قالت الدكتورة نهلة إمام، مستشارة وزيرة الثقافة للتراث الثقافي غير المادي، إن التراث غير المادي تعني به منظمة اليونسكو، موضحة أن التراث المادي مثل الأهرامات والكرنك.

وأضافت الدكتورة نهلة إمام، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح البلد" المذاع على فضائية "صدى البلد" ، أن التراث غير المادي هو التراث الشعبي مثل الأمثال والأكلات والسلوك وغيرها .

وأوضحت أن اليونسكو أعلنت ديسمبر الماضي أنه سيكون هناك يوم عالمي للاحتفال بالتراث غير المادي، وسيكون يوم 17 أكتوبر.

وتابعت: “مصر لديها بصمة تراثية تختلف عن الآخرين، وبصمة مصر واضحة في التراث الثقافي غير المادي”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: برنامج صباح البلد وزيرة الثقافة نهلة إمام اليونسكو التراث الشعبي التراث الثقافي غیر المادی

إقرأ أيضاً:

طانطان تستعد لإستقبال موسم إلموكار

زنقة 20 | علي التومي

تتهيأ مدينة طانطان لإحتضان موسم الموكار، باعتباره محطة أساسية للاحتفاء بالثراء الثقافي والتراث غير المادي للمغرب، خلال الفترة الممتدة بين 26 و30 يونيو 2024، تحت الرعاية الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، حول موضوع: “موسم طانطان: 20 عاما من الصون والتنمية البشرية”.

ويعد موسم الموكار طانطان، المُسجل من قبل منظمة اليونسكو منذ عام 2008 ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية، حدثا بارزا سيخلد هذه الدورة الاحتفاء بذكرى مرور 20 عامًا على تنظيمه، بعد استئنافه عام 2004 بناء على تعليمات ملكية سامية.

ويحتفي موسم طانطان بتقاليد الرحل وبالثقافة الحسانية، ويكتسي أهمية كبرى بوصفها نقطة تجمع سنوي لأكثر من ثلاثين قبيلة للرحل، يلتقون قصد التبادل فيما بينهم ومن أجل صون تراثهم الثقافي، خصوصا فيما يتعلق بالموسيقى والرقص والحرف اليدوية والعادات التقليدية..

ويتضمن برنامج هذه الدورة فقرات متنوعة وغنية، تجسد تجربة ثرية للثقافة البدوية، من خلال عروض تقليدية جذابة، وإقامة معارض للحرف اليدوية الأصيلة، وتنظيم التبوريدة، وسباقات الإبل، إضافة إلى معارض تراثية على مدار أيام الموسم لإبراز التراث الحي الذي تزخر به المنطقة.

ومن المقرر حسب بلاغ توصل موقع Rue20 بنسخة منه، برمجة مسابقة الألعاب الشعبية التقليدية، إلى جانب إقامة سهرات موسيقية لفنانين مشهورين على الصعيدين الوطني والدولي، إضافة إلى مشاركة مواهب محلية التي ستضيف بُعدا احتفاليا خاصا لهذه التظاهرة الفريدة من نوعها.

وضمن فعاليات موسم هذا العام، ستعقد ندوة فريدة بحضور خبراء وباحثين ومهتمين، ستناقش العناصر التراثية والأبعاد الاقتصادية لقاء يمزج بين التنمية الثقافية، والأفق الاقتصادي وكذا العمق الإفريقي للثقافة الحسانية، إلى جانب بحث آفاق وسبل الاستثمار في المنطقة.

الجدير بالذكر أنه منذ سبعة أعوام متتالية، وعلى غرار الدورات السابقة يستضيف موسم طانطان، دولة الإمارات العربية المتحدة كشريك، معززا بذلك الروابط التعاونية والتبادل الثقافي التي تميز هذا الحدث الرمزي، وتجسد العلاقات الأخوية مع المغرب.

ويعد موسم طانطان تراثا لا ماديا للإنسانية وموعدا لا ينبغي تفويته، لأنه يجمع بين التقاليد العتيقة والأصالة وكذا التنوع الثقافي والاحتفاء بالفنون.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الثقافة لـرؤيا: مهرجان جرش 2024 بحلة جديدة - فيديو
  • سالم بن خالد القاسمي يكتب: نحو مستقبل أكثر شمولية واستدامة
  • سفراء عرب لدى اليونسكو: الإمارات تلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على التراث الإنساني والثقافي
  • طانطان تستعد لإستقبال موسم إلموكار
  • سفراء عرب لدى اليونسكو : الإمارات تلعب دورا كبيرا في الحفاظ على التراث الإنساني والثقافي
  • الإمارات عضواً باللجنة الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي
  • الإمارات عضواً باللجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لليونسكو
  • الإمارات عضواً في لجنة «صون التراث الثقافي غير المادي» التابعة لليونسكو
  • الإمارات عضوا باللجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لليونسكو
  • إنتخاب الجزائر في لجنة التراث الثقافي اللامادي لليونيسكو