خالد البلولة
وانت تدخل الي مبني المركز الثقافي السوداني بالدوحة حيث قاعة الاستاذ القانوني عبد المنعم مكي تجد نشاطا محموما من شبابً مهموم لتقديم نفسه بصورة تعكس الصورة الذهنية التي كوناها المجتمع القطري عن الانسان السوداني المتعاون والمبادر،هذا النشاط تقوم به المبادرة السودانية لنادي اللغة الانجليزية بقطر.


تعتبر مبادرة نادي اللغة الانجليزية من بنات أفكار الاستاذة إيثار الطاهر واضطرتها الحرب لمغادرة البلاد،وهدفت من تاسيس هذه المبادرة لمساعدة السودانيين الذين وصلوا مؤخرا لقطر وإعدادهم لسوق العمل وتنويرهم بالقيم الثقافية للمجتمع القطري وأهمية إحترامها وتقديرها وتحسين مهارة المخاطبة لديهم عبر سلسلة من حلقات النقاش باللغة الانجليزية ويشرف عليها عدد من المتطوعين المختصين في اللغة الانجليزية ،بدأت المبادرة بعشرة اشخاص منذ ثلاثة أشهر وتضاعفت أعداد الذين التحقوا بالمبادرة تم توزيعهم لمجموعات على راس كل مجموعة مختص في اللغة الانجليزية،يتولى ادارتها.
تعد هذه المبادرة نموذجا مصغرا للسودان بكل سحناته وتوجهاته الفكرية وتخصصاته العملية والعلمية والتف الجميع نحو هدف واحد تقديم صورة مشرقة للمجتمع القطري ترسخ صورة المواطن المتسامح المتفاني والمنضبط والتي رسمها السودانيين الاوائل الذين ساهموا في بناء نهضة المجتمع القطري.
ويعتبر استاذ تاج السر اسماعيل واحد من هؤلاء النفر الكريم الذي يبذل الجهد والعلم والمال من أجل انجاح المبادرة ومساعدة الشباب الوافدين ان يجدوا فرص للعمل من خلال تاهيلهم وتقديمهم لسوق العمل القطري من خلال تجربته الرائدة كمترجم عمل بعدة مؤسسات وهيئات واخرها مترجما بسفارة غانا بدولة قطر .
تقول الاستاذة ايثارصاحبة المبادرة انتبهنا الي أن سوق العمل في الدوحة يشترط للغة الانجليزية كمهارة اساسية في التوظيف وأن معظم المقابلات الشخصية تتم بها وهذا لم يعتاده معظم معظم المقبلين على سوق العمل في السودان ،من هنا انطلقت فكرة المبادرة، فبدانا تدريب الذين التحقوا بالمبادرة على المخاطبة باللغة الانجليزية بطرح عدد من الموضوعات وكيفية ادارة النقاش حولها.وأيضا اتحنا لكل عضو من اعضاء المبادرة الحديث عن نفسه اولا ثم يطرح رؤيته وأفكاره حول الموضوعات مثار النقاش وهذا من التدريب على إجراء المقابلات الشخصية.
يؤكد خبير الموارد البشرية الاستاذ ابوبكر عبد الملك محمد ،أن هذا بدأ البرنامج قبل اربعة اشهر وبفكرة بسيطة وهدفت الي تحسين مستويات اللغة الانجليزية عند الذين وفدوا مؤخرا بعد الحرب حيث وجدنا هناك حاجة ماسة لذلك واغلب الوظائف تعتمد اللغة الانجليزية مهارة اساسية للتوظيف ،وقررنا عمل نادي للمخاطبة يكون لمدة يومين في الاسبوع ونطرح فيه موضوعات محددة يتم النقاش فيها، وجدت هذه المبادرة قبولا و اقبالا كبيرين من السودانيين الذين وصلوا قطر بعد الحرب، وهدفنا الاساسي من ذلك تعلم اللغة الانجليزية التي تستفيد منها المجموعات في حياتها العملية و اليومية وخلق تواصل اجتماعي بين المجموعات وتفقد بعضهم البعض ونحن الان نستهدف الوافدين من السودان من الحرب ولدينا خطط اكبر في المستقبل.
ترى منى الجعيلي/ طالبة في كلية الطب:أن اللغة الانجليزية واحدة من المهارات الضرورية في سوق العمل او المعاملات اليومية في مجتمع يعج بجنسيات مختلفة ،لذلك اعتقد فكرة المبادرة السودانية لنادي اللغة الانجليزية في قطر فكرة ممتازة واستفدت منها كثيرا حيث اتاحت لنا فكرة التحدث والاستماع لبعضنا البعض وكنت في حاجة ماسة لتحسين مهاراتي في التخاطب والاستماع اما بالنقش المباشر او الاستماع للتسجيلات الصوتية عبر تطبيق الواتس ،ونجحت المبادرة في توظيف خبرات الاعضاء الذين يتحدثون اللغة الانجليزية بصورة ممتازة وجعلتهم مشرفين على المجموعات الصغيرة.
ويثمن علي محمد الأمين من المحاسبين السودانيين الذين وفدوا مؤخرا الي الدوحة فكرة المبادرة وأهميتها في جمع شمل السودانيين في المركز الثقافي السوداني وحاجة الوافدين من السودان بعد الحرب لذلك، وقدم الاستاذ تاج السر من واقع خبرته الطويلة مسودة باللغة الانجليزية اشتملت على المصطلحات المالية والمحاسبية واعتقد هذا الجهد يساعد المحاسبين والماليين في مقبل حياتهم المهنية، ساعدتنا المبادرة في الالتفات لتفاصيل كثيرة في غاية الاهمية لم نكن ننتبه اليها لولاها، كادارة النقاش باللغة الانجليزية والتدريب على العمل تحت الضغط ،وادارة الوقت والعمل في مجموعات.
ومن ضمن البرامج التي قدت ضمن المبادرة محاضرة عن مبادرة القادة الافارقة الشباب (يالي) قدمها الاستاذ احمد شكور باللغة الانجليزية ويهدف الي تثقيف وتواصل القادة الافارقة الشباب من خلال انشطة تشمل الدراسة في الولايات المتحدة ومتابعة الموارد ودعم قضايا مناطق في تخصصات التعليم والصحة وحقوق الانسان ومكافحة الامراض والثقافة والفنون.

khalidoof2010@yahoo.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: باللغة الانجلیزیة اللغة الانجلیزیة

إقرأ أيضاً:

مهن لا تعرف الراحة في عيد الأضحى المبارك

يطل علينا عيد الاضحى المبارك، حيث يستمتع الناس بالعيد ويحصلون على الأجازة السنوية، للجلوس مع أسرهم، وقضاء العيد وسط الأهل والأقارب.

اليوم.. منتخب هولندا يستهل مشواره أمام بولندا في أمم أوروبا

وهناك العديد من المواطنين الذين تجبرهم طبيعة مهنهم علي العمل خلال العيد، مضطرين ويقضون العيد داخل العمل دون راحة يستمتع بها غالبية المواطنين، وعلى رأس هذه المهن الأطباء الذين يقضون أعيادهم في مداواة المرضى بالمستشفيات ويسهرون على راحتهم.

 مهن لا تعرف الراحة في العيد

 أصحاب مهن يقضون عيد الاضحى المبارك داخل مواقع العمل، ولا يدخرون جهدا في تأدية رسالتهم وواجبهم نحو بلدهم وأسرهم.

 ضباط الشرطة الذين يقضون أيام العيد في الأقسام، ومديريات الأمن، وفي تنظيم المرور علي الطرق السريعة والداخلية في جميع المحافظات وتأمين المنشآت والمناطق السياحية لتوفير الأمن والآمان للمواطنين.

 الأطباء وأطقم التمريض الذين يعملون في أقسام الطوارىء في المستشفيات لإستقبال الحوادث وعلاج المرضي.

 العمال والسباكين في شركات المياه والصرف الصحي الذين يعملون في محطات المياه، في العيد لتشغيل المياه والمحطات، علي مدار 24 ساعة لتقديم الخدمات للناس.

 البائعين الجائلين الذين يقضون أيام العيد في الشوارع والميادين، يبيعون لعب الأطفال والبلالين وغيرها لإدخال الفرحة علي الناس وتحترق وجوههم بحرارة أشعة الشمس القاسية بحثا عن لقمة العيش.

الأطباء البيطريين حيث يتواجدون في المجازر والوحدات البيطرية، للكشف عن اللحوم، ومتابعتها خلال العيد.

أصحاب المحلات السوبر ماركت والصيدليات، والخضر والفاكهة، والمطاعم، والأفران، والأسماك، والدراجات، والذين يعملون خلال العيد.

 مفتشى التموين، الذين يشنون حملات فى العيد ويتابعون المواد الغذائية في الأسواق ومنها الأسماك المملحة، وإعدام غير الصالح للإستهلاك الآدمى.

 فنيو الكهرباء الذين يقضون أيام عيد الفطر علي أعمدة الإنارة، يقمون باصلاح الأعطاء وإنقطاعات التيار في المناطق السكنية في كل مكان، وينتقلون بطلب المواطني من غرف العمليات لموقع الأعطال علي الفور.

 

مقالات مشابهة

  • مهن لا تعرف الراحة في عيد الأضحى المبارك
  • يفضلونها على المصرية.. الخراف السودانية تغزو أسواق القاهرة
  • جامعة أسيوط تعلن عن فتح باب التقديم لمنح برنامج فولبرايت لمدرسي اللغة الانجليزية
  • الخارجية السودانية: نستغرب أن يصمت مجلس الأمن الدولي عن إدانة الدول التي تأكد أنها السبب الرئيسي لاستمرار الحرب
  • حسام زكي: اجتماع قريب في جامعة الدول العربية لوقف الحرب السودانية
  • الخارجية السودانية تعلن التمسّك بإعلان جدة وترحّب بدعوة مجلس الأمن
  • السامعي: مبادرة قائد الثورة بفتح الطرق لها الأثر الكبير بين أبناء الوطن
  • بالأرقام والتفاصيل.. بعد ارتفاع سعر الجنيه المصري مقابل السوداني تعرف على سعر “خروف” الأضحية السوداني في مصر وإقبال كبير من المواطنين السودانيين بالقاهرة على شرائه
  • جامعة جنوب الوادي الأهلية: بدء الدراسة ببرنامج اللغة الفرنسية
  • الهامش أغلى من الموز.. انتصار الثورة السودانية والربط بين قواها في الريف والهامش والمدن «1- 2»