قالت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف ، إن الزواج شرّع لكي يستمتع كل زوج بالآخر، فالزوج يستمتع والزوجة تستمتع، فهذا حق مشترك، ولا يحق أن ينفرد شخص به دون الآخر.


وأضافت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، خلال حواره ببرنامج أصعب سؤال، تقديم الإعلامي مصعب العباسي، المذاع على قناة الشمس، أن بعض الرجال تعتبر هذا حق خاص بهم ولا تنظر ل تعب الزوجة، موضحة أن الله قال«نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنىٰ شئتم ۖ وقدموا لأنفسكم ۚ واتقوا الله واعلموا أنكم ملاقوه ۗ وبشر المؤمنين».

دعاء يوم 15 رمضان لقضاء الحاجة وتيسير الأمور.. ردده قبل المغرب بدقائق دعاء وقت السحر مستجاب.. اغتنم الفرصة وردده الآن

ولفتت إلى أن الله شبه المرأة بالحرث، وهي الأرض التي نرعاها، ونهتم بها ونزرع فيها، وأنه يجب المحافظة على الأرض، فالمرأة لها الحق في أن تمتنع عن زوجها إذا كانت تعاني من التعب.


وأشارت إلى أن الحقوق الزوجية ليست ملك الزوج فقط، ولذلك على الزوج معرفة ذلك، وأن الزوجة في هذا العصر تعمل وتعود من العمل مرهقة.

حالات يجوز فيها المرأة الامتناع عن زوجها

قال الدكتور السيد سعيد الشرقاوي، الداعية الإسلامي والمدرس المساعد بجامعة الأزهر، إنه إذا كانت حائضا أو في فترة النفاس بعد الولادة، لقوله تعالى: "فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن".

إذا كانت المرأة مريضة لا تقوى على هذه العلاقة، لأنه تعالى قال: "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها".

إذا كانت صائمة صيام فرض كشهر رمضان أو صيام القضاء، فلا يجوز للزوج حينها ليجبر زوجته على العلاقة وهي صائمة فإن فعل وجب عليه القضاء والكفارة كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.

إذا كانت محرمة بالحج، فلا يجوز للرجل ممارسة العلاقة مع زوجته أثناء أداء فريضة الحج والإحرام، فيجب عليه في هذه الحالة أن يتم الحج في العام التالي ويذبح بدنة كما ذكر العلماء، أو شاه على مذهب الحنفية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدكتورة سعاد صالح الحقوق الزوجية فترة النفاس قضاء الحاجة إذا کانت

إقرأ أيضاً:

ما علاقته بالخيانة؟.. سبب انفصال نيللي كريم وهشام عاشور

انتشر في الساعات الماضية، خبر انفصال الفنانة نيللي كريم، عن زوجها لاعب الاسكواش السابق والممثل هشام عاشور، بعد زواج دام لأكثر من عامين.

انفصال نيللي كريم وهشام عاشور

وكانت شائعات الانفصال تلاحق نيللي كريم وهشام عاشور، ولكن هذه المرة لم تكن مجرد شائعة، بل خبر حقيقي ومؤكد من أحد الطرفين.

نيللي كريم وهشام عاشور

وأكدت الفنانة نيللي كريم طلاقها رسميًا، من زوجها الفنان ولاعب الاسكواش المعتزل هشام عاشور، بعد زواج استمر ما يقرب من ثلاثة أعوام، مما أثار التساؤلات عن سبب الانفصال، خاصة بإن كانت تجمعهما قصة حب.

سبب انفصال نيللي كريم وهشام عاشور

لم تكشف نيللي كريم عن أسباب طلاقها من هشام عاشور، واكتفت بقول: «كل شيء قسمة ونصيب وخلاص النصيب انتهى بيننا»، مشيرة إلى أن السبب خاص بهما فقط، في حين التزم هشام الصمت ولم يعلق على خبر الإنفصال.

نيللي كريم وهشام عاشور

وأكد صديق مقرب من نيللي وهشام أن الفترة الماضية شهدت خلافات كبيرة بينهما، ولاحظ الجمهور غياب نيللي كريم في مهرجان الجونة، رغم ذهاب زوجها الذي حضر حفل الافتتاح بمفرده، وعند سؤاله عن سبب غياب زوجته أكد أنها مشغولة، لكن في حقيقة الأمر كانت هناك خلافات بينهما.

نيللي كريم وهشام عاشورزواج نيللي كريم وهشام عاشور

وتزوجت الفنانة نيللي كريم من لاعب الإسكواش هشام عاشور وذلك في عام 2021م، وسط حفل زفاف في الساحل الشمالي، وأكدت نيللي أنها كانت لا تريد أحدا سوى الأقارب فقط، وأنها كانت لا تنوي إقامه حفل زفاف كامل، ولكن وجدت الناس يقدمون على الحفل بدون دعوة لهم، مشيرةً إلى أن هذا اليوم كان من أسعد أيام حياتها.

اقرأ أيضاًالعصابة رجعت.. نيللي كريم تثير الفضول حول جزء ثاني من مسلسل «بـ 100 وش»

رامي عاشور عن نيللي كريم: مبتعرفش تجامل حد

مسلسل فراولة الحلقة 13.. إعجاب بين نيللي كريم وصدقي صخر

مقالات مشابهة

  • الجامع الأزهر يعقد اللقاء الفقهي بلغة الإشارة عن معاني سورتي النصر والكافرون
  • هل يجوزُ لي أن أؤدّيَ الحجّ عن غيري.. العالمي للفتوى يُجيب
  • رسالة دكتوراه بجامعة الأزهر حول موقف الإمام محمد بن الحسن من المالكية
  • ما علاقته بالخيانة؟.. سبب انفصال نيللي كريم وهشام عاشور
  • قبل عيد الأضحى 2024.. الأزهر يكشف حكم اشتراك أكثر من سبعة في الأضحية
  • هل يجوز اشتراك أكثر من سبعة في الأضحية؟.. «الأزهر» يجيب
  • المرأة في الحج.. أخي مريض فهل يجوز أن أحج نيابة عنه؟
  • تعرف على الشروط الواجب توافرها في الأضحية (فيديو)
  • مع اقتراب العيد| أحد علماء الأزهر: "مينفعش نضحي بـ فرخة أو ديك"
  • مركز الأزهر العالمي للفتوى: 3 أعمال مستحبة يوم الجمعة