تتهم الخرطوم أبو ظبي بتقديم الدعم لقوات الدعم السريع التي تخوض منذ أكثر من عام قتالًا عنيفًا ضد قوات الجيش الحكومي بقيادة عبد الفتاح البرهان ـ اتهامات ترفضها الإمارات رفضًا قاطعًا.

اعلان

قالت وكالة السودان للأنباء (سونا)، إن مجلس الأمن الدولي سيعقد الإثنين جلسة بخصوص "العدوان الإماراتي على السودان". ونقلت الوكالة عن المندوب السوداني الدائم لدى الأمم المتحدة، الحارث إدريس، قوله بأن المجلس "استجاب لطلب السودان بعقد اجتماع خاص لمناقشة الموضوع.

"

واندلع في السودان قبل أكثر من عام قتال عنيف بين قوات الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، الذي يعتبر الحاكم الفعلي للسودان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، الملقب بـ"حميدتي".

وفي رسالة وجهها مندوب السودان إلى رئيسة مجلس الأمن الحالية، فنيسا فرازير، قال المندوب إن "دعم الإمارات لميلشيا الدعم السريع الإجرامية التي شنت الحرب على الدولة والمواطنين يجعل الإمارات شريكة في كل جرائمها وفظائعها بما تترتب عليه من مسؤولية دولية وفقًا لأحكام القانون الدولي".

"للصبر حدود".. الرئيس الجزائري يحذر دولة "شقيقة" دون أن يُسمِّها وأصابع الاتهام تشير إلى الإمارات

وكان المندوب الإماراتي في الأمم المتحدة، محمد أبو شهاب، قد بعث رسالة في 22 نيسان/ أبريل إلى رئيسة مجلس الأمن الدولي، رفض فيها "رفضًا قاطعًا الادعاءات التي أدلى بها المندوب الدائم للسودان، والتي لا أساس لها من الصحة، وتتعارض مع العلاقات الأخوية الراسخة بين بلدينا، ويبدو للأسف أن هذه ليست أكثر من مجرد محاولة لصرف الانتباه عن الصراع وعن الحالة الإنسانية المتدهورة الناجمة عن استمرار القتال."

وأضاف المندوب الإماراتي: "إن كافة الادعاءات المتعلقة بتورط الإمارات العربية المتحدة في أي شكل من أشكال العدوان أو زعزعة الاستقرار في السودان، أو تقديمها لأي دعم عسكري أو لوجستي أو مالي أو سياسي لأي فصيل في السودان هي ادعاءات لا أساس لها من الصحة وتفتقر إلى أدلة موثوقة لدعمها".

الأمن الغذائي هاجس السودانيين الأول بعد مرور عام على اندلاع النزاع المسلح في البلاد

وقالت الأمم المتحدة يوم الجمعة، إن قوات الدعم السريع تحاصر مدينة الفاشر، العاصمة الإقليمية الوحيدة التي لم تسيطر عليها في إقليم دارفور غربي البلاد، محذرة من أن أي هجوم سيكون له "عواقب مدمرة" على سكان المدينة البالغ عددهم 800 ألف نسمة.

وفي الوقت نفسه، قالت الأمم المتحدة إن قوات الجيش السوداني تبدو "أنها تتمركز في مواقعها".

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش دعا مجددًا قوات الدعم السريع والقوات الحكومية إلى الامتناع عن القتال في منطقة شمال دارفور حول الفاشر.

المصادر الإضافية • وكالة السودان للأنباء / أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "كفى!".. مظاهرات في أستراليا تطالب بإنهاء العنف ضد المرأة ورئيس الوزراء ينضم للمحتجين حرب غزة| قصف مستمر على القطاع وتل أبيب تبدي استعدادها لتعليق اجتياح رفح بشرط التوصل لصفقة مع حماس وزير الخارجية الأردني: لو كان إلغاء اتفاقية السلام مع إسرائيل يخدم فلسطين لفعلنا دولة الإمارات العربية المتحدة الشرق الأوسط مجلس الأمن الدولي الأمم المتحدة محمد حمدان دقلو (حميدتي) قوات الدعم السريع - السودان اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة| قصف مستمر على القطاع وتل أبيب تبدي استعدادها لتعليق اجتياح رفح بشرط التوصل لصفقة مع حماس يعرض الآن Next إعلام عبري: واشنطن تحاول مساعدة تل أبيب في منع "الجنائية الدولية" من إصدار مذكرة اعتقال ضد نتنياهو يعرض الآن Next بعد أن فاجأ الجميع بعزمه الاستقالة.. أنصار سانشيز يتظاهرون لدعمه وسط اتهامات فساد لزوجته يعرض الآن Next صدمتها مئات الاتصالات "الصعبة" في 7 أكتوبر.. انتحار موظفة إسرائيلية في نجمة داوود الحمراء يعرض الآن Next شاهد - مئات الإسرائيليين يتظاهرون ضد حكومة نتنياهو اعلانالاكثر قراءة حرب غزة: لا بوادر تهدئة تلوح في الأفق ووزارة الصحة تحذر من انتشار الأمراض والأوبئة في القطاع المنكوب حرب غزة| تحت وقع القصف المستمر للقطاع إسرائيل تنشر دباباتها جنوبه ومصر تحذر من اشتعال المنطقة بيلوسي للطلبة المتظاهرين: انتقدوا إسرائيل كما شئتم لكن لا تنسوا حماس لم تصمد طويلا.. بعد 6 أيام من ولادتها "صابرين الروح" تفارق الحياة وتلتحق بوالديها واختها إصابة بن غفير في حادث سير بعد اجتيازه الإشارة الحمراء في الرملة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى حركة حماس روسيا مظاهرات هجوم قصف هولندا جو بايدن Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى حركة حماس روسيا غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى حركة حماس روسيا دولة الإمارات العربية المتحدة الشرق الأوسط مجلس الأمن الدولي الأمم المتحدة محمد حمدان دقلو حميدتي قوات الدعم السريع السودان غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى حركة حماس روسيا مظاهرات هجوم قصف هولندا جو بايدن السياسة الأوروبية قوات الدعم السریع الأمم المتحدة یعرض الآن Next مجلس الأمن حرب غزة

إقرأ أيضاً:

تجدد معارك الفاشر… وتدهور قياسي في الوضع الإنساني .. «الدعم السريع» تهاجم بلدات بالجزيرة وسط السودان

ود مدني السودان: الشرق الاوسط: محمد أمين ياسين

تجددت المواجهات الأربعاء بين الجيش السوداني و«قوات الدعم السريع» في الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، وفي عدد من البلدات على حدود 3 ولايات وسط البلاد (الجزيرة، والنيل الأبيض وسنار)، في ظل أنباء عن سقوط أعداد من القتلى والجرحى من المدنيين.

وقالت «تنسيقية لجان مقاومة الفاشر» إن «الدعم السريع» قصفت بالمدفعية الثقيلة ظهر الأربعاء «الأحياء السكنية الواقعة بالقرب من القيادة العسكرية للجيش السوداني (الفرقة السادسة مشاة) وطالت القذائف السوق الكبير». وأفاد نشطاء بأن أعمدة الدخان تصاعدت بكثافة من المناطق المستهدفة.

وقبيل ساعات قليلة من تجدد الاشتباكات، نشر عدد من القادة العسكريين في «القوة المشتركة للفصائل المسلحة» التي تقاتل في صفوف الجيش السوداني، مقطع فيديو في مدخل السوق الرئيسية لطمأنة السكان بهدوء الأوضاع في المدينة.

حاكم إقليم دارفور رئيس حركة «جيش تحرير السودان» مني أركو مناوي (أ.ف.ب)
وقال حاكم إقليم دارفور، مني أركو مناوي، إنه تلقى ليل الثلاثاء - الأربعاء اتصالاً هاتفياً من المبعوث الأميركي الخاص بالسودان، توم بيريلو، «ناقشا فيه الأوضاع في السودان عامة؛ وفي الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، بخاصة».

وأضاف في منشور على منصة «إكس»: «أطلعت المبعوث الأميركي على ما تقوم به ميليشيا (الدعم السريع)، والآثار الإنسانية الكارثية جراء ذلك».

وذكر أن المبعوث الأميركي عبر عن «بالغ أسفه»، مطالباً بوقف الحرب.

ويرأس حاكم إقليم دارفور حركة «جيش تحرير السودان»؛ أبرز الفصائل الدارفورية المسلحة المتحالفة مع الجيش السوداني في الحرب ضد «قوات الدعم السريع».

بدورها، قالت «حركة العدل والمساواة»، بقيادة سليمان صندل، إن المعارك الدائرة بين الأطراف المتحاربة أدت إلى أضرار جسيمة في الأرواح والممتلكات وفرار المواطنين في موجات نزوح من الفاشر إلى المدن والقرى المجاورة.

وأضافت في بيان أن «الوضع الإنساني في المدينة وصل إلى مرحلة الكارثة مع انعدام أدنى الاحتياجات الصحية للإسعافات الأولية». ودعت الحركة، التي تتخذ موقف الحياد من القتال، الأطراف المتحاربة «إلى احترام القانون الإنساني الدولي بعدم تعريض حياة المدنيين للخطر بالقصف العشوائي وغارات الطيران المتعمدة على المناطق المأهولة بالسكان».

ووجهت الحركة نداءً للمجتمع الدولي، والاتحاد الأفريقي، و«منظمة التنمية الحكومية الدولية (إيغاد)»، لتقديم «مبادرة شاملة لإنهاء الحرب وفق جداول زمنية محددة ملزمة لأطراف النزاع».

من جهة ثانية، أعلنت «المنسقية العامة لمعسكرات النازحين واللاجئين بإقليم دارفور» وصول 27 ألف نازح إلى مناطق جبل مرة وهم يعانون أوضاعاً إنسانية وصعبة بالغة التعقيد.

وقال المتحدث باسم «المنسقية»، آدم رجال: «أطراف النزاع تستخدم الغذاء والدواء لتجويع المواطنين في الإقليم الذي يشهد انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان».

قتال في الجزيرة

إلى ذلك، قال شهود عيان إن «قوات الدعم السريع» شنّت الأربعاء هجمات بالأسلحة الثقيلة والخفيفة على بلدة ودالنورة، على بعد نحو 40 كيلومتراً من مدينة المناقل التي تضم الحامية العسكرية للجيش السوداني.

وتواصل «قوات الدعم» تعزيز مواقعها للارتكاز في مناطق استراتيجية بهدف تمهيد الطريق لمهاجمة ولايات جديدة، بعد التراجع الكبير للعمليات العسكرية التي كان يشنها الجيش السوداني من محاور عدة، لاستعادة ولاية الجزيرة (وسط البلاد).

ووفق الشهود، فقد جرت اشتباكات عنيفة بين مقاتلي «الدعم» والمقاومة الشعبية «المستنفرين» في البلدة الريفية. وأفادت لجان محلية في عاصمة ولاية الجزيرة بأن «(قوات الدعم السريع) تحاصر ودالنورة منذ صباح الأربعاء، وتطلق النيران بكثافة لاقتحامها»

وكانت منصات «الدعم السريع» تحدثت خلال الأيام الماضية عن تحشيد كبير لقواتها في مناطق ولايتي الجزيرة والنيل الأبيض.  

مقالات مشابهة

  • 100 قتيل جراء هجوم لقوات الدعم السريع على قرية وسط السودان (شاهد)
  • مئة قتيل جراء هجوم لقوات الدعم السريع على قرية وسط السودان (شاهد)
  • تجدد معارك الفاشر… وتدهور قياسي في الوضع الإنساني .. «الدعم السريع» تهاجم بلدات بالجزيرة وسط السودان
  • الذين سرقوا مستقبل السودان يدمرون ماضيه!
  • قتلى وجرحى في معارك محتدمة بين الجيش والدعم السريع بالفاشر
  • تجدد معارك الفاشر وتدهور قياسي في الوضع الإنساني بالسودان
  • «الدعم السريع» تفرض حصاراً محكماً على قرية «ود النورة» بالجزيرة
  • السودان: اغتيال الصحفي معاوية عبد الرازق بواسطة «الدعم السريع»
  • السودان.. مقتل 9 مدنيين شمالي الفاشر أثناء هروبهم من القتال
  • مخاوف تقسيم السودان حاضرة .. الإدارة المدنية بجنوب دارفور خطوة ثانية في طريق التشتت