أعلنت رغد صدام حسين، ابنة صدام حسين، عن بدء نشر مذكرات والدها التي كتبها في المعتقل الأمريكي قبل محاكمته وإعدامه. وقد شاركت رغد بجزء صغير من هذه المذكرات عبر حسابها على إكس، حيث كشفت عن بعض الأحداث والتفاصيل الصادمة التي عاشها صدام حسين خلال فترة احتجازه.

وفي المذكرات، تحدثت رغد عن رؤية صدام حسين لرؤيا غريبة في المعتقل، حيث رأى نفسه يسقط بيجامة من القماش من بنطاله، ثم شاهد نفسه يجري حوارًا مع صحفية غير معروفة في الوسط الإعلامي العراقي.

وقد فسّر صدام هذه الرؤيا بأنها قد تكون إشارة لعملية جراحية قادمة ونقلها الإعلام، مما دفعه للتحدث عن حالته الصحية وتعامل الأطباء معه في السجن. وأكد صدام حسين في مذكراته تعرضه للضرب والتعذيب في السجن، خاصة في منطقة الظهر وناحية الكبد والكلى، وأشار إلى أن هذا قد تسبب في تدهور صحته. ورغم ذلك، كان صدام ملتزمًا بالنظافة والاهتمام بنفسه، حتى في ظروف المعتقل.

كما كشف صدام حسين عن الفحوصات الطبية التي خضع لها في المستشفى ومعاناته خلال نقله من المعتقل إلى المستشفى، وأشار إلى المعاملة السيئة التي تلقاها من الاحتلال الأمريكي آنذاك. وأكد أن الفحوصات أظهرت إصابته بالتهاب في البروستاتا وفتق بأسفل البطن، وأنه سأل الأطباء عن إمكانية التعايش مع الفتق دون إجراء عملية جراحية. وفي لحظة مؤثرة، بكى صدام حسين عندما أحضروا له هدايا ومتعلقات شخصية من أسرته في السجن. وعلى الرغم من وجوده في المعتقل بعيدًا عن ميدان الحرب، إلا أنه كان ينتبه بشدة لأصوات الانفجارات والدوريات الجوية الأمريكية في بغداد.

 

 

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: فی المعتقل صدام حسین

إقرأ أيضاً:

“تعذيب” و”حرمان من محاكمة عادلة”.. العفو الدولية تطالب بالإفراج الفوري عن الصحفي أحمد ماهر المعتقل في سجون الانتقالي

الجديد برس:

جددت منظمة العفو الدولية، الأربعاء، مطالباتها بالإفراج الفوري عن الصحفي أحمد ماهر المعتقل “تعسفياً” لدى قوات المجلس الانتقالي الجنوبي في عدن، جنوبي اليمن، منذ 22 شهراً.

وقالت المنظمة في بيان على حسابها في منصة (إكس): “ندعو سلطات الأمر الواقع في المجلس الانتقالي الجنوبي إلى إسقاط جميع التهم الموجهة إلى الصحفي المعتقل أحمد ماهر، والمتعلقة بممارسة حقوقه الإنسانية، والإفراج عنه ما لم تتم محاكمته على جرائم معترف بها دولياً في إجراءات تفي بالمعايير الدولية، باستثناء (الاعترافات) المنتزعة تحت التعذيب”.

وأضاف البيان أنه وبحسب أحد أفراد المنظمة عائلة الصحفي المعتقل “تعسفياً” أحمد ماهر، فإن المحكمة الجزائية المتخصصة في عدن ستعقد يوم 28 مايو الجاري جلسة استماع في قضيته، حيث “سبق ودخل ماهر في إضرابات متقطعة عن الطعام منذ ديسمبر 2023 للمطالبة بمحاكمة عادلة”.

وأكدت “العفو الدولية” أن حق الصحفي أحمد ماهر في محاكمة عادلة “انتهك بشدة”، حيث جرى حرمانه “من حقه في الدفاع المناسب، وفي الاتصال بمحام من اختياره، وفي افتراض البراءة وعدم تجريم نفسه”.

وأشارت إلى أنها تحققت من معلومات موثوقة تفيد بتعرضه للتعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة وحرم من الحصول على محام والحصول على العلاج الطبي المناسب، في أحد معتقلات المجلس الانتقالي الجنوبي الشريك الرئيس للحكومة المعترف بها دولياً.

يُذكر أن قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعومة من الإمارات كانت قد اعتقلت الصحفي أحمد ماهر في 6 أغسطس 2022، ووُجهت له تهمة “نشر أخبار كاذبة ومضللة وتزوير وثائق، والتورط في قضايا زعزعة الأمن والاستقرار بالمنطقة”.

مقالات مشابهة

  • ابنة قاسم سليماني تقدم خاتم والدها ليدفن مع جثمان وزير الخارجية عبد اللهيان (فيديو)
  • “تعذيب” و”حرمان من محاكمة عادلة”.. العفو الدولية تطالب بالإفراج الفوري عن الصحفي أحمد ماهر المعتقل في سجون الانتقالي
  • مسئول يكشف مفأجاة صادمة عن حادث معدية أبو غالب
  • تسريب معلومات صادمة عن طائرة الرئيس الإيراني وسبب سقوطها والجهة التي تقف وراء مقتله
  • الأرصاد تكشف حالة الطقس المتوقعة غدا الأربعاء 22 مايو 2024.. مفاجأة صادمة في درجات الحرارة
  • أستراليا تدعم الجنائية الدولية لإصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو ووزير دفاعه وقادة حماس
  • ابنة رئيس بلدية غزة الأسبق تسرد حكايتها من القدس
  • بكاء وانهيار عصبي.. نيرة الأحمر تكشف كواليس مباراة الزمالك ونهضة بركان
  • بعد نجاح حكاياته.. مخرج حدث بالفعل لـ «الأسبوع»: تعاقدنا مع 3 ممثلات كبار للأجزاء الجديدة
  • أمل كلوني تكشف كواليس "الجنائية الدولية" ودعمها إصدار مذكرات اعتقال بحق قادة من إسرائيل وحماس