وصلت قافلة بيت الزكاة والصدقات المصري السادسة المتجهة إلى قطاع غزة، صباح اليوم الثلاثاء، إلى معبر رفح البري، ضمن الحملة الدولية التي أطلقها الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس أمناء بيت الزكاة والصدقات المصري، تحت شعار «أغيثوا غزة».

بيت الزكاة ينتهي من المسح الشامل لقريتي «حسن ندا» و«بحر البقر3» بالشرقية «بيت الزكاة والصدقات» يصرف 500 جنيه والإعانة الشهرية غدًا

وتضم قافلة بيت الزكاة والصدقات المصري، 100 شاحنة محملة بما يقارب 2000 طن من المواد الغذائية والمياه والمستلزمات الطبية والمعيشية، وكميات كبيرة من البطاطين والألحفة والمراتب.

وفود شعبية من أكثر من ثمانين دولة حول العالم تشاىك في تجهيز القافلة استجابةً لنداء شيخ الأزهر لإغاثة غزة

وشارك في تجهيز القافلة، التي انطلقت ظهر أمس الاثنين، وفود شعبية من أكثر من ثمانين دولة حول العالم استجابةً لنداء شيخ الأزهر لإغاثة غزة؛ حيث تأتي في إطار جسر الإغاثة الذى أطلقه «بيت الزكاة والصدقات»، في ظل استمرار العدوان الصهيوني على قطاع غزة، لما يقارب ٦ أشهر، وسط كارثة إنسانية وصحية تزداد انهيارًا يومًا بعد يوم، ما نتج عنه استشهاد أكثر من ٣٢ ألفًا، معظمهم من الأطفال والنساء والشيوخ، وإصابة أكثر من ٧٥ ألفًا آخرين.

وكان قطاع غزة قد استقبل، منذ بدء العدوان الغاشم على القطاع، خمسة قوافل إغاثية لبيت الزكاة والصدقات ضمن حملة «أغيثوا غزة»، التي وجَّه بها فضيلة الإمام، بالإضافة للقافلة الحالية، ليصل عدد الشاحنات التي دخلت قطاع غزة بالإضافة إلى القافلة الحالية ٣٢٥ شاحنة، بإجمالي ٦٠٠٠ طن مساعدات إغاثية.

بيت الزكاة ينتهي من المسح الشامل لقريتي «حسن ندا» و«بحر البقر3» بالشرقية

وكان أعلن «بيت الزكاة والصدقات» تحت إشراف الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، انتهاء المسح الشامل لقريتي «حسن ندا» و«بحر البقر3» بمحافظة الشرقية؛ وذلك في إطار الخطة التنموية لـ«بيت الزكاة والصدقات» خلال شهر مارس 2024م.

أكد «بيت الزكاة والصدقات» في بيان له اليوم الإثنين، أن فريقًا من باحثي «بيت الزكاة والصدقات» انتهى من إجراءات بحث 766 حالة من الأُسَر الأكثر احتياجًا بالقريتين، مشيرًا إلى أن تلك الحالات ستندرج تحت برامج: ستر وغطاء وصحة وغارمين، وذلك في إطار خطة «بيت الزكاة والصدقات» التنموية التي تعمل على مناهضة الفقر وسد الاحتياجات الأساسية لتلك الأُسَر.

99 حالة تدخل في إطار برنامج سند للإعانة الشهرية

أشار تقرير المسح الشامل إلى أن هناك 99 حالة دخلت في إطار برنامج سند للإعانة الشهرية؛ نظرًا لانخفاض الدخل، و378 حالة أخرى ستُدرَج ضمن برنامج ستر وغطاء، وذلك لترميم المنازل بالأجهزة الكهربائية وتأثيثها، بالإضافة إلى 36 حالة أخرى ستُدرَج ضمن برنامج صحة لاحتياجهم إلى العلاج وإجراء الفحوصات الطبية والتدخل الجراحي، فضلًا عن 290 حالة أُدرِجَت ضمن برنامج إطعام.

يحرص «بيت الزكاة والصدقات» على تحقيق مستوى معيشي جيد للأسر الأولى بالرعاية من أهلنا في القرى المصرية الأكثر فقرًا، حيث يوفر «بيت الزكاة والصدقات» الاحتياجات الأساسية لتلك القرى عقب انتهاء المسح الشامل مباشرة.

«بيت الزكاة والصدقات» يصرف 500 جنيه والإعانة الشهرية غدًا

وكان وجَّه الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، المشرف على بيت الزكاة والصدقات، رئيس مجلس الأمناء بصرف 500 جنيه إضافية مع الإعانة الشهرية لمستحقي الدعم الشهري لشهر أبريل، وذلك بمناسبة عيد الفطر المبارك 1445هـ، أعاده الله على الأمتين الإسلامية والعربية بالخير واليمن والبركات.

أعلن«بيت الزكاة والصدقات» في بيان له الأحد الموافق 31 من مارس 2024م، بدء صرف الإعانة الشهرية للمستحقين عن شهر أبريل 2024م غدًا الإثنين من مكاتب البريد المنتشرة على مستوى الجمهورية، متضمنة منحة عيد الفطر المبارك، لإدخال السرور عليهم ومساعدتهم على تحمل أعباء الحياة والغلاء.

أوضح «بيت الزكاة والصدقات» أن صرف الإعانة الشهرية للمستحقين يندرج تحت برنامج (سند) الذي يعتبر أحد أهم البرامج التنموية لـ«بيت الزكاة والصدقات» لمد يد العون إلى الفقراء والمحتاجين الذين يجدون صعوبة في تحمل نفقات الحياة وأعبائها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بيت الزكاة قافلة بيت الزكاة بيت الزكاة والصدقات قطاع غزة شيخ الأزهر المواد الغذائية بیت الزکاة والصدقات المسح الشامل شیخ الأزهر قطاع غزة أکثر من فی إطار

إقرأ أيضاً:

الكشف على 927 حالة خلال قافلة جسور الخير لجامعة المنصورة في حلايب وشلاتين

واصلت قافلة جامعة المنصورة الشاملة "جسور الخير (21)" اليوم الأحد، فعالياتها لليوم الثاني بمدينة حلايب وشلاتين، برعاية الدكتور شريف خاطر، رئيس جامعة المنصورة، و اللواء عمرو الحنفى محافظ البحر الأحمر، و الدكتور محمد عبد العظيم، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والتي تهدف إلى تقديم خدماتها الشاملة بالتنسيق مع محافظة البحر الأحمر ووزارة التضامن والجهات المعنية لتقديم كافة الدعم والرعاية والخدمات المتكاملة.

يأتي ذلك استكمالًا لسلسلة قوافل جسور الخير المُتكاملة التي تأتي ضمن خطة جامعة المنصورة للمساهمة في توفير ونشر الرعاية الصحية وتقديم الخدمات المتكاملة لأهالي المحافظات الحدودية والمناطق النائية في كافة أنحاء الجمهورية.

شملت فعاليات اليوم الثاني من القافلة: العديد من الأنشطة والخدمات التي استفاد منها السكان المحليون، وصرحت الدكتورة غادة القنيشى وكيل كلية طب المنصورة ورئيس القافلة الطبية عن قيام القافلة الطبية بتوقيع الكشف الطبي على (927) حيث ترددت الحالات الطبية على القافلة بمستشفى الشلاتين المركزي في التخصصات التالية: (أسنان - عظام - مسالك - عيون - باطنة - أطفال - قلب - المخ والأعصاب - العلاج الطبيعي - أنف وأذن وحنجرة - جراحة عامة - صدر- جراحة جهاز هضمي - طب الفم والأسنان ).

وتم الكشف على أجمالي (675 ) حالة وتم إجراء 1 عملية كبرى وإجراء 8 عمليات صغرى وتحويل 11 حالة عيون، كما قدمت القافلة الطبية خدمة الكشف الطبي للأهالي في مستشفى حلايب في تخصصات ( جلدية - روماتيزم و تأهيل - الأطفال - الأسنان - أمراض صدرية - أمراض النساء - الأمراض الباطنة ) وكذلك تم دعم القافلة بالفحوصات المعملية والأشعة، وتم الكشف على أجمالي (255) حالة.

كما تم توقيع الكشف على أكثر من 650 رأس من الأغنام والماعز وعدد 25 رأس من الإبل وتم صرف العلاج والتحصينات لجميع الحيوانات المريضة بالمجان من الصيدلية البيطرية للقافلة وكذلك تقديم التوعية والإرشادات اللازمة للمربيين بهذه التجمعات.

وتضمنت فعاليات اليوم الثاني لفريق مركز رعاية وتنميه الطفولة بالمشاركة مع القافلة الرياضية في شلاتين قرية العالي عزبة جمعون وتم مشاركة ٢٦٠ طفل وطفلة تتراوح أعمارهم ما بين سنه و١٤ سنة وتم تقسيم اليوم ما بين ورشه عمل للرسم والتلوين الحر شارك فيها ٧٥ طفل وطفلة.

ورشة عمل لإنتاج المجسمات البسيطة من الصلصال الملون مع ٤٥ طفل وطفلة، ألغاب رياضية وترفيهية مع ١٠٠ طفل وطفلة، ورشه عمل لإعادة تدوير الأكواب والأقمشة وعمل مقالم وتوك للبنات، رسم على الوجه وتوزيع الهدايا والألعاب والحلوى على الأطفال.

كما قام فريق التوعية المجتمعية بالقافلة بعقد زيارات ميدانية في قريتي العالي وجعبون لعدد ٢٠٠ سيدة، تضمنت محاور التوعية بمخاطر الزواج المبكر وزواج القاصرات النفسية والصحية، أساليب التربية الإيجابية، كيفية التعامل مع ضغوط الحياة، كيفية الكشف المبكر عن أنواع السرطانات المختلفة بالكشف الذاتي والأعراض والمؤشرات المبكرة التي تستدعي الكشف الطبي،

وتم فتح باب التحدث لسماع مشاكل السيدات المختلفة وتوجيههم للمسار السليم لحلها وتم توزيع بعض الهدايا العينية على الأطفال في جو يسوده البهجة والسعادة.

مقالات مشابهة

  • الكشف على 1528 حالة في قافلة طبية ضمن «حياة كريمة» بكفر الشيخ
  • الكشف على 927 حالة خلال قافلة جسور الخير لجامعة المنصورة في حلايب وشلاتين
  • المقاومة الفلسطينية تدك بقذائف الهاون قوات العدو الإسرائيلي الموجودة داخل معبر رفح البري جنوب قطاع غزة
  • فتوح: إغلاق الاحتلال معبر رفح يفاقم حالة المجاعة في قطاع غزة
  • بيت الزكاة والصدقات ينتهي من المسح الشامل لقريتي باويط والأقادمة بأسيوط
  • «بيت الزكاة والصدقات»: المسح الشامل أسفر عن إدراج 40% من الأسر بقرى أسيوط
  • "إكسترا نيوز": رفح الفلسطينية تتعرض لاستهداف إسرائيلي مستمر
  • صحة قنا تدفع بقافلة طبية مجانية إلى قرية البراهمة
  • «التحالف الوطني» ينظم قافلة طبية للفحص والكشف المبكر عن أمراض العيون بالقليوبية
  • صحة قنا: الكشف على 917 مواطنا فى قافلة طبية مجانية بقفط