اشادا مذيعو صباح البلد، بمبادرة كبار السن،  مشيرين إلى أن  وزراة التضامن الاجتماعي تقوم بمبادرات خاصة بالمرأة وخاصة بكبار السن، وخاصة بكل ما يخص المجتمع.

 العمر الذهبي


ونوه مذيعو صدى البلد إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي  اقامت مبادرة تسمي" العمر الذهبي"، لكشف مواهب وقدرات كبار السن.

وأشادوا بأهمية هذه المبادرة، نظرا لانها تهتم بكبار السن وتكتشف قدراتهم وموهبتهم وخبرتهم في الحياة والعمل، والتى تعمل على ادماج كبار السن مع المجتمع، كما تقدم وزارة التضامن الاجتماعي الأنشطة الثقافية والدينية  لإبراز خبراتهم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة التضامن الاجتماعي كبار السن مبادرة كبار السن العمر الذهبي

إقرأ أيضاً:

6 أعراض خفية لقصور الغدة الدرقية لدى كبار السن

الجديد برس:

كشفت الدكتورة يكاتيرينا دودينسكايا أخصائية الغدد الصماء، رئيسة قسم الغدد الصماء في مركز بحوث أمراض الشيخوخة بجامعة بيروغوف الطبية 6 أعراض خفية لقصور الغدة الدرقية لدى كبار السن.

وفقاً للطبيبة، يعتبر قصور الغدة الدرقية أحد الاضطرابات الأكثر انتشاراً في منظومة الغدد الصماء، حيث ينخفض ​​إنتاجها من الهرمونات. وكبار السن، كقاعدة عامة هم أكثر عرضة لهذا المرض. وتشخيص إصابتهم أمر معقد بسبب وجود أمراض مزمنة مصاحبة.

ومن بين الأعراض الخفية لقصور الغدة الدرقية لدى كبار السن، “ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم”. يربط هذا المؤشر عادة باضطراب عملية استقلاب الدهون في الجسم، لكنه في بعض الأحيان يكون العرض الوحيد الذي يشير إلى قصور الغدة الدرقية. لذلك، إذا ارتفع مستوى الكوليسترول، فمن المنطقي فحص الغدة الدرقية.

وتشير إلى أن العلامة الأخرى هي “قصور القلب”، لأن نقص هرمونات الغدة الدرقية يؤدي إلى انخفاض معدل ضربات القلب وبالتالي نقص إمدادات الدم إلى أنسجة وأعضاء الجسم وبالتالي تصلها كمية أقل من الأكسجين، ما يؤدي إلى اضطراب عملية التمثيل الغذائي، والشعور بالتعب المزمن والتورم وضيق التنفس.

وبالإضافة إلى ذلك قد يسبب نقص هرمونات الغدة الدرقية “اضطراب حركة الأمعاء”، ما يؤدي إلى الإمساك.

ويعتبر “ألم المفاصل” من الأعراض التقليدية لقصور الغدة الدرقية. وقد تكون هذه العلامة الوحيدة لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما. وكما هو معروف غالبا ما يعاني كبار السن من ألم المفاصل الذي يربط عادة بأعراض أمراض الجهاز العضلي الهيكلي.

وتوصي الطبيبة بالانتباه إلى التغيرات الحاصلة في المشي، حيث في حالة قصور الغدة الدرقية تحصل “تغيرات تنكسية في المخيخ”، منطقة الدماغ المسؤولة عن تنسيق وتوازن الحركة وقوة العضلات. ولكن عادة ما يعاني كبار السن من صعوبات في المشي والتوازن بسبب أمراض مزمنة أخرى.

ووفقاً لها، غالبا ما يصاحب قصور الغدة الدرقية “ضعف الذاكرة والاكتئاب والذهان”. لذلك عند ظهور هذه العلامة لدى الشخص المسن عليه إجراء فحص إضافي للغدة الدرقية.

مقالات مشابهة

  • الحصاد الأسبوعي لرصد أنشطة وزارة التضامن الاجتماعي.. إنفوجراف وفيديوجراف
  • وزارة التضامن في أسبوع.. حملات توعية وقوافل طبية ومبادرات تنموية
  • «التضامن» توجه المجتمع المدني بتفعيل المبادرات البيئية والاقتصادية 
  • كيفية استعلام عن كارت الخدمات المتكاملة 2024 وفوائده لذوي الإعاقة
  • 174 حالة..حصيلة فحص تظلمات بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة في الدقهلية
  • أبرز مبادرات وبرامج وزارة التضامن حتى 2024.. اعرفها
  • "القباج" تفتتح فعاليات التدريب المتقدم على منظومة الشكاوى لتنمية قدرات القيادات
  • وزيرة التضامن تفتتح فعاليات التدريب المتقدم على منظومة الشكاوى
  • خبر سعيد لكبار السن.. فتح فروع بنك ناصر السبت استثنائيًا لصرف معاشات شهر يونيو
  • 6 أعراض خفية لقصور الغدة الدرقية لدى كبار السن