ضمن خطط الثقافة المصرية الهادفة إلى صون التراث الموسيقى والغنائى تواصل دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد تنفيذ عروض المشروع الفنى 100 سنة غنا الذى يقام بالتعاون مع النجم على الحجار.

 

حيث تقام الليلة الثانية فى الثامنة مساء الأحد 28 إبريل على المسرح الكبير وتستضيف النجمان نادية مصطفى ومصطفى قمر وتم تخصيصها لمشوار الموسيقار محمد فوزى.

ليالى 100 سنة غنا تتواصل بالأوبرا الحجار يستضيف نادية مصطفى ومصطفى قمر فى 100 سنة غنا على المسرح الكبيرليالى 100 سنة غنا تتواصل بالأوبرا الحجار يستضيف نادية مصطفى ومصطفى قمر فى 100 سنة غنا على المسرح الكبيرليالى 100 سنة غنا تتواصل بالأوبرا الحجار يستضيف نادية مصطفى ومصطفى قمر فى 100 سنة غنا على المسرح الكبير

العرض من إخراج عصام السيد، إعداد الكاتب الصحفى أيمن الحكيم ويصاحبه الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو يوسف صادق ويضم عدد من المعلومات والتسجيلات النادرة عن الرحلة الفنية للموسيقار محمد فوزى فى شكل غنائى درامى مع عرض تمثيلي يؤديه محمود الزيات وأمير عبد الواحد إلى جانب مختارات من أعماله الغنائية الشهيرة التى يشارك فى أدائها الواعدون الشباب سهيلة بهجت، سمير عزمى شيماء يسرى منها نور جديد ( عيد الميلاد )، الشوق الشوق، حبيبى وعنيا، يا أعز من عينى، راح توحشينى، كلمنى طمنى، مال القمر ماله، ماما زمانها جاية، طير بينا يا قلبى، دارى العيون، بلدى احببتك، دويتو شحات الغرام ليه ياقلبى ليه، كل دقة في قلبى، يامصطفى،فين قلبى، تملي في قلبى،تسلم لقلبى، اضافة إلى 100 سنة غنا التى يفتتح بها الحفل.

نبذة عن مشروع ١٠٠ سنة غنا

 

يذكر أن المشروع الفنى 100 سنة غنا يضم سلسلة من العروض التى ترصد تاريخ الموسيقى والغناء العربى وتطوره خلال القرنين التاسع عشر والعشرين مع تناول اهم الموسيقيين خلال تلك الفترة فى شكل يجمع الغناء بالدراما والاستعراض ويهدف إلى تاكيد ريادة مصر الفنية فى هذا المجال وتعريف الأجيال الجديدة بالتراث والتعبير عن التحولات الإجتماعية والسياسية التى مر بها المجتمع في مختلف الفترات الزمنية من خلال الموسيقى والغناء.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصطفى قمر على الحجار الدكتورة لمياء زايد دار الأوبرا المصرية

إقرأ أيضاً:

علي الحجار .. بليغ حمدي سر نجاح صاحب الحنجرة الذهبية

يعود المطرب الكبيرعلي الحجار، لعالم المسرح، بعد غياب سنوات عديدة، وذلك من خلال "مش روميو و جوليت" وتشاركه البطولة الفنانة رانيا فريد شوقي، ومقرر أن تعرض قريبًا على خشبة المسرح القومي.

 

تستعرض "الوفد" المسيرة الفنية للمطرب علي الحجار وأبرز العروض المسرحية التي قدمها من قبل :

 

حياته

علي إبراهيم الحجار مواليد 1954، بحي إمبابة، التحق بكلية الفنون الجميلة وتخرج منها عام 1979، وأثناء فترة دراسته التحق هو وأخوه أحمد بفرقة التخت العربي لإحياء التراث، رغم أن والده كان رافضًا لفكرة دخوله عالم الغناء .

على الحجاربداية على الحجار على يد بليغ حمدي

التقى "الحجار" مع بليغ حمدي الذي شاهده يغنى في حلقة من حلقات برنامج الموسيقى العربية الذي تقدمه رتيبة الحفنى، ليبعث في طلبه ثم ظل يتدرب معه حوالى سنتين حتى اختار له  كلمات الشاعر الغنائي الكبير عبد الرحيم منصور أغنية "على قد ماحبينا" لتكون البداية التي قدمه بها للجمهور في حفل ليلة رأس السنة عام 1977.

 

علي الحجار علي الحجار 

وبعدها قدم ألبومه الأول الذي تضمن أربع أغنيات، كتب عبد الرحيم منصور ثلاثة منها وكتب بليغ حمدي الأغنية الرابعة بعنوان «قالت» تحت اسمه المستعار كشاعر وهو (ابن النيل). 

 

 

غنى علي الحجار من الحان الملحن الكردي هلكوت زاهر، أغنية باسم “رجعنا لبعضينا” من كلمات هاني الصغير وشاركت فيها المطربة الكردية ليلى فريقي، والتي تعد من أقوى الديوهات المشتركة بين العربي والكردي، ما جعله يصنف كأول مطرب عربي ومصري شارك في ديو مشترك مع مطربة كردية وأول مطرب عربي غنى من ألحان الملحن الكردي هلكوت زاهر وحققت نجاحا في كردستان.

علي الحجار أبرز الأعمال المسرحية للفنان علي الحجار

قدم علي الحجار طوال مسيرته الغنائية، عدد من الأعمال التي خلدت في وجدان الجمهور، ومن أهمها ألبوم «محتاجلك» الذي أصدره الفنان علي الحجار في سنة 1979، ثم أعيد إصدار هذا الألبوم بعد ذلك ثلاث مرات أخرى بأسماء مختلفة. 

 

الأولى كانت سنة 1985 وكان بعنوان «ولد وبنت» والمرة الثانية كانت سنة 1989 وكان الألبوم بعنوان «نادني» والمرة الثالثة كانت سنة 1995 والألبوم كان بعنوان «بحب أعيش».

 

 

ور غم النجاحات التي قدمها “الحجار” إلى أنه اتجه للمسرح، وشارك في عدد من العروض المسرحية الكبيرة، وجاء أبرزها:" ليلة من ألف ليلة» تم عرضها سنة 1977 المسرحية من إخراج حسن عبد السلام، «زبائن جهنم» (عن رسالة الغفران لأبي العلاء المعري) تم عرضها سنة 1978 المسرحية من إخراج فؤاد الجزايرلي.

 

وبعدها شارك علي الحجار، في «نوار الخير» والتي تم عرضها سنة 1980 المسرحية من إخراج حسن عبد السلام، و«انت المطلوب» عام 1981 المسرحية من إخراج السيد راضي و فتحي عبد الستار، و«منين أجيب ناس» تم عرضها سنة 1984 المسرحية من إخراج مراد منير.

على الحجارعلى الحجار

وتوالت نجاحاته، إذ شارك في «أولاد الشوارع» تم عرضها سنة 1987 المسرحية من إخراج سمير العصفوري، كما قدم «اثنين في قفة» عام 1993، من إخراج مراد منير، أما «عيال تجنن» كانت من إنتاجه، وعرضت عام 1994، ومن إخراج فيصل عزب.

 

وفي عام 1995 عرضت مسرحية «ليلة من ألف ليلة» برؤية جديدة، من إخراج محسن حلمي، وشارك في «اللهم إجعله خير» عام 1997، «رصاصة في القلب» تم عرضها سنة 1999، «خايف أقول اللي في قلبي» سنة 2001، من إخراج أشرف زكي.

 

وفي عام 2007 قدم «يمامة بيضا» 2007 وكانت آخر الأعمال المسرحية للموسيقار عمار الشريعى وهي من تأليف وأشعار جمال بخيت ومن إخراج حسام الدين صلاح.

 

على الحجار

مقالات مشابهة

  • قرار كفّ يدّ عون قانوني مئة في المئة... وهكذا سيكون مصيرها
  • أبرز تصريحات رحمه أحمد في برنامج "أسرار النجوم"
  • رضا إدريس: الجريمة البيضاء.. عودة للفصحى على خشبة المسرح
  • نجم الزمالك السابق: ناصر ماهر كان يستحق الفرصة أمام بوركينا.. ومصطفى محمد لم يظهر لهذا السبب!
  • القاضية عون: قرار القاضي الحجار باطل ومخالف للقانون
  • صلاح ومصطفى محمد يقودان هجوم الفراعنة أمام بوركينا فاسو
  • علي الحجار .. بليغ حمدي سر نجاح صاحب الحنجرة الذهبية
  • للمستفيدين من برنامج أمان... إليكم هذا البيان من مكتب الحجار
  • الخميس .. سلسلة أرواح المدينة في المسرح الصغير بالأوبرا
  • غدًا .. المنتخب الوطني يستضيف بوركينا فاسو بتصفيات المونديال