دعاء اليوم الثالث من رمضان.. تزامنًا مع بداية اليوم الثالث من شهر رمضان، يبحث العديد من المسلمين بالوطن العربي، عن دعاء اليوم الثالث من رمضان لترديده.

دعاء اليوم الثالث من رمضان

- «اللهم حبب إلى فيه الاحسان، وكره إلى فيه الفسوق والعصيان، وحرم علي فيه السخط والنيران، وبقوتك يا غوث المستغيثين».

- «اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي الذِّهْنَ وَالتَّنْبِيهَ، وَأَبْعِدْنِي مِنَ السَّفَاهَةِ وَالتَّمْوِيهِ، وَأجْعَلْ لِيّ نَصِيباً فِي كُلِّ خَيْرٍ أُنْزِلَ فِيهِ، بِجُودِكَ يَا أَجْوَدَ الْأَجْوَدِينَ».

- «اللهم اجعل عملنا مقبولا وصيامنا مرفوعًا ودعائنا مسموعًا واغفر لنا واجعل قلوبنا لك ساجدة في خشوع، واعف عنا واهدنا إلى صراطك المستقيم یا رحيم».

- «اللهم إني أسالك بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الإبتلاء، أن لاتبق لي هما ولا حزنًا ولا ضيقًا ولا سقمًا إلا فرجته».

- «اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل، أو أَزل أو أُزل، أو أَظلِم أو أُظلم، أو أَجهل أو يُجهل علي، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن سهلًا إذا شئت سهلًا».

- «اللهم قوني في هذا اليوم على طاعتك، واذقني فيه حلاوة ذكرك، واوزعني على شكرك وحسن عبادتك، واحفظني بحفظك الذي يدام، واسترني بسترك يا أبصر الناظرين».

- «اللهم إني أسألك أن تفتح لي أبواب جنتك وأغلق عني أبواب النار ووفقني لتلاوة القرآن، اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين ونبهني فيه عن نومة الغافلين».

دعاء اليوم الثالث من رمضان

- «اللهم إني لك صمت وعلى رزقك أفطرت وبك أمنت وعليك توكلت وإليك أنبت، فتقبل يارب صيامي وقيامي وصالح أعمالي، وابسط علي وعلى أحبابي من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك».

- «مَنْ دَعَا بِهِ بَنَى اللَّهُ تَعَالَى لَهُ بَيْتاً فِي جَنَّةِ الْفِرْدَوْسِ فِيهِ سَبْعُونَ أَلْفَ غُرْفَةٍ مِنْ نُورٍ سَاطِعٍ، فِي كُلِّ غُرْفَةٍ أَلْفُ سَرِيرٍ عَلَى كُلِّ سَرِيرٍ حُورِيَّةٌ، وَيَدْخُلُ عَلَيْهِ كُلَّ يَوْمٍ أَلْفُ مَلَكٍ بِالْهَدَايَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ تَعَالَى».

- «اللهم إني أسألك بحق هذا الشهر، وبحق من تعبد لك فيه من ابتدائه إلى وقت فنائه، أن تصلي على محمد وآله، وأهلنا فيه لما وعدت أولياءك من كرامتك، وأوجب لنا فيه ما أوجبت لأهل المبالغة في طاعتك، واجعلنا في نظم من استحق الرفيع الأعلى برحمتك».

- «اللهم اجعل لنا في هذا الشهر نصيبًا من رحمتك الواسعة، بجودك وبكرمك يا أكرم الأكرمين، ربي دبر لي أمري فأني لا أحسن التدبير وسهل لي كل عسير ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم أسعد القلب ونور الدرب لي ولعائلتي وأحبابي وارحمنا يا أرحم الراحمين، يارب منك العون على القيام والصيام، أغفر لنا وتوب علينا يا رحيم».

- «اللهم يا جامع الناس في يوم لاريب فيه اجمع على أمنياتي وحقق لي رغباتي وامنح السلام لحياتي، اللهم يا ملين الحديد ومسهل الشديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، اللهم في طهر قلبي بضياء أنواره وأعني على أتباع آثاره بنورك يا نور قلوب العارفين في شهر رمضان، واجعله رمضان الخير والبركة».

اقرأ أيضاًدعاء ثاني أيام رمضان.. ردده الآن

دعاء الإفطار: «اللهم إني لك صمت وعلى رزقك أفطرت».. ردده مع الأذان

اللهم نسألك العفو والعافية.. دعاء صلاة التراويح في رمضان

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دعاء رمضان دعاء رمضان دعاء اليوم دعاء اليوم الثاني من شهر رمضان دعاء اليوم الثالث من رمضان دعاء اليوم الثالث من شهر رمضان دعاء اليوم الثالث دعاء اليوم الثالث من شهر رمضان المبارك دعاء اليوم الثالث في رمضان دعاء الیوم الثالث من رمضان اللهم اجعل اللهم إنی لنا فی

إقرأ أيضاً:

أدعية الحج.. رحلة الروح والدعاء في مناسك الحج

الحج من الفرائض التي ينتظرها جميع المسلمون كل عام، حتى إذا لم تتيح لهم الفرصة لزيارة بيت الله الحرام فيتابعون الحجاج التليفزيون؛ ليشاركونهم الأحداث المشاعر مع النظر إلى الكعبة.

ورغم أن ليس هناك صيغة معينة لقول دعاء الحج والعمرة، حيث يتيح الله سبحانه وتعالى لجميع المسلمين الدعاء بأي شيء يتمناه العبد مع نية اليقين بأن الله سيستجيب، وفيما يلي نقدم لك  أدعية الحج وأماكن قولها: 

 
أدعية الحج بالترتيب

دعاء الإحرام:

عندما يعقد الحاج نية الإحرام، يقول:

"لبيك اللهم حجًا" أو "لبيك اللهم عمرةً"، حسب النية، ثم يقول: "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك."


 

 دعاء عند دخول مكة:

عند دخول مكة، يُسن أن يقول الحاج: "اللهم هذا حرمك وأمنك، فحرم لحمي ودمي وعظمي على النار."


 

دعاء عند رؤية الكعبة:

عند رؤية الكعبة لأول مرة، يُسن أن يرفع الحاج يديه ويدعو بما شاء من خيري الدنيا والآخرة.


 

 أدعية الطواف:

أثناء الطواف حول الكعبة، يمكن للحاج أن يقرأ ما شاء من الأدعية، ومنها: "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار."

وعند الركن اليماني يقول: "بسم الله والله أكبر."


 

 دعاء السعي بين الصفا والمروة:

عند الوصول إلى الصفا والمروة، يُسن أن يقول الحاج:

"إن الصفا والمروة من شعائر الله، أبدأ بما بدأ الله به."

وعند الصعود عليهما، يدعو قائلاً: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده."

 دعاء يوم عرفة:

هذا اليوم هو أعظم أيام الحج، وفيه يُسن الإكثار من الدعاء والتضرع. من الأدعية المشهورة في يوم عرفة:

"لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير."


 

 دعاء عند رمي الجمرات:

وعند رمي الجمرات في أيام التشريق، يقول الحاج: "بسم الله، والله أكبر، رغماً للشيطان وحزبه."


 

دعاء المبيت في مزدلفة:

بعد الإفاضة من عرفات والمبيت في مزدلفة، يدعو الحاج: "اللهم اجعلها حجة مبرورة وذنباً مغفوراً وسعياً مشكوراً."


 

 دعاء الطواف الوداع:

في الطواف الأخير (طواف الوداع)، يُسن أن يدعو الحاج: "اللهم إني أسألك عفوًا عن كل ذنب، ونجاحًا في كل طاعة، وقبولاً لكل عمل، ونجاةً من كل إثم."


 

هذه الأدعية مستمدة من السنة النبوية وهي تذكير للمسلمين بأهمية النية الصالحة والإخلاص في العبادة، ويُفضل للحاج أن يكون خاشعًا ومتواضعًا في دعائه، وأن يطلب من الله بصدق وإلحاح، عسى أن تُقبل منه دعواته ويُتقبل حجه.

مقالات مشابهة

  • أدعية الحج.. رحلة الروح والدعاء في مناسك الحج
  • دعاء اليوم: لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله.
  • دعاء البركة في الرزق وصلاح الأبناء.. ردده الآن
  • دعاء المعجزات لطلاب الثانوية الأزهرية والعامة 2024
  • دعاء ليلة عيد الأضحى.. اللهم تقبل منا الطاعات في أيام العيد
  • دعاء النحر في عيد الأضحى.. «الإفتاء» توضح الصيغة الصحيحة
  • دعاء الصباح كما أوصى به النبي.. ردده الآن
  • يا رايحين للنبي.. ما يقال عند رؤية الكعبة وأفضل الدعاء للأولاد
  • دعاء لأمي المتوفية في عيد الأضحى.. «اللهم انزلها منزلا مباركا»
  • دعاء الامتحان.. أفضل الأدعية المستجابة لطلاب الثانوية العامة