اعتبرت صحيفة لوموند الفرنسية أن باريس قررت قطع سبيل الدعم الواسع لكيان الاحتلال الصهيوني الذي يقوده رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

ذكرت صحيفة لوموند أن فرنسا خفضت صادراتها الدفاعية لإسرائيل إلى الحد الأدنى دون قطع العلاقات العسكرية بشكل كامل.


اضافت  لوموند عن مصدر في الحكومة الفرنسية: "أن هناك إرادة واضحة في فرنسا بعدم المساعدة في العمليات الجارية بغزة".

تابعت لوموند نقلا عن المصادر بأن "فرنسا علقت في نهاية أكتوبر تصدير مكونات تدخل في صناعة القذائف المدفعية".

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل الاحتلال الصهيوني العلاقات العسكرية صحيفة لوموند الفرنسية

إقرأ أيضاً:

لوموند: روسيا تعزز وجودها في ليبيا وسط استياء غربي واسع

قالت صحيفة لوموند إن موسكو تعمل على زيادة نقل القوات والمعدات إلى منطقة شمال أفريقيا بوتيرة متسارعة مفاجئة منذ بداية العام، مما يعزز نفوذها ويمكن أن يؤثر في تدفقات الهجرة نحو أوروبا، وهو ما لا يخفى على الدول الغربية المصابة بـ"العجز".

وأوضحت الصحيفة الفرنسية -في تقرير بقلم فريديريك بوبين- أن الوجود الروسي المعروف في ليبيا منذ عام 2019 على شكل وحدات شبه عسكرية (مجموعة فاغنر سابقا) تزايد بشكل لافت هذا العام، وقالت مذكرة نشرتها منظمة "كل العيون على فاغنر" أول أمس الجمعة إن "روسيا تقوم بنقل جنود ومقاتلين روس إلى ليبيا منذ 3 أشهر".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2كاتب تركي: هل حقا تعارض الولايات المتحدة اجتياح رفح؟كاتب تركي: هل حقا تعارض ...list 2 of 2صحيفة تركية: الغرب يحتفي بقيمه إلا عندما يتعلق الأمر بإسرائيلصحيفة تركية: الغرب يحتفي بقيمه ...end of list

وأضاف فريق التحقيق الدولي المعني بالشبكات الروسية في أفريقيا أن "تسليم المعدات والمركبات العسكرية من سوريا (حيث تتمركز قوات روسية) إلى ليبيا يشكل الجانب الأكثر وضوحا من هذا التدخل المتزايد"، مشيرا إلى وجود 1800 روسي منتشرين الآن في جميع أنحاء البلاد، وإلى إنزال مركبات وأسلحة مثل مدافع الهاون ومركبات نقل مدرعة إلى طبرق (شرق) خلال الـ45 يوما الأخيرة.

فريق تحقيق دولي: هناك 1800 روسي منتشرون الآن في جميع أنحاء ليبيا، كما تم إنزال مركبات وأسلحة مثل مدافع الهاون ومركبات نقل مدرعة إلى طبرق خلال الـ45 يوما الأخيرة

منصة للتوزيع

وقال دبلوماسي من إحدى الدول الأوروبية -وفقا للصحيفة- إن هذه التحركات الأخيرة في ليبيا جزء مما وصفه بـ"اختراق روسي عالمي" يهدف إلى "تنصيب حكومات موالية لموسكو في جميع أنحاء شرق وغرب أفريقيا"، ولم يعد ينقصها عن تقسيم أفريقيا إلى نصفين سوى تشاد التي تعتبر محل رغبة شديدة من جانب موسكو، وفق تعبيره.

وإذا كانت ليبيا حاسمة في هذا الهجوم الأفريقي -كما تقول لوموند- فذلك لأنها تعمل منصة للتوزيع، حيث تنقل المعدات والرجال من طبرق إلى نقطة التجميع الإستراتيجية في الجفرة (وسط)، قبل أن يعاد توجيهها إلى المسارح الإقليمية التي تطمع فيها موسكو، كالسودان والنيجر ومالي وبوركينا فاسو التي تقع تحت قيادة لجان عسكرية قريبة من الكرملين.

لكن الجديد في الموضوع هو أن "روسيا لم تعد خائفة من إظهار تورطها المباشر في ليبيا"، كما يقول الباحث جلال حرشاوي من المعهد الملكي للخدمات المتحدة لدراسات الدفاع والأمن، وذلك بعد أن كانت تنكر رسميا هذا التورط عندما دخلت فاغنر إلى ليبيا عام 2019 لدعم "الجيش الوطني الليبي" تحت قيادة خليفة حفتر في هجومه على طرابلس.

التحدي السياسي

في مواجهة هذا الاندفاع الروسي إلى ليبيا يُدق ناقوس الخطر في الغرب الذي يسعى عبثا إلى الرد، ولكنه يواجه تحديين -حسب لوموند- أولهما هو رؤية الوجود العسكري الروسي يتجذر على الساحل في شكل قاعدة بحرية في طبرق أو سرت (شمال)، مما يشكل تهديدا مباشرا لقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) في البحر الأبيض المتوسط.

أما التحدي الآخر فهو سياسي أكثر، إذ إن موسكو إلى جانب نفوذها العسكري في برقة تشارك في نشاط دبلوماسي بطرابلس بعد أن أعيد فتح سفارتها نهاية فبراير/شباط الماضي، وبدأ سفيرها الجديد حيدر أغانين -الذي يتقن اللغة العربية- عددا من الاجتماعات مع السياسيين الليبيين من جميع المشارب.

وخلصت الصحيفة إلى أن موسكو بجمعها بين الحضور العسكري والدبلوماسي ستصبح المحاور المميز للفصائل الليبية، لكن الأسوأ هو مرور تدفقات الهجرة القادمة من السودان والنيجر من المناطق التي تسيطر عليها قوات حفتر، وبالتالي القوات شبه العسكرية الروسية، مما يعزز في نهاية المطاف موقف موسكو في مواجهة الاتحاد الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • أحدها منتشر في مصر.. دراسة تكشف تجسس 3 تطبيقات صينية شهيرة على العالم
  • صحيفة لندنية تكشف عن حيلة حوثية للسطو على أموال المودعين وتصيب البنوك اليمنية في مقتل .. والحوثيون يوافقون على نقل البنوك إلى عدن بشرط واحد
  • أمازون تستثمر 1.3 مليار دولار وتخلق 3000 فرصة عمل
  • صحيفة فرنسية: إنريكي يملك فرصة كبيرة للاستمرار مع سان جيرمان
  • لوموند: روسيا تعزز وجودها في ليبيا وسط استياء غربي واسع
  • مزحة عن نتنياهو تكلّف صحفيا فرنسيا عمله.. ما الذي جرى؟
  • مزحة عن نتنياهو تكلّف صحفي فرنسي عمله.. ما الذي جرى؟
  • صحيفة تكشف: قنبلة فجرت الخلافات بين بايدن ونتنياهو
  • صحيفة إسرائيلية تكشف عن مكان يحيى السنوار: غير موجود في رفح الفلسطينية
  • فرنسا ترسل طنّين من المساعدات الطبية إلى الشعب اللبنانى