سويسرا – أفادت الرئيسة السويسرية فيولا أمهيرد امس الأحد بأن بلادها لن تزود أوكرانيا بالأسلحة، مؤكدة أن قانون حالة الطوارئ السويسري لا ينطبق على هذه الحالة.

وأضافت أمهيرد في حديث لصحيفة “بليك” السويسرية: “لم تتم مناقشة قانون الطوارئ، ويمكن اللجوء إلى حق تفعيل وضع الطوارئ فقط في حالات الضرورة القصوى، مثلما حدث في أزمة جائحة COVID-19، في الوقت الحالي يناقش البرلمان تعديلا على قانون الأصول العسكرية”.

وأضافت أمهيرد أن سويسرا ستواصل شراء الذخيرة بالرغم من نقص المخزونات في أوروبا واحتياجات أوكرانيا.

وتستضيف سويسرا مؤتمرا بشأن أوكرانيا يومي 15 و16 يونيو المقبل قرب مدينة لوتسيرن.

وذكرت الرئيسة السويسرية فيولا أمهيرد في وقت سابق، أن رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي طلب منها تنظيم قمة سلام بشأن بلاده.

كما رفضت موسكو ما يسمى بـ “معادلة زيلينسكي” للسلام في أوكرانيا، معتبرة اياها “منفصلة عن الواقع”، وتصر روسيا على أن أي حل للنزاع في أوكرانيا يجب أن يراعي مصالحها و”الواقع الجديد على الأرض”.

 

المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا لن يحقق أي نتائج وسيكون فاشلا

أشارت صحيفة "واتسون" السويسرية إلى أن مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا المزمع عقده في منتجع بورغنستوك لن يحقق أي نتائج ترجى وسيكون مخيبا لآمال فلاديمير زيلينسكي.

خبير سويسري: لا يجوز أن يصبح المؤتمر حول أوكرانيا مناهضا لروسيا

وقالت الصحيفة: "يبدو بالفعل أنه لن يكون هناك ضجة كبيرة يومي 15 و16 يونيو. وهذا يتعارض مع آمال فلاديمير زيلينسكي، التي عبر عنها خلال زيارته إلى برن في يناير من هذا العام".

وأوضحت "واتسون" إلى أن زيلينسكي يواجه صعوبات كبيرة على الجبهة، وبالتالي فهو بحاجة إلى تحقيق نتائج على المستوى الدبلوماسي على الأقل، مشيرة إلى أن "هناك احتمال أنه بعد تمخضات طويلة سيلد الجبل فأرا، وحتى الآن يشير كل شيء إلى هذه النتيجة بالضبط".

كما كتبت الصحفية ماري هيلين ميوتون في صحيفة "تيمبس" السويسرية أن المؤتمر حول أوكرانيا المقرر عقده في سويسرا يومي 15 و16 يونيو قد يفشل، لأن برن لعبت لصالح زيلينسكي على حساب سياساتها الخاصة.

وجاء في المقال: "هناك خطر كبير، خطر أن يتحول المؤتمر إلى مناورة فاشلة لسويسرا، التي خدمت مصالح زيلينسكي بدلا من تفعيل الفكر السليم".

وأشارت إلى أن "صيغة السلام" التي اقترحها زيلينسكي تبدو وكأنها طلب استسلام موجه إلى روسيا، في حين أن أوكرانيا "على أرض الواقع" في وضع صعب.

وسبق أن قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا يوم الجمعة إن الحدث المرتقب لا يمكن أن يسمى قمة سلام، لأنه لا علاقة له بالسلام.

وستعقد سويسرا مؤتمرا حول أوكرانيا يومي 15 و16 يونيو المقبل بالقرب من مدينة لوسيرن، في منتجع بورغنستوك. وأكدت حوالي 80 دولة مشاركتها، ولن يحضر الرئيس الأمريكي جو بايدن، وكذلك الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا المؤتمر.

وكان السكرتير الصحفي للسفارة الروسية في برن فلاديمير خوخلوف قد صرح في وقت سابق بأن سويسرا لم ترسل دعوة للمشاركة في القمة، وأن موسكو لن تشارك في أي حال.

وأضاف أن فكرة مؤتمر السلام، التي روج لها المنظمون بقوة، غير مقبولة بالنسبة لروسيا، لأن هذا خيار آخر للدفع بـ "صيغة سلام" غير قابلة للتطبيق ولا تأخذ في الاعتبار مصالح موسكو.

وذكر الكرملين أن البحث عن سبل للخروج من الوضع في الصراع الأوكراني دون مشاركة روسيا أمر غير منطقي وغير مجد على الإطلاق.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • ضابط استخبارات أمريكي سابق: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا ينهار قبل أن يبدأ
  • رئيس وزراء اليابان الأسبق: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا ليس سلميا
  • نائب ياباني: قمة سويسرا حول أوكرانيا قد تؤدي إلى إطالة أمد النزاع
  • 40 دولة تعلن المشاركة بـ«مؤتمر سويسرا» لحل الأزمة الأوكرانية
  • شولتس: القمة السويسرية حول أوكرانيا لن تشكل اختراقا بل ستكون خطوة أولى نحو التسوية
  • رفض الصين المشاركة في مؤتمر سويسرا يخيب آمال زيلنسكي
  • الخارجية السويسرية تعلق على عدم دعوة روسيا لحضور "مؤتمر السلام" حول أوكرانيا
  • مصدر دبلوماسي: باكستان تقاطع مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا
  • الحكومة السويسرية: قمة أوكرانيا للسلام ستناقش السلامة النووية والأمن الغذائي
  • وسائل إعلام: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا لن يحقق أي نتائج وسيكون فاشلا