صلاة التراويح هي الصلاة التي تتم تأديتها بعد صلاة العشاء في شهر رمضان المبارك، وهي نوع من قيام الليل يستمر وقتها حتى الفجر، ولذلك تسمى أيضًا صلاة القيام في رمضان، وبدأ المسلمون بتأدية صلاة التراويح في رمضان في آخر عهد النبي صلّى الله عليه وسلّم، حيث صلاها بالمسلمين ثلاثة أيام متتاليات، وفي اليوم الرابع لم يخرج إلى الناس حتى صلاة الفجر خشية أن تفرض عليهم ويعتبرونها فرضًا شرعيًا.


 

ما عدد ركعات صلاة التراويح؟


اختلفت المذاهب واختلف أهل العلم في عدد ركعات صلاة التراويح، وكان النبي صلّى الله عليه وسلّم يصلي التراويح 11 ركعة، وروت عائشة رضي الله عنها: "ما كانَ -صلى الله عليه وسلّم- يَزِيدُ في رَمَضانَ ولا في غيرِهِ على إحْدى عَشْرَةَ رَكْعَةً". وروي عنه صلى الله عليه وسلّم أنه صلى التراويح في 13 ركعة.

وهكذا كان عمر بن الخطاب والصحابة رضي الله عنهم يصلون التراويح ويوترون في 11 ركعةً، ثم صلوا التراويح 23 ركعة، وصلاة التراويح عند الحنفية والمالكية 36 ركعة.

الخلاصة أن صلاة التراويح كما ورد في السنة النبوية 11 ركعة أو 13 ركعة، وقال العلامة ابن باز رحمه الله لا إثم على من زاد في صلاة التراويح وصلى 23 ركعة كما فعل عمر والصحابة رضي الله عنهم، والأحسن 11 ركعة لأن ذلك أيسر على الإمام والمصلين للخشوع وتدبر القرآن وعدم الاستعجال، ولا بأس أن يصلي التراويح مرة هكذا ومرة هكذا ما دام يلتزم كيفية الصلاة والسلام في كل ركعتين وليس في كل أربع.

حديث عدد ركعات صلاة التراويح متى شرعت صلاة التراويح في رمضان؟.. وأول من جمع الناس لصلاة دعاء بعد صلاة التراويح للرزق.. اللَّهُمَّ أعوذ بك من زوال نعمتك


عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن النبي صلّى الله عليه وسلّم: "ما كانَ يَزِيدُ في رَمَضانَ ولا في غيرِهِ على إحْدى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُصَلِّي أرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلاثًا، فَقُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، أتَنامُ قَبْلَ أنْ تُوتِرَ؟ قالَ: يا عائِشَةُ، إنّ عَيْنَيَّ تَنامانِ ولا يَنامُ قَلْبِي" صحيح بخاري.

خطوات صلاة التراويح وكيفية تأديتها
بعد أن يتم تأدية صلاة العشاء يدخل وقت صلاة التراويح، فيمكن للعبد أن ينوي صلاة التراويح ويبدأ بها ويمكنه أن يؤخرها إلى ما قبل الفجر، وتصلى صلاة التراويح مثنى مثنى، بعد كل أربع ركعات خلال الاستراحة يمكن الاجتهاد فيجوز الدعاء أو التسبيح أو الاستغفار أو الثناء على الله، وبعدها يكمل عدد الركعات، على النحو التالي:تكبيرة الإحرام: يتجه المصلي باتجاه القبلة وينوي صلاة التراويح ويبدأ صلاته بتكبيرة الإحرام "الله وأكبر".
دعاء الاستفتاح: لدعاء الاستفتاح عدة صيغ ثناء وحمد لله تعالى منها "سبحانك اللَّهُمَّ وبحمدك وتبارك اسمك، وتعالى جدك، وتقدست أسماؤك ولا إله إلا انت".
قراءة سورة الفاتحة: يقرأ المصلي أعوذ بالله من الشيطان الرجيم سرًا، وبسم الله الرحمن الرحيم جهرًا، ثم سورة الفاتحة، وبعدها سورة قصيرة من القرآن، أو ما تيسر له منه، فكان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقرأ أجزاء من القرآن الكريم في هذا الموضع مهما طالت الركعة.
الركوع: يركع المصلي ويقول "سبحان ربي العظيم" ثلاث مرات ثم يقف قائمًا "سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد" ويكبر "الله وأكبر"، تكرر مرتين.
السجود: بعد الركوع يسجد المصلي ويقول "سبحان ربي الأعلى" ثلاث مرات ثم يقوم من سجوده ويجلس على أقدامه بعد أن تم طيهم خلفه، ويكبر "الله وأكبر" ويكرر سجوده مرتين، وبعد أن ينهي السجدة تكون الركعة الأولى قد انتهت ويستمر بنفس الخطوات بالركعة الثانية.
الركعة الثانية والتسليم: بعد الانتهاء من السجود في الركعة الثانية يجلس المصلي ويقرأ الصلوات الإبراهيمية ودعاء التشهد ويرفع أصبع التشهد وينطق الشهادتين، وأخيرًا يسلم عن يمينه وشماله في كل ركعتين من صلاة التراويح.
بعد إنهاء أربع ركع: يستريح المصلي بعد أربع ركع من صلاة التراويح ويستغفر الله ثم يكمل بأربعة ثم ثلاث على سنة النبي صلى الله عليه وسلّم، أو يكمل 13 ركعة أو 23 ركعة، ويختم بركعة الوتر
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صلاة التراويح أدعية صلاة التراويح حكم ترك صلاة التراويح حكم صلاة التراويح حكم صلاة التراويح في البيت عدد ركعات صلاة التراويح شهر رمضان شهر رمضان المبارك أهمية شهر رمضان فوائد شهر رمضان ادعية شهر رمضان موعد السحور موعد اذان المغرب موعد الافطار قيام الليل دعاء دعاء المطر الدعاء ادعية موعد رمضان صلاة التراویح عدد رکعات رضی الله النبی صل

إقرأ أيضاً:

موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في القاهرة والمحافظات.. اعرف صيغة التكبيرات الصحيحة

صلاة عيد الأضحى 2024.. اقترب موعد عيد الأضحى المبارك، لذلك يبحث الكثير من المسلمين، عن موعد صلاة عيد الأضحى 2024، في القاهرة والمحافظات.

موعد صلاة عيد الأضحى 2024

وتوفر «الأسبوع»، لمتابعيها، معرفة كل ما يخص موعد صلاة عيد الأضحى 2024، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

صلاة عيد الأضحى 2024موعد عيد الأضحى 2024

وكشفت الحسابات الفلكية، موعد عيد الأضحى 2024 فلكيا، حيث من المتوقع أن يأتي يوم الأحد 17 يونيو 2024 المقبل، وتكون وقفة عرفات يوم السبت 16 يونيو 2024.

موعد صلاة عيد الأضحى 2024
صيغة تكبيرات عيد الأضحى 2024

تكبيرات العيد سُنَّة عند جمهور الفقهاء، وصيغته لم يرد شيء بخصوصها في السُّنَّة الْمُطَهَّرة، والصيغة المشهورة التي يستخدمها المصريون شرعية وصحيحة، ومن صيغ التكبير: «الله أكبر، الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد» فثابت عن ابن مسعود رضي الله عنه وغيره من السلف، سواء بتثليث التكبير الأول أو تثنيته.

صلاة عيد الأضحى 2024تكبيرات عيد الأضحى 2024

وتعد أكثر صغية مشهورة لـ تكبيرات عيد الأضحى 2024، هي: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».

وهي صيغة مشروعة صحيحة استحبها كثير من العلماء ونصوا عليها في كتبهم، وقال عنها الإمام الشافعي-رحمه الله تعالى-: «وإن كَبَّر على ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن، وإن زاد تكبيرًا فحسن، وما زاد مع هذا من ذكر الله أحببتُه».

موعد صلاة عيد الأضحى 2024

تتألف صلاة عيد الأضحى من ركعتين، وماثلة في الهيئة مع الصلوات العادية، لكنها تختلف في عدد التكبيرات.

موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في مصر

في الركعة الأولى، يبدأ المصلي بتكبيرة الإحرام، ثم يتبعها بسبع تكبيرات أخرى، بعد ذلك، يقرأ من القرآن ما تيسر له بصوت مسموع، ثم يكمل الركعة بشكل عادي كما في الصلوات الأخرى.

أما في الركعة الثانية في صلاة العيد، يكبر المصلي خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام، ثم يقرأ ويكمل الركعة كما الركعة الأولى، ثم يجلس للتشهد ويسلم.

موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في المحافظات

ووفقا للحسابات الفلكية لمعهد الفلك، يكون موعد صلاة عيد الأضحى 2024 فى مدن ومحافظات الجمهورية الآتي:

مواعيد صلاة عيد الأضحى 2024 في المحافظاتمواعيد صلاة عيد الأضحى 2024 في المحافظاتالمحافظةموعد صلاة عيد الأضحى 2024
القاهرة5:18 صباحًا
الجيزة5:18 صباحًا
الإسكندرية5:20 صباحًا
بورسعيد5:11 صباحًا
السويس 5:13 صباحًا
العريش 5:05 صباحًا
الطور 5:13 صباحًا
بنى سويف5:21 صباحًا
المنيا5:25 صباحًا
أسيوط 5:25 صباحًا
سوهاج 5:24 صباحًا
قنا 5:21 صباحًا
صلاة عيد الأضحى 2024جدول مواعيد صلاة عيد الأضحى 2024 في المحافظاتمواعيد صلاة عيد الأضحى 2024 في المحافظاتالمحافظةموعد صلاة عيد الأضحى 2024
سانت كاترين5:11 صباحًا
طابا5:05 صباحًا
شرم الشيخ 5:11 صباحًا
دمنهور5:19 صباحًا
طنطا 5:17 صباحًا
المنصورة 5:15 صباحًا
الزقازيق 5:16 صباحًا
بنها5:17 صباحًا
شبين الكوم 5:18 صباحًا
كفر الشيخ 5:17 صباحًا
الفيوم5:21 صباحًا
مواعيد صلاة عيد الأضحى 2024 في المحافظاتموعد صلاة عيد الأضحى 2024 في مصرمواعيد صلاة عيد الأضحى 2024 في مصرالمحافظةموعد صلاة عيد الأضحى 2024
أسوان5:25 صباحًا
أبو سمبل5:34 صباحًا
مرسى مطروح5:31 صباحًا
الغردقة5:15 صباحًا
الإسماعيلية 5:12 صباحًا
دمياط 5:12 صباحًا
السلوم 5:39 صباحًا
نويبع5:07 صباحًا
حلايب5:14 صباحًا
شلاتين 5:16 صباحًا

اقرأ أيضاًمواعيد القطارات الإضافية في عيد الأضحى 2024.. من الإسكندرية لـ أسوان

بعد انتهاء عطلة الفطر.. موعد عيد الأضحى 2024 وعدد أيام الإجازة

مع اقتراب عيد الأضحى 2024.. تعرف على أسعار الأضحية ومواصفاتها

مقالات مشابهة

  • ما سبب فصل التكييف فجأة رغم عدم انقطاع الكهرباء؟.. «خلي بالك»
  • المرعاش: البرلمان لا يعمل بشكل صحيح فأكثر من نصف أعضائه منقطعون عن الجلسات
  • أجمل 5 أدعية عن يوم عرفات.. أعرفها
  • موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في القاهرة والمحافظات.. اعرف صيغة التكبيرات الصحيحة
  • صلاة الفجر | مواقيت الصلاة اليوم الأحد 2 يونيو2024
  • موعد صلاة عيد الأضحى 2024.. وصيغة التكبيرات الصحيحة
  • صلاة الضحى: مفتاحٌ لبركة الله ونعمه في حياتك
  • نحو 40 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك
  • 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • صيغة تكبيرات عيد الأضحى وكيفية أداء الصلاة وسنن وآداب اليوم