صحيفة صدى:
2024-05-28@23:00:31 GMT

نصائح يومية بسيطة تحميك من مرض “الزهايمر”

تاريخ النشر: 4th, May 2024 GMT

نصائح يومية بسيطة تحميك من مرض “الزهايمر”

أميرة خالد

حدد أطباء وخبراء مختصون عدداً من الألعاب والأنشطة اليومية البسيطة التي يُمكن ممارستها داخل المنزل ، وأوصوا بها كطريقة للوقاية من مرض “الزهايمر” .

ووفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية ، فإن هذه الأنشطة اليومية يمكنها تعزيز الوظائف المعرفية وحماية دماغ الإنسان من أمرض الخرف والزهايمر .

وأوضح الدكتور زالدي تان أستاذ علم الأعصاب والطب في مركز سيدارز سيناي الطبي : ” لقد ارتبطت الأنشطة الترفيهية ، بما في ذلك القراءة ، بانخفاض خطر الإصابة بالخرف لدى كبار السن”.

وفي 2022 ، وجد فريق من الباحثين في معهد بيكمان للعلوم والتكنولوجيا المتقدمة أن هناك علاقة بين القراءة الترفيهية وبناء القدرات العقلية ، حيث قيمت الدراسة مجموعة من كبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و79 عاماً والذين قرأوا لمدة 90 دقيقة يومياً ، خمسة أيام في الأسبوع ، لمدة ثمانية أسابيع مقابل مجموعة أكملت ألغاز الكلمات على جهاز “آيباد” .

وأظهرت الدراسة أن أولئك الذين كانوا في مجموعة القراءة تحسينات كبيرة في ذاكرتهم العاملة والذاكرة العرضية .

والجدير بالذكر أن مرض الزهايمر هو السبب الرئيس السادس للوفاة في الولايات المتحدة ، حيث يعيش 6.9 مليون شخص مع المرض ومن المتوقع أن يتضاعف بحلول عام 2050 .

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: مرض الزهايمر نصائح

إقرأ أيضاً:

توزيع مياه على المشجعين ومساعدة كبار السن.. مشاهد إنسانية من ليلة تتويج الأهلي

نجح رجال الأمن في تأمين النهائي الإفريقي، رغم استقبال ستاد القاهرة نحو 80 ألف مشجع، مع وجود الاحتفالات التي امتدت حتى قرابة منتصف الليل.

وفي مشاهد إنسانية، حرصت الأطقم الأمنية للمجموعة الإفريقية على مساعدة كبار السن والحالات الانسانية والسيدات والأطفال، سواء أثناء الدخول والخروج من الاستاد، أو في المدرجات.

ووزعت الأطقم الأمنية للمجموعة الإفريقية المياه على المشجعين الذين حضروا قبل ساعات طويلة من المباراة للتغلب على درجة الحرارة.

وأشادت الجماهير بحسن معاملة الأمن لهم، كما أشاد الضيوف ومسئولي الكاف بنجاح الأطقم الأمنية للمجموعة الإفريقية في تأمين المباراة ومراسم تسليم الكأس والميداليات في مشهد متحضر.

وحصد الأهلي لقب أفريقيا للمرة الثانية على التوالي والـ 12 في تاريخه معززًا صدارته للأندية المتوّجه بالمسابقة القارية، انطلقت الاحتفالات في عموم الجمهورية فور انتهاء مباراة النادى الأهلى والترجى التونسى، بفوز النادى الأهلى ببطولة أفريقيا للمرة 12 فى تاريخه.

وتوّج فريق الكرة بالنادى الأهلي ببطولة دورى أبطال إفريقيا بالفوز على الترجى التونسى بهدف نظيف خلال المباراة التى جمعتهما مساء السبت، باستاد القاهرة فى إياب نهائى دورى أبطال إفريقيا.

وخاض الأهلي مباراة الليلة بتشكيل مكوّن من: مصطفى شوبير ومحمد هانى ومحمد عبد المنعم ورامى ربيعة وكريم فؤاد ومروان عطية وأكرم توفيق وإمام عاشور وحسين الشحات وبيرسى تاو ووسام أبوعلى.

مقالات مشابهة

  • وكيل تضامن الدقهلية يتابع رفع كفاءة وتطوير مبنى دار كبار السن بنوسا البحر
  • لون البول يكشف الجفاف.. وهذه أسبابه لدى المسنين
  • 5 نصائح مهمة قبل شراء الأضحية.. طريقة سهلة لمعرفة السن المحدد
  • الكشف عن "عشبة" سحرية تحمي من فقدان البصر لدى كبار السن.. تعرفوا عليها
  • ”عاصفة من التساؤلات بعد إعلان الحوثيين الإفراج عن أسرى كبار السن”
  • توزيع مياه على المشجعين ومساعدة كبار السن.. مشاهد إنسانية من ليلة تتويج الأهلي
  • في لفتة إنسانية.. الجوازات والهجرة تنهي الخدمات الشرطية لـ كبار السن والمرضى
  • مبادرة «طريق مكة».. إجراءات إنسانية للتسهيل على كبار السن من حجاج إندونيسيا
  • مبادرة “طريق مكة” تُخفف مشقة الحج عن كبار السن من إندونيسيا
  • تسجيل العشرات من حالات الإغماء في عدن