أفريقيا ويساعدنا جميعا على تعزيز التبادل من خلال التعاون وتبادل الأفكار”.

يشار إلى أنه تنفيذا للتعليمات السامية لجلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تنظم القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية، بشكل مشترك، من 20 إلى 31 ماي الجاري، الدورة الـ20 من تمرين “الأسد الإفريقي”، وذلك على مستوى بنجرير، وأكادير، وطانطان، وأقا، وتفنيت.

وستعرف هذه المناورات الواسعة النطاق، مشاركة نحو 7000 عنصر من القوات المسلحة من حوالي عشرين دولة بالإضافة إلى منظمة حلف شمال الأطلسي “الناتو”، إلى جانب القوات المسلحة الملكية ونظيرتها الأمريكية.

ويضم برنامج تمرين “الأسد الإفريقي 2024″، عدة أنشطة، تشمل تدريبات تكتيكية برية وبحرية وجوية مشتركة، ليلا ونهارا، وتمرينا للقوات الخاصة، وعمليات للقوات المحمولة جوا، فضلا عن تمرين للتخطيط العملياتي لفائدة أطر هيئات الأركان بـ”فريق العمل” “Task Force”.

كما يتضمن برنامج الدورة الـ20، تكوينات أكاديمية استعدادا للتمرين، والتدريب على مكافحة أسلحة الدمار الشامل، إلى جانب مجموعة من الخدمات الطبية والجراحية والاجتماعية يقدمها مستشفى عسكري ميداني لفائدة سكان منطقة أقا.

ويعد تمرين “الأسد الإفريقي 2024″، من خلال إسهامه في تعزيز قابلية التشغيل المشترك العملياتي، والتقني والإجرائي بين الجيوش المشاركة، أكبر مناورة ت جرى في إفريقيا، وملتقى هاما تتبادل فيه الأطر العسكرية المعلومات والإجراءات والخبرات، لا سيما في مجالي التكوين والتدريب المشترك.

وتؤكد هذه الدورة العشرين، استدامة التعاون بين القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية، انسجاما مع الروابط التاريخية المتينة القائمة بين البلدين.

مقالات مشابهة

  • 2 مليون دولار.. الكونفدرالية تنعش خزينة الزمالك
  • كأس الاتحاد الأفريقي: نادي الزمالك المصري يحرز لقبه الثاني على حساب ضيفه نهضة بركان المغربي
  • الزمالك يهزم نهضة بركان ويتوج بكأس الاتحاد الأفريقي للمرة الثانية في تاريخه
  • ديربي القرن.. الزمالك ينتظر الأهلي لتكرار نسحة 1994 من السوبر الأفريقي
  • رئيس مجلس الدولة يبدأ زيارة إلى روسيا الاتحادية
  • محمد بن سلمان يبحث اتفاقا ثنائيا مع مستشار الأمن القومي الأمريكي
  • ولي عهد السعودية يبحث مع مستشار الأمن القومي الأمريكي الوضع في غزة والعلاقات الثنائية
  • مبعوث البيت الأبيض لشؤون الرهائن يصل الاثنين إلى الدوحة
  • طائرات الأباتشي الأمريكية تصل المغرب للمشاركة في مناورات الأسد الأفريقي بالصحراء المغربية(صور)
  • نهائي دوري أبطال أفريقيا| كولر يبحث عن اللقب الأفريقي الثاني وتكرار إنجاز موسيماني