قال الدكتور يسري الشرقاوي، مستشار الاستثمار الدولي ورئيس جمعية رجال الأعمال المصريين والأفارقة، إن مقاطعة منتجات بعينها يعبر عن حالة الرفض التام لمسألة غلاء الأسعار في الشارع المصري، والتي يستغلها بعض التجار الجشعين، مشيدا بظاهرة المقاطعة.

تكاتف المصريين والحكومة

وأضاف «الشرقاوي»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الخير يا مصر» المُذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي، أنّ المصريين لديهم ثقافة جيدة وكافية تمكنهم من الوقوف بجانب الحكومة لمواجهة عمليات ارتفاع الأسعار الناجمة عن تسعير التجار وليس بسبب موجات التضخم.

موجات التضخم في طريقها للانخفاض

وتابع، أن موجات التضخم في طريقها إلى الانخفاض، مشيرا إلى أنه لا يوجد ندرة في الأسماك أو بعض السلع الأساسية، بل توجد معدلات اكتفاء ذاتي في مصر وفق الاحصائيات والأرقام المطروحة بنسب مرتفعة، ولكن نعاني مشكلتين، الأولى تتمثل في السلاسل المتعددة ووصولها إلى المستخدم الآخير، والثانية تتعلق بحدوث أزمة أو مشكلة في الفترة بين موسمين زراعين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تسعير التجار التضخم ارتفاع الأسعار

إقرأ أيضاً:

تجار الخضار والفواكه يؤكدون وفرة المنتجات وسط تباين للأسعار

أكد عدد من تجار الخضار والفواكه على وفرة المنتجات الزراعية مع تباين الأسعار في السوق المركزي للخضروات والفواكه، ووجود حركة تجارية نشطة فيه قبيل عيد الأضحى، متوقعين أن يشهد السوق إقبالا واسعا خلال الفترة المقبلة، مطالبين الجهات المعنية بتعزيز دعم المزارعين والمنتجين العمانيين مع زيادة المنافسة في السوق.

محمد بن ناصر المعمري قال: "هناك وفرة وتنوع في المنتجات في السوق بشكل عام، أما بالنسبة للأسعار فهي في متناول اليد ومناسبة ولكن نأمل زيادة جهود الرقابة لعدم التلاعب بالأسعار وغيرها".

سعيد بن خالد الشبيبي تاجر خضروات وفواكه قال: "حاليا تقل المنتجات المحلية المعروضة بسبب موسم الصيف، أما في موسم الشتاء فتتنوع بشكل أكبر، معربا عن أمله في دعم المزارعين والمنتجين العمانيين".

قال لقمان عبدالرحيم تاجر خضروات وفواكه: "يشهد السوق حركة تجارية نشطة ونتوقع أن تكون أكبر بكثير خلال اليومين القادمين، مع حلول عيد الأضحى المبارك، مشيرا إلى توفر جميع السلع والمنتجات، مما أتاح انخفاضا في الأسعار، حيث كان في السابق يصل سعر فاكهة (الشيكو) 800 بيسة للكيلوجرام الواحد، أما في الوقت الحالي فإن سعرها قد انخفض إلى 500 بيسة فقط للكيلوجرام.

ويرى عبد الرحيم علي أن توفر المنتجات العمانية الموسمية والمستوردة في السوق من شأنه زيادة المنافسة في الأسعار، حيث إن كيلوجرام من الرطب قبل أسبوعين وصل إلى 5 ريالات، أما الآن فقد انخفض إلى ريال و400 بيسة.

من جانبه قال عبد المطلب عبد المنان:إن هناك وفرة وتنوعا في المعروض سواء من المنتجات المحلية أو المنتجات المستوردة، حيث إن المزارعين العمانيين يقومون بتزويد السوق بكميات كبيرة من الخضار والفواكه وعلى حسب المواسم، مشيرا إلى أن الأسعار في متناول الجميع سواء المنتجات المحلية أوالمستوردة.

وأضاف أن الانتقال إلى سوق خزائن المركزي للخضروات والفواكه سيكون في بداية الشهر القادم، حيث إنه من المتوقع أن تزيد الحركة الشرائية والتجارية مع الانتقال إلى السوق الجديد وتنوع المنتجات بشكل أكبر.

وقال أمين الحسن: "هناك قسمان في السوق هما: للبيع بالجملة وبالمفرد، بحيث إن أقسام البيع بالجملة تقوم بنقل المنتجات إلى عدد من الأسواق في المحافظات، والأسعار في متناول الجميع ومعظم المنتجات عمانية المصدر، ولهذا فإن سعرها مناسب وجيد".

مقالات مشابهة

  • تجار الخضار والفواكه يؤكدون وفرة المنتجات وسط تباين للأسعار
  • خبير اقتصادي يوضح أسباب انخفاض التضخم في مايو إلى 27.4%
  • خبير اقتصادي: انخفاض معدلات التضخم نجاح للحكومة المستقيلة
  • خبير اقتصادي يحذر القطاع الخاص من حالة التأميم غير المعلنة في مناطق سيطرة الحوثيين
  • خبير اقتصادي يكشف أسباب تراجع معدل التضخم السنوي في مايو إلى 28.1%
  • خبير اقتصادي يوضح أسباب تراجع معدلات التضخم المحلية خلال مايو
  • خبير اقتصادي: الدولة تسعى إلى زيادة حجم الإنتاج المحلي والصادرات
  • خبير اقتصادي: الصادرات المصرية أمامها فرصة واعدة في الأسواق العالمية
  • خبير اقتصادي: الدعم بصورته الموجودة يستنزف جزء كبير من إيرادات الدولة النقدية
  • خبير اقتصادي: الصادرات المصرية أمامها فرصة واعدة فى الأسواق العالمية