أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بشدة اعتداء مستعمرين متطرفين اليوم الأربعاء على قافلتي مساعدات أردنية تحملان الغذاء والطحين ومساعدات إنسانية أخرى إلى قطاع غزة عبر معبري كرم أبو سالم وبيت حانون.

 كما استنكرت الخارحية في بيان لها؛ انتهاكات وجرائم الاحتلال وميليشيات المستعمرين المستمرة ضد شعبنا وأرضه وممتلكاتهم ومقدساته في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية واستمرار حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والمتواصلة لليوم ۲۰۸ على التوالي.


وقالت الخارجية الفلسطينية " وترى الوزارة أن إمعان إسرائيل منع دخول المساعدات ووصولها في بيئة إنسانية سليمة إلى مستحقيها يعكس فشل النظام الدولي في توفير آليات عمل إنسانية ملزمة أو عدم رغبة في تفعيل تلك الآليات إن وجدت.


كما أكدت  الوزارة ان اليمين الإسرائيلي واتباعه من المستعمرين يتحدون يومياً إرادة السلام الدولية، ويستخدمون التجويع كسلاح حرب لقتل المدنيين الفلسطينيين، بما يؤدي إلى تخريب الجهود الدولية المبذولة لوقف العدوان على قطاع غزة، وفتح مسار سياسي لحل الصراع بالطرق السياسية السلمية على قاعدة مبدأ حل الدولتين.

 كما تؤكد الوزارة على أن توفير ممرات آمنة لإدخال المساعدات بشكل مستدام وإنساني لائق، التزام قانوني وأخلاقي يقع على عاتق دولة الاحتلال الإسرائيلي.


وطالبت الوزارة بضغط دولي فاعل لوقف العدوان الإسرائيلي على شعبنا ولجم انتهاكات المستعمرين، وتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين، وتأمين دخول المساعدات الإنسانية الى قطاع غزة، وكذلك تنفيذ قراري مجلس الأمن رقم ٢٧٢٠ و ٢٣٣٤ ، وفرض عقوبات دولية رادعة على المنظومة الاستعمارية برمتها.


وفي هذا الإطار، وجهت الوزارة الشكر للدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية على الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الدور الشعبي في ظل التحولات الدولية ما بعد الطوفان

شكلت معركة طوفان الأقصى التي انطلقت في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، محطة فارقة في تاريخ النضال الوطني الفلسطيني والصراع العربي الإسرائيلي، حيث أعادت هذه المعركة القضية الفلسطينية إلى سلم أولويات المجتمع الدولي وقطعت الطريق على مشاريع تصفية القضية الفلسطينية.

كما وضعت معركة طوفان الأقصى حدا لقطار التطبيع العربي الإسرائيلي، وأفشلت المخططات الامريكية في إبرام المزيد من اتفاقيات التطبيع العربية مع الاحتلال الإسرائيلي، على الأقل في المرحلة الحالية، وأظهرت أن ما تم توقيعه من اتفاقيات تطبيع عربي مع الاحتلال هي لمصلحة الاحتلال، حيث تستغل حكومة الاحتلال اتفاقيات التطبيع العربي الإسرائيلي لشن حرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني ومواصلة الاستيطان وسياسة التهويد والفصل العنصري.

إن تسعة أشهر من حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي ضد قطاع غزة، والتي راح ضحيتها حتى اللحظة ما يزيد عن 36 ألف شهيد غالبيتهم من النساء والأطفال، شكلت حالة من التفاعل الشعبي الدولي غير المسبوق مع القضية الفلسطينية، حيث تتواصل الفعاليات والتحركات الشعبية في مختلف دول العالم والتي تعبر عن التضامن مع الشعب الفلسطيني ورفض حرب الإبادة ضد أهالي قطاع غزة، بحيث تتطور هذه التحركات باستمرار العدوان والجرائم ضد قطاع غزة.

هنا نتحدث عن الحراكات في مختلف الساحات والميادين العربية والإسلامية والدولية، وعن الحراك الطلابي في الولايات المتحدة الأمريكية الذي يعتبر من أبزر التحركات التي كان لها تأثير مهم داخل الولايات المتحدة الأمريكية والذي انتقل إلى دول أوروبية وغربية مختلفة.

نجحت التحركات الشعبية المختلفة في دحض الرواية الإسرائيلية في المحافل الدولية، وتسببت بكشف الوجه الإجرامي للاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، وعاد التفاعل والزخم إلى القضية الفلسطينية
اليوم القضية الفلسطينية عادت إلى سلم أولويات العالم وازداد حجم التفاعل الدولي الشعبي مع القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وتزداد العزلة الدولية للاحتلال وترتفع الأصوات لمحاسبة الاحتلال على جرائمه بحق الشعب الفلسطيني؛ من خلال دعوى جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية وإصدار قرارات قضائية بتوقيف رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو ووزير الدفاع غالانت من محكمة الجنائية الدولية.

كذلك نجحت التحركات الشعبية المختلفة في دحض الرواية الإسرائيلية في المحافل الدولية، وتسببت بكشف الوجه الإجرامي للاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، وعاد التفاعل والزخم إلى القضية الفلسطينية.

كما كشفت جرائم الإبادة الإسرائيلية ضد قطاع غزة، الوجه الحقيقي للعديد من الجهات والمؤسسات والحكومات التي دعمت الاحتلال الإسرائيلي، وأظهرت انهيار منظومة الأخلاق والقيم في الغرب، وما رافق ذلك من إصدار محكمة العدل الدولية لقرار ملزم يطالب الاحتلال الإسرائيلي بوقف الحرب ضد مدينة رفح، ومع أن القرار لم يشمل وقف العدوان على جميع مناطق قطاع غزة، لكنه تطور مهم على صعيد القانون الدولي في محاسبة الاحتلال على جرائمه بحق الشعب الفلسطيني.

بالإضافة إلى هذه التحولات الدولية، جاء اعتراف كل من إسبانيا وأيرلندا والنرويج وسلوفينيا بالدولة الفلسطينية، وبخلاف النظر عن حدود هذه الدولة، إلا أن هذا الاعتراف مهم في إطار تعميق أزمة الاحتلال في البعد الدولي، وهي واحدة من نتائج معركة طوفان الأقصى.

فاستمرار حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة يعني استمرار التحركات الشعبية وتطورها في إطار العمل على وقف العدوان ومحاسبة الاحتلال على جرائمه وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني.

لذلك فإن معركة طوفان الأقصى ليست معركة الشعب الفلسطيني وحده، بل هي معركة الشعوب العربية والإسلامية وأحرار العالم مجتمعة، وهي جزء من حالة الصراع العربي مع الاحتلال الإسرائيلي منذ نكبة الشعب الفلسطيني عام 1948.

إن معركة الشعب الفلسطيني في الداخل والمواجهة العسكرية والنضالية ضد الاحتلال، لا بد أن تترافق مع معركة أخرى في الخارج من الفلسطينيين والشعوب العربية والإسلامية، هي معركة السياسة والقانون والإعلام والدبلوماسية.

هذه المعركة أثبتت أهميتها في الخارج في الأبعاد السياسية والدبلوماسية والقانونية والإعلامية، والتي شكلت دعما مهما للشعب الفلسطيني في قطاع غزة على وجه التحديد خلال العدوان وحرب الإبادة، والتي أسفرت عن الوضع السياسي والدولي والدبلوماسي المأزوم الذي تعيشه حكومة نتنياهو.

إن ما حققته المقاومة الفلسطينية في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، شكل هزيمة عسكرية وأمنية للاحتلال الإسرائيلي، كشفت زيف الادعاءات بالعجز العربي الرسمي عن مواجهة الجيش الإسرائيلي.

وبالنظر إلى الإنجازات التي حققتها المقاومة الفلسطينية في طوفان الأقصى وتداعيات العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في القطاع وحالة الصمود الفلسطيني والتفاعلات الدولية، نرى من الأهمية أن يتركز الدور الشعبي العربي والإسلامي في طوفان الأقصى من خلال النقاط التالية:

أولا: تطوير استراتيجية المواجهة العربية الإسلامية مع المشروع الإسرائيلي في فلسطين والمنطقة، ورفض الاحتلال، ودعم حركات المقاطعة ومحاسبة الاحتلال على جرائمه في المحاكم الدولية، حيث يستند هذا التطوير على دراسة وتقييم التحولات الدولية بعد السابع من أكتوبر؛ من مواقف دولية مؤيدة للشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة، وتحركات سياسية وشعبية وقانونية.

تطوير استراتيجية المواجهة العربية الإسلامية مع المشروع الإسرائيلي في فلسطين والمنطقة، ورفض الاحتلال، ودعم حركات المقاطعة ومحاسبة الاحتلال على جرائمه في المحاكم الدولية، حيث يستند هذا التطوير على دراسة وتقييم التحولات الدولية بعد السابع من أكتوبر؛ من مواقف دولية مؤيدة للشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة
ثانيا: مواصلة العمل على مواجهة التطبيع العربي الإسرائيلي وتعزيز وتطوير المواقف الشعبية الرافضة للتطبيع والتحذير من آثاره الكارثية على المنطقة بأكمها، بالاستناد إلى مجازر الإبادة التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة والتحولات الدولية.

ثالثا: تطوير التحركات الشعبية في الدول العربية والإسلامية في التأثير على الحكومات لتعلب دورا أكبر في وقف العدوان الإسرائيلي ضد قطاع غزة، ومن بينها الاعتصامات أمام سفارات الاحتلال والسفارات الأمريكية، والاستفادة من التحركات الطلابية حول العالم.

رابعا: أن يكون الاهتمام العربي والإسلامي الشعبي في القضية الفلسطينية على مستوى التحديات وخاصة بعد التهديدات التي تتعرض لها القدس، وهذا يتطلب حراكا مؤثرا يردع الاحتلال الإسرائيلي.

خامسا: ضرورة زيادة التفاعل من الشعوب العربية والإسلامية الداعمة للمقاومة الفلسطينية بكافة أشكالها، واستثمار حالة التفاعل الشعبي في بعض الدول العربية والإسلامية لتكون نموذجا لتفعيل بقية الدول العربية والإسلامية التي لم يرقَ فيها الدور الشعبي إلى المستوى المطلوب أمام حرب الإبادة الإسرائيلية ضد قطاع غزة.

سادسا: تعزيز صمود الشعب الفلسطيني في قطاع غزة من خلال إطلاق الحملات الإنسانية لدعم سكان القطاع في ظل حرب الإبادة بكافة أشكال الدعم المطلوب، والعمل بشكل جدي على كسر الحصار وإعادة الإعمار في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • قمة مصرية أردنية فلسطينية على هامش مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة
  • قمة مصرية أردنية فلسطينية تؤكد دور مصر المحوري في جهود وقف إطلاق النار بغزة
  • القمة الثلاثية تؤكد على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • غوتيريش : هناك أكثر من مليون شخص يحتاجون إلى مساعدات إنسانية في قطاع غزة
  • عاجل.. بلينكن يعلن عن حزمة مساعدات إنسانية بـ 440 مليون دولار للفلسطينيين
  • رسائل قوية من الرئيس السيسي وملك الأردن لوقف حرب غزة
  • غزة - الصحة تطلق نداء استغاثة عاجل
  • التعاون الخليجي يدين العدوان الإسرائيلي المستمر على رفح الفلسطينية .. ويدعو لوقف فوري ودائم لإطلاق النار
  • 283 شهيداً و814 جريحاً ضحايا اليوم الـ 247 للعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة
  • الدور الشعبي في ظل التحولات الدولية ما بعد الطوفان