زار السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، معامل معهد الصحة الحيوانية ومتبقيات المبيدات لمتابعة سير العمل ولقاء الباحثين، وذلك بحضور الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور ممتاز شاهين مدير معهد صحة الحيوان والدكتورة هند عبد اللاه مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية.

وزير الزراعة يتفقد معامل معهد الصحة الحيوانية

وأكد القصير، أن الهدف من الزيارة متابعة سير العمل في المعامل المعنية بمنظومة سلامة الغذاء للسوق المحلى ودعم الصادرات الزراعية المصري، حيث أشاد بالجهود التي يقوم بها الباحثين في هذا المجال.

وقال وزير الزراعة، إن الوزارة تمتلك مجموعة من المعامل على أعلى مستوى لفحص الأغذية سواء المطروحة في الأسواق المحلية أو للتصدير واصبحت معامل مرجعية ودولية للاتحاد الافريقي ومنطقة الشرق الأوسط حيث تم تزويدها بأحدث الأجهزة المتطورة في مجال سلامة الغذاء النباتي وذات الأصل الحيواني.

وزير الزراعة يتفقد معامل معهد الصحة الحيوانية

وأضاف وزير الزراعة، أن الدولة تقدم كل الدعم للبحوث والتطوير والمعامل وكل ما يتعلق بالأمن الغذائي لأنه يرتبط بالأمن القومي للدول مشيرًا إلى أنه في ظل محدودية الموارد الطبيعية مثل الأراضى والمياه أصبح الاهتمام بزيادة الإنتاجية هو الحل السحرى لمواجهة التحديات والازمات ويأتي ذلك من خلال البحوث التطبيقية.

وتابع القصير، أن الدولة تسخر كل امكانياتها لدعم منظومة الأمن الغذائي والأنشطة المرتبطة بالزراعة، مؤكدُا أن قطاع الزراعة شهد خلال حكم الرئيس السيسي نهضة غير مسبوقة وإجراءات استباقية مكنت الدولة من مواجهة التحديات والازمات العالمية وتحقيق الأمن الغذائي لمواطنيها.

وفي نهاية الجولة وجه وزير الزراعة، الباحثين ببذل مزيد من الجهد لمواكبة النهضة التي تشهدها منظومة الصادرات الزراعية المصرية لدعم الاقتصاد الوطني، حيث بلغ إجمالي الصادرات الزراعية العام الماضي 7، 5 مليون طن ونسعى إلى تجاوز ال 8 مليون طن هذا العام مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بالتصنيع الزراعي لزيادة الصادرات وتحقيق قيمة مضافة للناتج القومي.

وزير الزراعة يتفقد معامل معهد الصحة الحيوانية

كما وجه بتكثيف الرقابة على المنتجات الغذائية في الأسواق المحلية وأخذ عينات عشوائية من الأسواق ومنافذ بيع الجملة والقطاعي وتحليلها في معامل الوزارة لضمان سلامة الغذاء للمواطن المصري، مع اتخاذ كافة الاجراءات والرقابة والحوكمة لضمان عدم التلاعب في نتائج التحليل بعد استلامها.

وكان وزير الزراعة كان قد قام صباح اليوم بجولة في معامل صحة الحيوان ومتبقيات المبيدات تفقد خلالها المعامل والاجهزة الحديثة التي تم تزويد المعامل بها، كما أعطى إشارة بدء خدمة النداء الآلى بالمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والتي تاتي في إطار جهود الوزارة للتحول الرقمي والتوسع في تقديم الخدمات الالكترونية لتسهيل الإجراءات على المواطنين والعملاء.

اقرأ أيضاًالزراعة تتابع محصول القطن في محافظات الوجه القبلي

«الزراعة» تتابع عمليات تجهيز وتوزيع بذرة القطن موسم 2024

وزارة الزراعة تطرح سلعا غذائية بنصف الثمن.. السكر بـ27 جنيهًا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الزراعة وزارة الزراعة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مركز البحوث الزراعية صحة الحيوان منظومة الأمن الغذائي

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا زيادة حصص مصر التصديرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اليوم بالسفير جاريث بايلي سفير المملكة المتحدة البريطانية في القاهرة وبحث معه تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الأمن الغذائى المستدام وبحضور بعض قيادات وزارة  الزراعة والسفارة البريطانية.

وخلال اللقاء رحب "القصير" بالسفير البريطاني مؤكدا على عمق العلاقات المتميزة بين مصر وبريطانيا في جميع المجالات معربا عن تطلعه إلى الارتقاء بالتعاون الزراعى إلى آفاق أكبر خاصة في مجال تبادل السلع الزراعية.
وأشار القصير إلى الطفرة التي حققتها مصر في مجال الزراعة خلال عهد فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية تلك الطفرة التي انعكست على تحقيق فائض وجودة للمنتجات الزراعية المصرية التي أصبحت تتمتع بسمعة جيدة في كل أسواق العالم وعليها طلبا متزايدا من كل الدول،.

ولفت وزير الزراعة إلى استيراتيجية التعاون الجديدة مع بريطانيا معربا عن اهمية زيادة حصص مصر التصديرية إلى المملكة المتحدة خاصة من الفراولة والبرتقال وأصناف العنب متأخرة النضج.

وناقش مع "بايلي" مذكرة التفاهم المزمع توقيعها في مجال الأمن الغذائي المستدام والتى تتضمن التعاون في مجال رفع خصوبة التربة وزيادة انتاجيتها الزراعية والاستخدام المُرشد للأسمدة خاصة النيتروجينية لدى صغار المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة لتحفيزهم على تطبيق التجمعات الزراعية والتغلب على مشكلة التفتت الحيازي

ومن ناحيته أشار السفير البريطاني إلى عمق العلاقات المتميزة بين البلدين وعن تطلعه إلى سرعة الانتهاء من اجراءات التوقيع على مذكرة التفاهم حول دعم الأمن الغذائي المستدام المتعلق بزيادة انتاجية محصول القمح  مشيرا إلى اهتمام حكومة بلاده بتعزيز الشراكة الخضراء مع مصر والتركيز على القطاع الزراعي.
وفي نهاية الاجتماع وزير الزراعة وجه باختيار المحافظات للبدء في تنفيذ مشروع الأمن الغذائي المستدام مع ضرورة وضع آليات محددة لتحقيق أقصى استفادة من دعم الجانب البريطاني للمشروع.

1000052147 1000052156 1000052144 1000052153 1000052150

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يوجه بتكثيف التوعية لتخفيف تأثير الحرارة الشديدة على المحاصيل والثروة الحيوانية والداجنة
  • وفد من الـ USAID يتفقد مزارع القمح بقرية العديسات بالأقصر.. صور
  • القصير يوجه بتوعية المزراعين لتخفيف تأثير الحرارة الشديدة على المحاصيل
  • الزراعة تُكثّف التوعية لحماية المحاصيل والثروة الحيوانية من موجة الحر
  • «القصير» يوجه بتكثيف التوعية وإصدار الإرشادات للمزراعين بسبب ارتفاع الحرارة
  • وزير الزراعة يوجه بتكثيف التوعية وإصدار الإرشادات للمزارعين
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا زيادة حصص مصر التصديرية
  • أستاذ زراعة: الجودة كلمة السر في الصادرات المصرية.. "قصة نجاح"
  • أستاذ زراعة: الصادرات المصرية تمثل قصة نجاح بكل المقاييس
  • أستاذ زراعة: الصادرات المصرية حققت نجاحا كبيرا خلال الأعوام الأخيرة