اختتمت كلية الألسن جامعة عين شمس البرنامج التدريبي لطلاب الدراسات العليا بقسم اللغة الإنجليزية على الترجمة التحريرية بالتعاون مع قسم الترجمة التحريرية، بمقر الأمم المتحدة في جنيف. 

ورشة عمل لأطفال مركز رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة بجامعة عين شمس تجربة إخلاء ناجحة في حاسبات عين شمس (صور)

وأقيم التدريب تحت رعاية الدكتورة سلوى رشاد- عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس، وإشراف الدكتور أشرف عطية وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث.

 

ويأتي للتدريب في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين جامعة عين شمس (ممثلة في كلية الألسن) والأمم المتحدة (ممثلة في إدارة الجمعية العامة وتنظيم المؤتمرات).

تفاصيل تدريب طلاب ألسن عين شمس 

وبدأ البرنامج التدريبي في شهر أكتوبر 2023 واستمر حتى إبريل 2024، تدرب خلالها الطلاب (20 متدرب من قسم اللغة الإنجليزية) على مختلف الاستراتيجيات المتبعة في الترجمة التحريرية بالمنظمات الدولية ولاسيمًا في الأمم المتحدة والهيئات التابعة لها، إضافة إلى تأهيل الطلاب لدخول الامتحان الدولي التنافسي الذي تنظمه الأمم المتحدة في الترجمة التحريرية لاختيار مترجمين بمكاتبها المختلفة حول العالم.

وأجرى التدريب من الجانب الأممي محمد أكمضان رئيس قسم الترجمة التحريرية في جنيف.

و يعد هذا التدريب هو الأول من نوعه في الترجمة التحريرية منذ توقيع مذكرة التفاهم في 2021، ومن جدير بالذكر أنه وفقا لهذه المذكرة جرى تنظيم 3 برامج تدريبية على الترجمة الفورية بالتعاون مع إدارة الترجمة الفورية في مقر الأمم المتحدة بجنيف بمشاركة طلاب الدراسات العليا لقسمي اللغة الإنجليزية والفرنسية في ألسن عين شمس. 

وجرى تأهيل طلاب ألسن عين شمس لدخول الامتحان التنافسي للترجمة الفورية بالأمم المتحدة والذي اجتازه طالبتان من قسم اللغة الإنجليزية، جرى تعيين إحداهما بإدارة الترجمة فورية في مقر الأمم المتحدة بنيويورك والأخرى تم اختيارها بقسم الترجمة التحريرية في جنيف.

ونطمت عدة ندوات وورش عمل حول الترجمة حول قضايا المختلفة حاضر فيها كبار المترجمين المعتمدين بالأمم المتحدة في نيويورك وجنيف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عين شمس جامعة عين شمس الألسن كلية الألسن طلاب الدراسات العليا اللغة الإنجليزية الترجمة الترجمة التحریریة اللغة الإنجلیزیة الدراسات العلیا الأمم المتحدة عین شمس

إقرأ أيضاً:

العمل: تدريب ذوى الهمم على مهن الفندقة في الإسكندرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت مديرية العمل بمحافظة الأسكندرية ، عن فتح باب التسجيل للحصول على الدورات التدريبية المجانية على مهن الفندقة، وذلك تفعيلاً لبروتوكول التعاون مع فندق هيلتون جرين بلازا ، وبدء التدريب المهنى للشباب ذوى الهمم من الجنسين ، علي تلك المهن ، ذلك البروتوكول الذى شهد مراسم توقيعه وزير العمل حسن شحاتة ، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية ، للتعاون فى مجال تدريب ذوي الهمم في مجالات الأعمال الفندقية بهدف التدريب على مهن ومهارات خاصة بأعمال الفندقة "المطابخ – الاشراف الداخلى – الاغذية والمشروبات – التحضير والتجهيز ".

ياتي ذلك في إطار الجهود التي تبذلها الدولة من خلال تنفيذ إستراتيجية وزارة العمل فى مجال التدريب والتشغيل من منطلق أهمية ملف ذوي الهمم لادماجهم فى سوق العمل لايجاد فرص عمل كريمة لهم ورفع كفاءتهم فى مجال الأعمال الفندقية بمهارات تواكب التطور التكنولوجى الهائل فى سوق العمل ، من خلال تأهيل وتنمية مهاراتهم لدخول سوق العمل ، وذلك فى إطار جهود المديرية فى التنسيق والتعاون مع الجهات المعنية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة للمواطنين ودعم الشباب من خلال توفير فرص تدريب مهنى مناسبة ، تتواءم مع متطلبات سوق العمل ، وكذلك دمج ذوى الهمم داخل المجتمع .

وأوضح المهندس محمد كمال وكيل مديرية العمل بالأسكندرية ، ان ذلك يأتى فى ضوء تنفيذ توجيهات وزير العمل حسن شحاتة، وتفعيل التعاون المشترك مع القطاع الخاص فى مجال التدريب المهنى للشباب ، خاصة ذوى الهمم لتأهيلهم وتنمية مهاراتهم على المهن التى يحتاجها سوق العمل الداخلى والخارجي ، وتوفير مزيد من البرامج التدريبية لتأهيل الشباب من ذوى الهمم لدخول سوق العمل ، من خلال مناهج تدريبية وفق أحدث الوسائل التدريبية.

وأكد وكيل المديرية، أن مدة التدريب اسبوعين ، والمتدرب يحصل علي عدة إمتيازات : وجبه أثناء التدريب ، وبدلة لكل متدرب ، وشهادة معتمدة من الوزارة ، واستخراج شهادة قياس المهارة ، وكارنيه مزاولة الحرفة للمهن التى تخضع للترخيص ، وحدد المستندات المطلوبة للتقديم وهى : صورة بطاقة الرقم القومى ، وصورة من المؤهل الدراسى إن وجد ، وصورة كارنيه الخدمات أوشهادة التأهيل ، وصورة شخصية ، والسن من ١٨ إلى ٣٠ سنة ، والقبول بعد اجتياز المقابلة الشخصية ، كما يمكن التسجيل من خلال الدخول علي الرابط التالي : https://forms.gle/obeyDwWW6FQqu2Nx6 .

FB_IMG_1717325266308

مقالات مشابهة

  • جامعة الملك فيصل تعلن نتائج المرشحين والمرشحات للقبول في برامج الدراسات العليا للعام 1446
  • العمل: تدريب ذوى الهمم على مهن الفندقة في الإسكندرية
  • مياه سوهاج تفتح باب التسجيل لبرنامج التدريب الصيفى لطلاب المعاهد والجامعات
  • تكريم الحاصلين علي مكافأة النشر الدولي بمؤتمر جامعة عين شمس العلمي الـ12
  • عاجل | جامعة جدة تبدأ القبول في ماجستير القانون الرياضي ودكتوراة الرسم والفنون
  • «التخطيط»: مصر أول دولة بالشرق الأوسط لديها تقرير تنمية بشرية خاص بها
  • جامعة جدة تبدأ القبول في ماجستير القانون الرياضي ودكتوراة الرسم والفنون
  • يهم أولياء التلاميذ.. تدريس اللغة الإنجليزية بالسلك الابتدائي انطلاقا من الموسم الدراسي المقبل بمؤسسات هذه الجهة
  • الأمم المتحدة: الحياة في جنوب غزة مروعة
  • “المسماري” تناقش أسباب عرقلة التعليم لقرار إيفاد طلبة الدراسات العليا بالخارج