البلاد – الرياض

أكدت المملكة العربية السعودية وجمهورية أوزبكستان أهمية استقرار أسواق الطاقة العالمية، كما ثمنت أوزبكستان الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية في دعم استقرار سوق البترول العالمية، بما يخدم مصالح المنتجين والمستهلكين، ويحقق النمو الاقتصادي المستدام.

يأتي ذلك في إطار الجهود المستمرة لتعزيز العلاقات المشتركة في مجال الطاقة، حيث زار صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة طشقند مؤخرًا، والتقى مع معالي وزير الطاقة في جمهورية أوزبكستان جورابك ميرزا محمودوف، وجرى التوقيع على خارطة طريقٍ للتعاون.

وأشار البيان المشترك إلى اتفاق الجانبين على مواصلة التعاون في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، ودعم الأنشطة القائمة للشركات السعودية في أوزبكستان، واستكشاف فرص الاستثمار المتاحة في كلا البلدين.

كما أعرب الجانبان عن تطلعهما إلى تعزيز التعاون القائم بين البلدين، وتلبية احتياجات أوزبكستان من البترول، والمنتجات المكررة، والبتروكيميائية، والأسمدة ، وعزمهما على التعاون في تطوير سلاسل الإمداد.

من جهة ثانية، وفي إطار تعزيز العلاقات القائمة بين المملكة وأذربيجان، التقى سمو الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، وزير الطاقة، بمعالي وزير الطاقة في جمهورية أذربيجان برويز شهبازوف، وأكد البلدان اتفاق أهدافهما والتزاماتهما تجاه استدامة واستقرار أسواق البترول، لتحقيق تحولٍ عالمي منظم للطاقة، والتوصل لمعالجةٍ فاعلةٍ لقضية التغير المناخي، بما يسهم في بناء مستقبل أكثر استدامة للبلدين وللعالم.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: وزیر الطاقة

إقرأ أيضاً:

وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر

المناطق – واس

افتتح معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ أمس، جامعي الهنوف الزوين وعلي محمد الملحم في مدينة عرعر، بحضور وكلاء الوزارة وعدد من مديري الإدارات، ومدير فرع الوزارة بمنطقة الحدود الشمالية فهد بن سليمان الخليفة، وذلك ضمن زيارته للمنطقة لتفقد قطاعات الوزارة والاطلاع على سير العمل.
وتجوّل معاليه بأرجاء الجامعين ومرافقهما، واستمع لشرح عن إنشائهما على الطراز المعماري السلماني، وما تشتمل عليه من مرافق وخدمات وأبرز المراحل التي مرت بها.

وخلال الافتتاح، قال معاليه: إن المساهمة في بناء بيوت الله والعناية بها من الأعمال الصالحة التي ينال بها العبد الأجر والمثوبة، مؤكداً أن المملكة منذ عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – طيب الله ثراه – إلى يومنا هذا في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله – أولت بيوت الله عناية كبيرة حتى أصبحت رائدة وأنموذجاً في بناء المساجد والعناية بها داخل المملكة وخارجها, سائلًا الله سبحانه وتعالى الأجر والمثوبة لمن بنى هذه الجوامع وأن يحفظ لهذه البلاد أمنها واستقرارها ورخاءها.

أخبار قد تهمك “الشؤون الإسلامية” تختتم ملتقى دعاة الوزارة في إندونيسيا 17 مايو 2024 - 3:24 مساءً “الشؤون الإسلامية” تختتم الدورة العلمية للدعاة والأئمة والخطباء في ألبانيا 7 مايو 2024 - 9:47 صباحًا

يذكر أن وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد خصصت إدارة خاصة للمتبرعين لتسهيل إجراءات التبرع لعمارة المساجد وصيانتها ، واعتمدت لذلك أحدث المواصفات والتصاميم المعمارية المناسبة، بهدف تمكين المواطنين من المساهمة في بناء بيوت الله وعمارتها وصيانتها، مما يشجع على أعمال الخير والنماء في هذه البلاد وذلك وفقاً لرؤية المملكة 2030.

مقالات مشابهة

  • اتحاد المصريين في السعودية: المملكة تحذر من أداء الحج لحاملي تأشيرة الزيارة
  • جامعة الملك عبدالعزيز تقبل النساء في تخصصات القطاع البحري
  • الاتحاد الأوروبي يرحب بالتقدم في جهود ترسيم الحدود بين أرمينيا وأذربيجان
  • وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر
  • السعودية والولايات المتحدة تبحثان تعزيز التعاون في الطاقة النظيفة والمعادن الحرجة
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يبحث مع وزيرة الطاقة الأمريكية تعزيز التعاون
  • وزير الصناعة يبحث مع وزيرة الطاقة الأمريكية التعاون في مجالي الطاقة النظيفة والمعادن الحرجة
  • مدبولي يبحث مع مسؤولين سعوديين التعاون المشترك وزيادة الاستثمارات
  • وزير السياحة: قطاع السياحة يعد عموداً رئيسيّاً وهاماً في رؤية السعودية 2030
  • 3 شبكات كهربائية عربية تسوق فائض الطاقة للأسواق العالمية