دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تقريرا نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية حول اتصال هاتفي جمع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان والرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب (المرشح الجمهوري بسباق الرئاسة 2024). 

وقالت الصحيفة في تقريرها: "تحدث الرئيس السابق دونالد ترامب مؤخرًا مع الحاكم الفعلي للمملكة العربية السعودية، الأمير محمد بن سلمان، وهي أول محادثة تم الكشف عنها علنًا منذ ترك ترامب منصبه في يناير 2021، وفقًا لشخصين مطلعين على المناقشة وغير مخولين بالتحدث علنًا حولها"، لافتة إلى أنه "ليس من الواضح ما الذي ناقشه الرئيس السابق مع الأمير محمد بن سلمان، لكن أنباء مكالمتهما جاءت وسط مفاوضات إدارة بايدن مع السعوديين حول خطة السلام في الشرق الأوسط".

وتواصلت CNN بالعربية مع السلطات السعودية للحصول على تعليق دون رد حتى كتابة هذا التقرير.

وأوضحت قائلة: "حديثهما يأتي في وقت تنخرط فيه إدارة بايدن في مفاوضات حساسة مع السعوديين تهدف إلى إقامة سلام دائم في الشرق الأوسط، بناءً على العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وعدد من الدول العربية التي أقيمت من خلال عمل مجلس الأمن الدولي".

وذكرت الصحيفة أن "لدى ترامب أسباب أخرى للحفاظ على علاقات دافئة مع الأمير محمد، إذ أقام الرئيس السابق وجاريد كوشنر، صهره والمستشار الكبير السابق للبيت الأبيض، علاقات وثيقة مع ولي العهد أثناء وجودهما في منصبه واستفادا من حسن النية في أعمالهما الخاصة منذ تركهما الحكومة".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأمير محمد بن سلمان جاريد كوشنر دونالد ترامب عملية السلام محمد بن سلمان الأمیر محمد

إقرأ أيضاً:

ترامب عن اتهامه بوصف قتلى الجنود الأمريكيين بـ"مغفلين": تزييف من حثالة واشنطن

نفى الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب الإشارة إلى الجنود الأمريكيين القتلى على أنهم "مغفلون" و"فاشلون" بعد توقف الرئيس الأمريكى الحالى جو بايدن عند مقبرة فى فرنسا أمس الأحد، ولم يزرها ترامب خلال رحلته إلى البلاد فى عام 2018 حينما كان رئيسا للولايات المتحدة.

وكتب ترامب عبر حسابه على تروث سوشيال: "من المؤكد أنى لم أقل أبدا أن الجنود القتلى خاسرون وفاشلون.. من سيقول مثل هذا الشىء"، ووصف الرئيس السابق الاتهام بأنه معلومات مضللة مختلقة قادمة من خصومه، فى إشارة إلى بايدن والديمقراطيين.

وأضاف ترامب: "فى كل مرة ترون هذا البيان المزيف يستخدم، تذكر أنه يأتى من الحثالة الفاشية التى تدمر أمريكا".

جاء نفى ترامب الأخير فى أعقاب رحلة بايدن إلى فرنسا، والتى اختتمت بزيارة مقبرة أيسن مارن الأمريكية، حيث دُفن أكثر من 2200 جندى أمريكى قاتلوا فى الحرب العالمية الأولى، وبينما لم يذكر بايدن ترامب خلال زيارته للمقبرة، إلا أن توقفه كان بمثابة توبيخ لا يمكن إنكاره للرئيس السابق والمرشح الجمهورى المفترض لعام 2024.

وخلال رحلته إلى فرنسا عام 2018، تخطى ترامب زيارة مخططة إلى المقبرة نفسها، حيث أشار البيت الأبيض إلى سوء الأحوال الجوية باعتباره السبب. وذكرت مجلة The Atlantic فى عام 2020 أن ترامب سأل الموظفين: "لماذا يجب أن أذهب إلى تلك المقبرة؟ إنها مليئة بالخاسرين." وذكرت المجلة أن ترامب أشار لاحقًا إلى قتلى الحرب على أنهم "مغفلون" لأنهم تعرضوا للقتل.

وبينما نفى ترامب الإدلاء بهذه التصريحات، أكد كبير موظفيه السابق، جون كيلي، فى وقت لاحق رواية المجلة، وقد استشهد بايدن وحملته مرارا وتكرارا بالتعليقات المزعومة خلال الحملة الانتخابية، بحجة أنها تظهر أن ترامب لا يهتم بالمحاربين القدامى أو أفراد الخدمة العسكرية.

مقالات مشابهة

  • ما محتوى رسالة ولي عهد دولة الكويت للأمير محمد بن سلمان؟
  • سمو ولي العهد يبعث رسالة شكر إلى ولي العهد السعودي
  • السعودية.. مقطع فيديو لولي العهد السعودي وولي عهد الكويت يثير تفاعلا كبيرا (فيديو)
  • الأمير محمد بن سلمان يقود سيارة برفقة ولي عهد الكويت.. فيديو
  • سمو ولي العهد يغادر المملكة العربية السعودية بعد زيارة رسمية
  • الأمير محمد بن سلمان يلتقي ولي عهد الكويت في جدة
  • سمو ولي العهد يصل إلى المملكة العربية السعودية في زيارة رسمية
  • ولي العهد الأمير ⁧‫محمد بن سلمان‌‬⁩ يستقبل ولي عهد ⁧‫الكويت‬⁩ بمطار جدة
  • بعد إصابته بالسرطان.. مكالمة مؤثرة بين آمال ماهر ومحمد عبده ودويتو غنائي مبهج (فيديو)
  • ترامب عن اتهامه بوصف قتلى الجنود الأمريكيين بـ"مغفلين": تزييف من حثالة واشنطن