#سواليف

دعت مديرية زراعة محافظة إربد مزارعي الزيتون في المحافظة اليوم الأحد، إلى اتخاذ إجراءات احترازية مناسبة للحد من تأثير الأحوال الخماسينية الحالية على أشجار الزيتون وبخاصة خلال مرحلة الازهار، والتي من المتوقع أن تؤثر على الأردن خلال الأيام المقبلة.

بدوره أكد مدير زراعة إربد الدكتور عبد الحافظ أبو عرابي، أهمية الابتعاد عن ري أشجار الزيتون وبخاصة المروية منها أثناء مرحلة الإزهار، وذلك لأن محتوى الرطوبة في التربة مرتفع حاليا، وذلك بسبب كميات الهطولات المطرية هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة، لافتا الى أن البساتين المروية التي لم تزهر بعد، يمكن ريها بعد العقد بفترة اسبوعين على الأقل.

وأشار أبو عرابي إلى أن نسبة الرطوبة العالية في التربة هذا العام ستعمل على التخفيف من حدة تأثير الأحوال الخماسينية المعتادة على أزهار أشجار الزيتون، لافتا الى أن هذه الأحوال مفيدة، حيث ستعمل على التخفيف من كمية الأزهار بشكل طبيعي، وذلك حتى يصل حمل أشجار الزيتون الى الحد الطبيعي وتكون حجم الثمار مناسبة عند نضجها.

مقالات ذات صلة الطاقة: انتهاء برنامج تركيب أنظمة الخلايا الشمسية عن طريق البنوك والجمعيات 2024/04/21

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف أشجار الزیتون

إقرأ أيضاً:

"أبومعطي": المنظمة العالمية للمياه ستعمل على تعظيم الاستفادة من الموارد

أوضح رئيس الفريق التأسيسي للمنظمة العالمية للمياه الدكتور فهد بن سعد أبومعطي، أن المنظمة العالمية للمياه ستعمل على سد الفوارق من خلال التعاون الدولي المشترك، حيث تدرك المملكة أن تحديات المياه تختلف باختلاف المناطق ومراحل التنمية لكل دولة، وتعتمد على نهجٍ محدد السياق يعطي الأولوية للحلول المصممة خصيصاً لمواجهة التحديات المختلفة حسب طبيعة كل دولة.
جاء ذلك خلال الاجتماعات التي عُقدت على هامش المؤتمر الدولي الثالث الذي استضافته عاصمة جمهورية طاجيكستان بمدينة دوشنبه خلال الفترة 10-13 يونيو 2024م ومشاركة قرابة 70 دولة وأكثر من 60 منظمة، حيث يهدف المؤتمر إلى التنمية المستدامة للمياه حسب العقد الدولي لسنوات 2018 - 2028م؛ لتحقيق الأهداف والغايات المتفق عليها دولياً في موارد المياه.

الأمين العام لمجلس التعاون: إعلان #المملكة عن تأسيس المنظمة العالمية للمياه مبادرة تعكس الجهود المميزة للمملكة وستكون أداة قيمة في معالجة تحديات المياه العالمية#اليوم | @GCCSG pic.twitter.com/MN9Fh4TFJm— صحيفة اليوم (@alyaum) September 4, 2023ندرة المياهوتأتي مشاركة المملكة بصفتها دولة رائدة تهتم بقضايا المياه بعد إعلان سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله- تأسيس منظمة عالمية للمياه مقرها العاصمة الرياض، تسعى إلى تحقيق التنمية المستدامة والسعي لتوفر المياه واستدامتها، وقد بذلت المنظمة جهوداً من أجل التركيز على إيجاد حلول للقضايا التي تواجهها الكثير من دول العالم فيما يتعلق بندرة المياه.
أخبار متعلقة جامعة طيبة تعلن فتح باب التقديم لبرنامج الدبلوم العالي لعلوم البيئةلتجويد الخدمات.. 10 دراسات ينفذها معهد "بحوث أم القرى" في موسم الحجأكد الدكتور فهد أبو معطي أن المنظمة العالمية للمياه - ومنذ إعلان تأسيسها - ستسهم بما يعزز من تطوير مصادر المياه وتحقيق استدامة للموارد المائية، حيث تؤدي المملكة دوراً كبيراً في قيادة العالم نحو مستقبلٍ واعدٍ في قطاع المياه وبما يضمن إيجاد الحلول الفعالة لتوفير أكبر قدر من الاستدامة للشعوب كافة سواء في قطاع المياه أو الصرف الصحي.

مقالات مشابهة

  • "أبومعطي": المنظمة العالمية للمياه ستعمل على تعظيم الاستفادة من الموارد
  • البيت الأبيض: واشنطن ستعمل مع مصر وقطر لجسر الهوة بشأن مقترح الهدنة في غزة
  • المنظمة الديمقراطية للشغل تدعو حكومة أخنوش لاتخاذ إجراءات عاجلة لإنهاء عمل الأطفال
  • «سدايا» تسخّر التقنيات لدعم سفر الحجاج من كوت ديفوار ضمن مبادرة طريق مكة
  • “سدايا” تسخّر التقنيات لدعم سفر الحجاج من كوت ديفوار ضمن مبادرة طريق مكة
  • الولايات المتحدة تعلن استعدادها لاتخاذ مزيد الإجراءات بما في ذلك العسكرية ضد إيران
  • مراسل رؤيا: انهيار أجزاء من سقف مركز صحي في إربد
  • أي لبنان ستعمل له مارين لوبين؟
  • بالفيديو.. إنقاذ فتى سقط في حفرة لمشروع صرف صحي في إربد
  • كيفية استخراج شهادة الميلاد اون لاين