وضع القانون رقم 5 لسنة 2010 بشأن تنظيم زرع الأعضاء البشرية، عددًا من العقوبات الرادعة لمن يقوم بإجراء عملية نقل الأعضاء البشرية أو زراعتها في غير الأماكن المرخص لها بذلك، فقد نصت المادة (18) من القانون على أنه دون الإخلال بالعقوبات المقررة في المادتين 19،17 من هذا القانون يعاقب بالسجن وبغرامة لا تقل عن مائتي ألف جنيه ولا تجاوز ثلاثمائة ألف جنيه كل من أجرى عملية من عمليات النقل أو الزرع في غير المنشآت الطبية المرخص لها مع علمه بذلك، فإذا ترتـب على الفعل وفاة المتبرع أو المتلقي تكون العقوبة السجن المؤبد.

 

ويعاقب بذات العقوبة المنصوص عليها في الفقرة السابقة المدير المسئول عـن الإدارة الفعلية للمنشأة الطبية في الأماكن غير المرخص لها التي تجري فيها أية عملية من عمليات نقل الأعضاء البشرية أوجزء منها أو نسيج بشري مع علمه بذلك.


 

مادة (19):

 

يعاقب بالسجن المشدد وبغرامة بغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز مائتي ألف جنيه كل من نقل بقصد الزرع بطريق التحايل أو الإكراه أي عضو أو جزء من عضو إنسان حي، فإذا وقع الفعل علي نسيج بشري تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تزيد على سبع سنوات.


ويعاقب بالعقوبة المقررة في الفقرة السابقة كل من زرع عضوًا أو جزءًا منه أو نسيجًا تم نقله بطريق التحايل أو الإكراه مع علمه بذلك.

 

وتكون العقوبة السجن المؤبد وبغرامة لا تقل عن خمسمائة ألف جنيه ولا تجاوز مليون دولار إذا ترتب على الفعل المشار إليه في الفقرتين السابقتين وفاة المنقول منه.

 

مادة (20):


يعاقب بالسجن وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجـاوز مـائتي ألف جنيه كل من خالف أيا من أحكام المادة (6) من هذا القانون، وذلك فضلا عن مصادرة المال أو الفائدة المادية أو العينية المتحصلة من الجريمة أو الحكم بقيمته في حالة عدم ضبطه.

 

ولا تزيد عقوبة السجن على سبع سنوات لكل من نقل أو زرع نسيجًا بالمخالفـة لحكـم المادة (6) من هذا القانون.


وتكون الجريمة المنصوص عليها في هذه المادة من الجرائم الأصلية التي يعاقب على غسل الأموال المتحصلة منها وفقا لأحكام قانون مكافحة غسل الأموال الصادر بالقانون رقم 80 لسنة 2002.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قانون زراعة الأعضاء البشرية الأعضاء البشرية نقل الأعضاء البشرية المنشأت الطبية عملية نقل الأعضاء

إقرأ أيضاً:

اتحاد الكرة يوضح سر تأخر إصدار عقوبة الشيبي

أكد محمد أبوالوفا عضو مجلس إدارة اتحاد كرة القدم، أن هناك محاولات كثيرة للصلح بين حسين الشحات والشيبي، مشيرًا إلى أن الاتحاد أدان لاعب بيراميدز في اللجوء للقضاء المدني، والتأخر في حسم الملف من جانب الجبلاية له عدة أسباب، وسط وجود محاولات ودية لإنهاء الأمر بين اللاعبان.

محمد أبوالوفا: تأخرنا في إصدار عقوبة الشيبي لهذه الأسباب.. و"نصف شهر" سبب الأزمة مع فيتوريا

قال أبوالوفا في تصريحات عبر بوكس تو بوكس: "قمنا بمخاطبة الفيفا والذي رد بأن الأمر شأن داخلي، ومحمد الشيبي اخترق اللوائح، وتأخر اتحاد الكرة في اصدار القرار على أمل إنهاء الأمر بشكل ودي".

وأضاف: "كنت من ضمن الأطراف التي تؤيد صدور قرار اتحاد الكرة بعد الحكم وليس قبله لربما يصدر حكمًا يحل تلك الأزمة وينهى الأمر تمامًا، ولكن أيضا تم مخاطبة نادي بيراميدز منذ يناير الماضي وتم إبلاغه بأن اللاعب المغربي لم يلتزم بلوائح الاتحاد وقام باللجوء للقضاء في أزمة رياضية".

نشرة منتصف اليوم.. الحكم بحبس الشحات وإيقاف الشيبي ورد رياض محرز على مدربه عاجل.. اتحاد الكرة يقرر إيقاف الشيبي وتغريمه بعد الحكم على الشحات

وزاد: "قمنا بتحويل الشيبي للجنة الانضباط، والتي قامت بالاستفسار من الفيفا، وفي النهاية كان لا بد من إنهاء اللغط في هذا الأمر وإصدار عقوبة في حق محمد الشيبي بشكل رسمي بعد صدور الحكم القضائي.. وكان هناك اتجاه لاصدار عقوبة قبل الحكم لكن هناك أطراف ترى ضرورة تأجيله لما بعد الحكم".

وأكمل: "كان أحد الزملاء المحترمين في اتحاد الكرة قد قام بالتدخل لحل الأزمة وديًا بين الشحات والشيبي، لكنها لم تُكلل بالنجاح".

وتابع: "قد يكون اتحاد الكرة تأخر في إصدار القرار، لكن لدينا الأسباب، ولكن قمنا بإصدار العقوبة اليوم بالتمرير وكل الأعضاء وافقوا عليه بشكل رسمي، والملف تم إغلاقه من جانب لجنة الانضباط بعد صدور قرارًا بشأن رسمي".

وأشار إلى أن هناك حالة ضيق أن يكون هناك لجوء للمحاكم المدنية في عهد المجلس الحالي، والأعضاء تحدثوا كثيرًا في هذه الأزمة، وأخذت حيزًا طويلًا من المناقشات والمداولات بين أعضاء مجلس الإدارة.

وحول قضية فيتوريا، قال: "المدرب البرتغالي كان يريد الحصول على مبلغ مالي يزيد عن الثلاث شهور، وأرسل خطاب رسمي بذلك، والخلاف كان بسبب رغبته في الحصول على ثلاث شهور ونصف، ولم يطلب مطلقًا الحصول على قيمة عقده كاملًا، الخلاف على نحو (نصف شهر) فقط، وهناك اتجاه في المجلس لدفع المبلغ لإنهاء الأزمة".

مقالات مشابهة

  • حبس سائق 4 أيام فى اتهامه بسرقة متعلقات سيدة حال توصيلها بالقطامية
  • احذر الترويج للشائعات يعرضك لعقوبات رادعة.. القانون يوضح
  • متى تصل عقوبة الاتجار في المخدرات لـ "الإعدام"؟.. القانون يجيب
  • اتحاد الكرة يوضح سر تأخر إصدار عقوبة الشيبي
  • عقوبة قاسية تنتظر عصابة تروج خطوط هواتف مجهولة المصدر بالقاهرة.. اعرفها
  • المشدد 5 سنوات وغرامة.. عقوبة جريمة تهريب المهاجرين بقانون "الهجرة غير الشرعية"
  • تصل للحبس 5 سنوات وغرامة 500 ألف جنيه.. عقوبة ذبح الأضاحي خارج المجازر
  • الحبس أم الغرامة.. بماذا عاقب قانون مزاولة مهنة الطب انتحال صفة دكتور؟
  • الحكم على متهم بتزوير محررات رسمية فى عابدين 28 أغسطس المقبل
  • تأجيل محاكمة مضيفة طيران بتهمة قتل ابنتها لجلسة 29 يوليو