استقرت أسعار الذهب اليوم الأربعاء بعد ارتفاعها إلى مستويات قياسية الأسبوع الماضي، إذ عوض الطلب على الملاذات الآمنة الذي تغذيه المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط جزئيا تأثير الضغط الناتج عن ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية.

واستقر الذهب في التعاملات الفورية عند 2381.68 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن سجل أعلى مستوى على الإطلاق عند 2431.

29 دولار يوم الجمعة. وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4 بالمئة إلى 2397.70 دولار.

واستقر الدولار بالقرب من ذروة خمسة أشهر مما يجعل المعدن الأصفر المسعر بالعملة الأمريكية أقل جاذبية لحائزي العملات الأخرى. وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات إلى 4.6591 بالمئة، وتحوم بالقرب من أعلى مستوى في خمسة أشهر الذي سجلته في الجلسة السابقة.

وقال يب جون رونج استراتيجي السوق في آي.جي "تبدي أسعار الذهب مرونة في مواجهة ارتفاع عوائد سندات الخزانة وقوة الدولار الأمريكي، بينما وجدت بعض الدعم من التدفقات على الملاذات الآمنة في ضوء المخاطر الجيوسياسية المتزايدة.

وأضاف أن أي تصعيد في التوتر الجيوسياسي قد يمهد الطريق أمام الأسعار لتختبر مجددا أعلى مستوياتها على الإطلاق.

وأحجم كبار مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، ومنهم رئيسه جيروم باول، عن تقديم أي توجيه بشأن الموعد المحتمل لخفض أسعار الفائدة، قائلين بدلا من ذلك إن تشديد السياسة النقدية يجب أن يستمر لفترة أطول.

وأثارت بيانات صادرة من الولايات المتحدة تساؤلات حول احتمالات خفض أسعار الفائدة هذا العام، إذ عدلت العديد من شركات الوساطة العالمية توقعاتها لبدء المركزي الأمريكي خفض الفائدة إلى سبتمبر بدلا من يونيو.

وتتوقع السوق فرصة نسبتها 68 بالمئة لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر وفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي.

ويعزز انخفاض أسعار الفائدة جاذبية الاحتفاظ بالذهب الذي لا يدر عائدا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في التعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 28.16 دولار للأوقية. وتراجع البلاتين 0.3 بالمئة إلى 953.75 دولار، وصعد البلاديوم 0.4 بالمئة إلى 1017.58 دولار.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

تراجعات في أسعار الذهب العالمية خلال تعاملات اليوم

سجلت أسعار الذهب العالمية في منتصف تعاملات اليوم الأربعاء، تراجعا مع ثبات سعر الدولار الأمريكي وعوائد سندات الخزانة قبل الكشف عن حزمة بيانات التضخم الرئيسية في الولايات المتحدة، التي يمكن أن توضح اتجاهات سعر الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وجاءت تراجعات الذهب مع ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي مما جعل الذهب أقل جاذبية لحاملي العملات الأخرى، في حين ارتفعت عوائد السندات الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوياتها في عدة أسابيع، وهو ما جعل المستثمرين يتجهون للاستثمار في الدولار بدلا من الذهب، وفقا لموقع «إنفيستينج».

وقال عدد من المحللين والخبراء أن المستثمرين سيحاولون جني الأرباح وسط تداول الأسعار الأوقية بالقرب من 2350 دولارًا، لذلك لم تتراجع الأسعار بل هي نوع من الاستقرار بعد الارتفاع الحاد جدًا يوم الاثنين الماضي.

بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة

ومن المقرر أن تصدر يوم الجمعة صدور بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية في الولايات المتحدة، وهي المقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي لقياس التضخم، وعلى أساسه يتأثر قرار سعر الفائدة.

ويتوقع المتداولون حاليًا أن هناك فرصة بنسبة 57% لخفض سعر الفائدة بحلول نوفمبر، وفي حين يستخدم الذهب كوسيلة للتحوط ضد التضخم، فإن رفع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدا.

أسعار الذهب والدولار الآن

وتتراجع العقود الآجلة للذهب الآن بنسبة 0.12% إلى 2353 دولار للأوقية، فيما تهبط العقود الفورية للذهب بحوالي 0.33% إلى 2353 دولار للأوقية، بعد أن وصلت الأسعار إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 2449.89 دولارًا في 20 مايو، وعلى الجانب الآخر، يرتفع مؤشر الدولار 0.04% إلى 104.590 نقطة.

مقالات مشابهة

  • الذهب يتجه لتسجيل مكاسب للشهر الرابع تواليًا
  • الذهب يتجه لتسجيل مكاسب للشهر الرابع تواليا
  • الذهب يتجه لتسجيل مكاسب للشهر الرابع على التوالي
  • الذهب يصعد مع انخفاض الدولار وعوائد السندات الأميركية
  • قوة الدولار تطفئ بريق الذهب وسط ترقب لبيانات التضخم الأمريكية
  • تراجع أسعار الذهب
  • أسعار الذهب تواصل تراجعها فى التعاملات المسائية
  • سعر الذهب يتراجع بتأثير الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية
  • تراجعات في أسعار الذهب العالمية خلال تعاملات اليوم
  • الذهب يفقد بريقه مع ارتفاع الدولار وعوائد السندات