أعلن المتحدث باسم قواعد ناها الجوية اليابانية، عودة عشرات الطائرات الحربية إلى قواعدها مرة أخرى، عقب مغادرتها بسبب الزلزال الذي ضرب اليابان وتايوان الأسبوع الماضي، وبلغت قوته 7.4 على مقياس ريختر.

إخلاء الطائرات بسبب تحذيرات من تسونامي في اليابان

وجاءت مغادرة الطائرات المقاتلة من طراز «F-15J» بسبب تحذيرات من تعرض أوكيناوا اليابانية لتسونامي عقب الزلزال، وذلك بحسب تصريحات متحدث قواعد ناها الجوية لشبكة «سي إن إن».

وأشارت شبكة «سي إن إن» إلى أن خوف البلاد من حدوث تسونامي، أسفر عن نقل 12 طائرة مقاتلة من طراز «F-15J» التابعة لقاعدة ناها الجوية، والتابعة للقوات الجوية الذاتية اليابانية، إلى موقع آخر «أرض مرتفعة»، وذلك خلال وقت الإخلاء الطبيعي بين 15 و20 دقيقة.

طائرات F-15 الدعامة الأساسية للقوات اليابانية

ووفقًا لوزارة الدفاع اليابانية، فإن «F-15J» هي نوع مختلف من طائرات F-15 الأمريكية، وهو الدعامة الأساسية للقوات الجوية اليابانية، وتزن الطائرات ذات المحركين، والتي تكلف كل منها حوالي 30 مليون دولار، حوالي 25 طنًا للواحدة، ويبلغ طول جناحيها 43 قدمًا (13.1 مترًا) وطولها حوالي 64 قدمًا (19.4 مترًا)، ويمكنها الطيران بسرعة 2.5 ضعف سرعة الصوت.

تضرر عدة طائرات حربية في تايوان

كما قالت وزارة الدفاع التايوانية، إن 8 من طائراتها الحربية «إف -16» و«إف -5»، أصيبت بخدوش أثناء الزلزال، وتبين بعد فحصها أنه يمكن إصلاح تلك الأضرار سريعا وعودتها للعمل فورا، وهو ما حدث الثلاثاء الماضي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زلزال تايوان تايوان زلزال زلازل تسونامي

إقرأ أيضاً:

السويد تدرس تسليم أوكرانيا مقاتلات Gripen

ستزود السويد أوكرانيا بطائرات الكشف والتحكم بالرادار من طراز ASC 890، وستنظر أيضا في إمكانية تسليمها مقاتلات من طراز JAS 39 Gripen.

جاء ذلك في الاتفاقية الأمنية الموقعة بين الجانبين في ستوكهولم. ووفقا للنص المنشور على الموقع الإلكتروني لمكتب فلاديمير زيلينسكي، تتضمن الاتفاقية قيام السويد بتسليم أوكرانيا طائرات ASC 890، وتمت الإشارة إلى أن ذلك "سيزيد من فعالية التأثير الميداني للدفاع الجوي الأوكراني".

إقرأ المزيد بلجيكا: سنزود أوكرانيا بطائرات "إف-16" وأنظمة الدفاع الجوي بحلول نهاية 2024

ولكن لم يتم تسجيل توقيت التسليم، ولا عدد الطائرات في الوثيقة المذكورة.

بالإضافة إلى ذلك، تنص الاتفاقية على أن السويد، مع شركائها، "ستواصل بذل الجهود لجعل نقل طائرات JAS 39 Gripen إلى أوكرانيا ممكنا إلى جانب التدريب".

وعلى الرغم من الغموض الواضح في هذه القضية، إلا أن زيلينسكي ومكتبه وصفا البند المتعلق بالطائرات والمقاتلات بأنه "جزء فريد من الاتفاقية".

وتنص الاتفاقية كذلك على تخصيص ستوكهولم الأموال لدعم كييف، وتطوير التعاون الثنائي في مجال إصلاح وصيانة وإنتاج المنتجات الدفاعية السويدية في أوكرانيا، والمساعدة في حماية البنية التحتية الحيوية الأوكرانية.

وأعلنت مجموعة الدول السبع في قمة الناتو في فيلنيوس صيف 2023 عن نيتها إبرام اتفاقيات بشأن الضمانات الأمنية مع كييف. ومنذ ذلك الحين، أبرمت أوكرانيا 13 اتفاقية ثنائية. وبحسب الممثلة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، فإن هذه الوثائق لا تتحدث عن ضمانات، بل تذكر فقط ما يفعله حلفاء كييف بالفعل، ولا أحد يعد بأي شيء أكثر من ذلك.

وكانت الولايات المتحدة سمحت في السابق لحلفائها بنقل طائرات "إف-16" إلى أوكرانيا كما تشارك واشنطن في تدريب الطيارين والمتخصصين على صيانة هذه الطائرات.

ومن المتوقع أن تحصل أوكرانيا على أكثر من 60 طائرة "إف-16"، ستقدمها النرويج والدنمارك وهولندا وبلجيكا. وكانت مساعدة وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن الدولي، سيليست والاندر، قد أكدت أن تسليم الطائرات والمعدات اللازمة لصيانتها لأوكرانيا سيتم هذا العام.

المصدر: تاس

 

 

 

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان
  • الناتو يدعو اليابان إلى تعزيز التعاون بشأن الحرب في أوكرانيا والأمن في منطقة المحيطين
  • الفيضانات تجتاح جنوب ألمانيا (فيديو)
  • قيمتها 48.2 مليار ين.. اليابان تشهد أكبر واقعة سرقة للعملات المشفرة
  • وكالة: البنتاغون يمدد انتشار حاملة الطائرات والسفن في البحر الأحمر مع استمرار هجمات الحوثيين
  • سفير المملكة: آفاق جديدة للعلاقات السعودية اليابانية خلال 70 سنة مقبلة
  • سفير المملكة لدى اليابان: العلاقات السعودية اليابانية خلال السبعين السنة القادمة ستكون أكثر أهمية
  • السويد تدرس تسليم أوكرانيا مقاتلات Gripen
  • مدينة هيروشيما اليابانية تحث إسرائيل على وقف الهجوم على غزة
  • بسبب مسيرة أوكرانية.. تعليق عمل مطارين وإخلاء عدد من المؤسسات في تتارستان الروسية