يشارك الدكتور سعد موسي ممثل نقطة الاتصال الرسمية لوقاية النباتات بمصر ورئيس الحجر الزراعي المصري والمشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، في الدورة الثامنة عشر، لاجتماع الهيئة الدولية لتدابير الصحة النباتية، بتوجيهات من السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

يلتقي فيه رؤساء الحجر الزراعي لأكثر من 180 دولة علي مستوى العالم لعقد المباحثات والتشاور ومناقشة المعايير الدولية للصحة والصحة النباتية الحاكمة لتبادل السلع الزراعية بين الدول وتذليل العقبات أمام انسياب حركة السلع الزراعية ومناقشة أية عوائق تجاريه في هذا الخصوص.

حيث تضطلع الدول الأعضاء بالاتفاقية خلال هذا الاجتماع وبشكل أساسي إلى صياغة ومراجعة وتبني معايير الصحة النباتية التي سوف تكون بمثابة المشرع الدولي الذي يرسم خارطة أعمال الحجر الزراعي وصحة النباتات علي المستوي العالمي في المرحله المقبلة، إضافة إلى ذلك تبنّي خطوط توجيهية للاعتراف بالمنظمات الإقليمية لوقاية النباتات لتحفيز التعاون والمساعدة في تطبيق أهداف الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات.

والجدير بالذكر أن هيئة تدابير الصحة النباتية التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة الفاو هي الجهاز الحاكم للاتفاقية الدولية لوقاية النباتات، والتي أنشأت وفقاً للمادة الثانية عشرة من نص الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات، وبعضوية أكثر من 180 دولة، وقد تم التصديق عليها عام 1997م، والتى تقرر لها الاجتماع سنويا وبشكل دورى في المقرّ الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة في روما بإيطاليا لرسم السياسه الدوليه لحركة السلع الزراعية بين الدول وما حولها من حماية النباتات عبر التجاره الدولية بوصفها الجهاز الدولي الحاكم للاتفاقية

ويعد هذا الاجتماع هو حدث دولي هام كونه يتيح أكبر تجمع للسادة رؤساء الحجر الزراعي على مستوى العالم لمناقشة السياسات الدولية والقواعد الفنية المنظمة لعمليات الاستيراد والتصدير مع مراجعة المعايير الدولية الحاكمة لذلك.

اقرأ أيضاًالزراعة: فتح السوق المغربية أمام البطاطس المصرية

الزراعة تتلقى طلبات المشاركة في النسخة 91 لمعرض زهور الربيع

وزير الزراعة يتفقد معامل معهد الصحة الحيوانية ومتبقيات المبيدات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحجر الزراعي المصري السيد القصير وزير الزراعة العلاقات الزراعية الخارجية منظمة الفاو وقاية النباتات لوقایة النباتات الصحة النباتیة الحجر الزراعی

إقرأ أيضاً:

رئيس الحجر الزراعي يلتقي ممثلي الوكالة الفرنسية للتنمية بالقاهرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى الدكتور سعد موسي رئيس الحجر الزراعي المصري بكلا من الزا فيڤار ومحمد عشماوي ممثلي الوكالة الفرنسية للتنمية بالقاهرة وكذا درة فيعاني  رئيسة مؤسسة اقتصاد المعرفة.

جاء اللقاء في إطار حرص الوكالة الفرنسية للتنمية  التنسيق مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي فيما يتم من دراسات جدوي لمقترح مشروع جديد ستقوم الوكالة بتنفيذه.

التقي السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالسيدة كلامونس مديرة الوكالة الفرنسية للتنمية لعرض خطة الأنشطة المستقبلية للوكالة الفرنسية للتنمية فيما يتعلق بالقطاع الزراعي.

وأكد موسي أثناء اللقاء استعداد الوزارة توفير الدعم الفني لمشروعات الوكالة في مختلف المجالات الزراعية طبقا لاولويات الوزارة واتساقا مع استراتيجية التنمية  الزراعية المستدامة ٢٠٣٠،

وفي نهاية اللقاء توجه موسي بالشكر للوكالة علي مجهوداتها والتجارب الناجحة التي خاضتها الوزارة مع الوكالة لاسيما في تنفيذ مشروع دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في القطاع الزراعي والذي ساهم مع الدولة المصرية في تطوير قطاعات مثل الألبان والأسماك بجمهورية مصر العربية.
 

1000050432 1000050431

مقالات مشابهة

  • اجتماع لمتابعة تأمين السفارات والمنظمات الدولية في ليبيا
  • د. حسن شحاتة يشاركُ في اجتماعِ المجموعةِ العربيةِ في مؤتمرِ العملِ الدوليِ بجنيف
  • رئيس الحجر الزراعي يلتقي ممثلي الوكالة الفرنسية للتنمية بالقاهرة
  • هيئة البث الإسرائيلية: اجتماع مجلس الحرب يجتمع مساء اليوم في تل أبيب
  • «وقاية النباتات» ينظم برنامجًا تدريبيًا عن أحدث التقنيات المكافحة للآفات الزراعية
  • وفد "IPPC" يزور الحجر الزراعي المصري لبحث تعزيز قدرات الصحة النباتية المصرية
  • “وقاء نجران” يشارك في فعاليات القافلة الزراعية الإرشادية
  • وفد «الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات» يزور الحجز الزراعي المصري
  • وفد الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات IPPC يزور الحجز الزراعي
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يشارك في اجتماع الطاولة المستديرة مع عددٍ من المسؤولين الحكوميين والشركات الهولندية