أكد كريم عبدالكريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب أن التفاعلات الجارية خلال الساعات  القليلة الماضية والتى تنذر باجتياح إسرائيلى لرفح الفلسطينية يشكل حال حدوثه اكبر جريمة ابادة جماعية فى التاريخ المعاصر لشعب تحت الاحتلال ويفاقم بشكل نوعى المأساة الانسانية للشعب الفلسطيني منذ العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من اكتوبر الماضى بل يفوق المجازر الإسرائيلية منذ عام 1948 وحتى الان .

وتابع كريم درويش فى بيان صحفى له أن مرد هذا الجنون فى ادارة الملف سياسيا وعسكريا وعدم الالتفات للراى العام العالمى حتى من أهالي الأسرى الاسرائيليين  يرجع لتطرف الحكومة الاسرائيلية والخوف من المحاسبة السياسية والجنائية.

وأردف درويش أنه كان من المأمول بعد الجهود المصرية والعربية والاقليمية والدولية بصدور قرار لمجلس الامن بوقف اطلاق النار خلال شهر رمضان الماضى ان يكون ذلك مقدمة لمفاوضات العقلاء تفضى لعودة الفلسطينيين فى مناطقهم التى دمرها الاحتلال وبدء مفاوضات جادة فى اطار حل الدولتين واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها الفدس الشرقية.

وحذر رئيس خارجية النواب القوى الدولية المعنية وفى مقدمتها الولايات المتحدة التى شهدت ومازالت مظاهرات مؤيدة للجانب الفلسطينى من ان اجتياح القطاع  سيشكل تهديدا للسلم والامن وفى منطقة الشرق الاوسط والعالم كما انه لن يحقق الامن والاستقرار بين الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رفح الفلسطينية المجازر الإسرائيلية العدوان الإسرائيلي قطاع غزة أهالي الأسرى الإسرائيليين

إقرأ أيضاً:

رحلة «الراعي الرسمي للصيف» عبر التاريخ.. من هو مخترع الآيس كريم؟

الآيس كريم أو «البوظة» كما يُطلق عليها في بعض الدول العربية، هي حلوى مجمدة لذيذة تُحبّها جميع الفئات العمرية، ومن بين أكثر المرطبات الباردة شعبية في العالم خاصة في موسم الصيف الحار، ويعتبره كثيرون مصدر سعادةٍ ولذةٍ، والخيار الأمثل في ظل التزايد المستمر في ارتفاع درجات الحرارة.

من هو مخترع الآيس كريم؟

وبينما يعتقد الأمريكيون حسب تقرير نشرته صحيفة «نيويورك تايمز»، أنهم أول من اخترعوا الآيس كريم، إلا أنّ الحقيقة تُشير إلى أنّ تاريخ هذا الحلوى اللذيذة أقدم بكثير، ويعود إلى حضاراتٍ عريقة سبقتهم بآلاف السنين، ففي بلاد اليونان القديمة قبل 400 عام من الميلاد، كانوا يخلطون الثلج مع عصير الفواكه والسكر لصنع نوع من الحلوى المثلجة، أما في الصين، فكانوا يجمدون خليطًا من الحليب والأرز للاستمتاع ببرودة منعشة في فصل الصيف قبل 200 عام من الميلاد.

ومع مرور الوقت، انتقلت فكرة الآيس كريم إلى مختلف أنحاء العالم، وتطورت لتأخذ أشكالاً ونكهات مختلفة، ولعبت حضارات عديدة دورًا مهمًا في تطوير هذه الحلوى، منها الحضارة العربية التي أضافت إليها مكوناتٍ مثل الفستق الحلبي والورد. 

ويُطلق على الآيس كريم، أو البوظة كما تُعرف في بعض الدول العربية، أسماءً مختلفة في جميع أنحاء العالم، وتعكس هذه الأسماء تنوع الثقافات والتاريخ، ففي إيطاليا، يسمى الآيس كريم «جيلاتو»، وهي كلمة مشتقة من الكلمة اللاتينية «جيليدوس» التي تعني «مجمد»، وفي الأرجنتين يطلق عليه اسم «هيلادو»، وفي نيوزيلندا يعرف باسم «هوكي بوكي»، وفي ألمانيا «سباجيتي»، وفي اليونان «باجوتو»، أما في تركيا «داندرمه».

ويبرز «جيلاتو» كأحد أشهر أصناف الآيس كريم، وتعود حكايته إلى القرن الثالث عشر في فلورنسا، عندما بدأ أثرياء المدينة بإضافة الثلج إلى الحليب، وفي عام 153 أرادت الأميرة الفلورنسية كاثرين دي ميديشي الاحتفال بزفافها من الملك هنري الثاني ملك فرنسا، فطلبت من طهاة بلاطها تحضير الحليب المخلوط لضيوفها.

وصفات جديدة للآيس كريم

ويُنسب اختراع «جيلاتو» إلى برناردو بونتالنتي، وهو فنان معماريّ شهير من فلورنسا، ففي عام 1565، ابتكر بونتالنتي حلوى جديدة تعتمد على «السابايوني»، وهو نوع من الكاسترد المخفوق يُصنع باستخدام الحليب وصفار البيض واللبن والليمون والبرتقال، ولم تقتصر رحلة الآيس كريم على إيطاليا، بل انتقلت إلى فرنسا لتُصبح جزءا من ثقافتها العريقة، فقد برع طهاة فرنسا في ابتكار وصفات جديدة للآيس كريم، مضيفين إليها نكهات غنية ومتنوعة مثل الشوكولاتة والفراولة.

وعندما جاء ملك إنجلترا تشارلز لزيارة فرنسا في مطلع القرن السابع عشر، أعجبه كثيرًا اللبن المُثلج الذي قدموه إليه حتى عاد بوصفته إلى إنجلترا، وبعدها أصبح الأغنياء يتناولون هذه الحلوى المثلجة اللذيذة.

أما آلة الآيس كريم، جرى تطويرها عام 1899 من خلال الفرنسي أوغست جولين، الذي ابتكر آلة تساعد في خلط المثلجات بشكل متماسك ومتجانس وسريع، ما كان فرصة في انخفاض تكلفته وانتشاره على نطاق واسع، أما صاحب فكرة وضع الآيس كريم داخل رقيقة من البسكويت كان بائع مثلّجات يُدعى إيتالو ماركيوني، في مطلع القرن العشرين.

مقالات مشابهة

  • غضب إسرائيلي بعد توجيه اتهام أممي بارتكاب جرائم إبادة في غزة
  • وزير خارجية تونس: حرب الإبادة الإسرائيلية في غزة «أكبر مظلمة عبر التاريخ»
  • مرتزقة جيش الاحتلال.. حين تكون إبادة النساء والأطفال بالوكالة
  • هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي اعتقل أكثر من 9170 فلسطينياً خلال 8 أشهر
  • رحلة «الراعي الرسمي للصيف» عبر التاريخ.. من هو مخترع الآيس كريم؟
  • عضو بـ«النواب»: القصف الإسرائيلي على مخيم النصيرات جريمة حرب سافرة
  • «التعاون الإسلامي»: الهجوم الإسرائيلي على مخيم النصيرات جريمة نكراء
  • «خارجية النواب»: مجزرة مخيم النصيرات تؤكد خطة الاحتلال الإسرائيلي للإبادة الجماعية
  • الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب يدين جريمة الاحتلال الإسرائيلي في النصيرات
  • أستاذ علاقات دولية: تدمير مخيم النصيرات في قطاع غزة جريمة حرب