افتتح كلا من الدكتور عيد عبدالواحد رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار، والدكتور حجازي إدريس مستشار وزير التربية والتعليم لمحو الأمية والتعلم مدى الحياة، اليوم الأربعاء الموافق 27 مارس 2024، ورشة عمل تمهيدا لإطلاق المبادرة القرائية.

وبدأ الدكتور عيد عبدالواحد قائلاً :أنه يجب التعريف بالمبادرة القرائية، وهي اجراء عملية تحول في هيكلة هيئة تعليم الكبار؛ لتكون حاكمة، وتكون الخبرة؛ لتكوين مسارات الجهات الآخرى في مجال تعليم الكبار

متابعا نسعى إلى تأهيل كوادر لأداء دورهم في المبادرة ، حيث إن نقص القدرات هو العائق الأساسي للمبادرة، وعليه يجب رفع هذه القدرات خاصة في الأفرع، والإدارات حسب مكان تنفيذ المبادرة لتكون توعوي تمكيني من خلال المشاركة المجتمعية.

وتحديد دور الهيئة لها دور رئيسي كفكر وتنفيذ، وتحديد مسؤولياتها من خلال المباردة، ومن هنا يتم التواصل مع الجمعيات الأهلية الخيرية، ويتم التجهيز حالياً لمؤتمر الحوار الوطني.

وكذلك ربط المبادرة بالمبادرات الرئاسية الموجودة مثل حياة كريمة حيث أننا يجب التعاون والتشبيك للعمل معهم، وقد تم وضع رؤية مستحدثة من استغلال الإمكانيات البشرية والمادية مع المؤسسات والجهات الآخرى .

التشبيك مع الوزارات المعنية بقضية الأمية مثل وزارة التضامن الاجتماعي، ووزارة الشباب والرياضة ووزارة الصحة بالمشاركة في المبادرة وتمويل المواطنين مادياً .

وكذلك الإشتراك في جائزة التميز الحكومي وتم تحديد منسق مسئول عنها .تم تحديد منسق إلكتروني لمكتب رئيس الجهاز للوصول إلى التحول الرقمي .

تم تدشين مسابقة أفضل 10 أفرع للمتحررين من الأمية والذين حصلوا على شهادات عليا يصبحوا أصدقاء للهيئة، ويقوم المتحررين بتجميع الأميين،وتشجيعهم على الالتحاق بالفصول .

وأكد الدكتور عيد عبدالواحد بأنه سيتم الإعلان عن مسابقة بحثية لأفضل 3 مناهج في مجال تعليم الكبار، مشيرا إلى أن نجاح أي مبادرة يتم من خلال العقيدة والإيمان بالقضية، والتنسيق وإثارة الرأي العام حول المبادرة من خلال القدوة وتحسين الصورة الذهنية. وقال إدريس إن إنتاج المناهج المتعددة التي تناسب جميع الفئات، وأن الهيئة لها تاريخ عظيم الشأن في هذا المجال فمصر أكبر دولة بها مواد وأدلة في تعليم الكبار وموارد بشرية كبيرة، وأضاف عن أهم النقاط الرئيسية لاطلاق المبادرة ومنها:

كيفية البداية وايجاد تمويل مختلط من هم الشركاء ،وخاصة القطاع الخاص من خلال عقد شراكة مجتمعية، وتنظيم العمل، وعقد لقاء مع الإعلام لإبراز دور الإعلام، وإلقاء الضوء على المبادرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم التربية والتعليم تعليم الكبار محو الأمية تعلیم الکبار من خلال

إقرأ أيضاً:

مبادرة "الناس لبعضهم".. توزيع 3000 قطعة ملابس جديدة على الأسر في أسوان

أعطى اللواء أشرف عطية محافظ أسوان تعليماته بأهمية مواصلة دعم الأسر الأكثر إحتياجاً، وخاصة خلال هذه الأيام مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك بالتعاون مع مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني، موضحاً بأن هذا الدعم بأنواعه المختلفة يساهم بشكل مباشر في رفع المعاناة عن كاهل البسطاء وغير القادرين وإدخال الفرحة والسعادة والسرور عليهم.

وفى هذا الاتجاه أوضح الدكتور عز الصادق مستشار المحافظة لتنمية المجتمع والتنمية المجتمعية بأنه بناءً على تكليفات محافظ أسوان فقد قامت المبادرة الإنسانية " الجديدة، لافتاً إلى أنه يتكامل مع ذلك قيام المبادرة بإستكمال أعمال حصر الغارمات لسداد الديون المتراكمة عليهم بالتنسيق مع أهل الخير بهدف تحقيق الإستقرار الأسرى والمعيشى، وتوفير حياة كريمة وآمنة لهم.

في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بضرورة تلبية مطالب وإحتياجات المواطنين في كافة القطاعات الخدمية، وتنفيذاً لتكليفات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء للإرتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، ودفع عجلة الوتيرة في تنفيذ المشروعات التنموية بالمحافظات، وبالمتابعة المستمرة من اللواء هشام آمنه وزير التنمية المحلية في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • "التربية للطفولة المبكرة" تنظم احتفالية محاكاة الحج للبراعم
  • "لأول مرة".. كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة أسيوط تنظم احتفالية محاكاة مناسك الحج للأطفال
  • جامعة بنها تنجح فى محو أمية 1499 مواطنا فى دورة ابريل 2024
  • إمام عاشور يحصد جائزة أفضل لاعب في مباراة الأهلي وفاركو
  • وزير الرياضة يشهد تدشين حملة للتوعية من الموت المفاجئ للسكتة القلبية وبخاصة للرياضيين
  • وزير الشباب يشهد تدشين حملة للتوعية بالموت المفاجئ للسكتة القلبية
  • أشرف صبحي يشهد تدشين حملة للتوعية من السكتة القلبية للرياضيين «صور»
  • وزير الشباب يشهد تدشين حملة للتوعية من الموت المفاجئ للسكتة القلبية للرياضيين
  • مبادرة "الناس لبعضهم".. توزيع 3000 قطعة ملابس جديدة على الأسر في أسوان
  • تنفيذ المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة مثمرة بالدقهلية