عبري- ناصر العبري

التقى المهندس سالم بن علي العمراني مدير عام المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة، بسلطان بن ماجد العبري رئيس الجمعية الزراعية العمانية، لمناقشة سبل تطوير القطاع الزراعي وتعزيز زراعة النخيل والتوسع في زراعة بعض أصناف نخيل التمر في ولايات المحافظة.

وتطرق اللقاء إلى فرص الاستثمار الزراعي واستعراض المواقع المناسبة للاستثمار لبعض المحاصيل الزراعية بمحافظة الظاهرة، بالإضافة إلى مناقشة العديد من القضايا المتعلقة بالقطاع الزراعي في المحافظة، وتبادل الآراء والخبرات فيما يتعلق بتطوير الزراعة وزيادة الإنتاجية، وضرورة توفير الدعم اللازم للمزارعين وتوفير التقنيات الحديثة في مجال الزراعة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وفد «الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات» يزور الحجز الزراعي المصري

زار الدكتور أسامة الليثي، سكرتير عام الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات IPPC، والوفد المرافق له من مقر الاتفاقية بمنظمة الأغذية الزراعة للأمم المتحدة FAO بروما، الحجر الزراعي المصري، حيث عقدوا اجتماعا مع الدكتور سعد موسي، المشرف على الحجر والعلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة، للتباحث حول قيام الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات بدعم الحجر الزراعي وتعزيز قدرات الصحة النباتية المصرية.

يأتي ذلك في إطار دعم برنامج الصحة النباتية الإفريقي ال APP والذي تم اطلاقه من مصر سبتمبر الماضي، وخلال المباحثات ناقش الطرفان حول خطط العمل المستقبلية وكيفية استخدام تكنولوجيا المعلومات والرقمنة في عمليات مسح ومراقبة الآفات الحجرية.

كما زار الوفد أحد أكبر المزارع التصديرية، حيث تم الاطلاع علي دور الحجر الزراعي في تكويد المزارع التصديرية، ومراقبة الآفات، والاطلاع على أفضل الممارسات الزراعية الخاصة بعنب المائدة والتمور المصرية.

وفي نهاية اللقاء تبادل الطرفين الشكر، وأكدا علي ضرورة تعزيز الدور الريادي لمصر في مجتمع الصحة النباتية الدولي والمشاركة الفاعلة لمصر في اجتماعات هيئة تدابير الصحة النباتية بمنظمة الأغذية والزراعة الفاو بالعاصمة الإيطالية روما في أبريل الماضي، والذي ضم نحو 185 دولة عضو من الأطراف المتعاقدة بالاتفاقية الدولية لوقاية النباتات.

والجدير بالذكر أن وفد الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات كان قد قام بزيارة إلى مصر لتعزيز سبل التعاون، والتقى خلالها مع السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، كما قام وفد الاتفاقية بزيارة إلى كل من مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس ومعهد بحوث وقاية النباتات وذلك للتعرف علي إمكانيات ومتطلبات تلك الجهات لدعم نظام الصحة النباتية المصري، وأشاد ممثلي الاتفاقية بدور تلك الجهات في ظل التعاون مع الحجر الزراعي المصري وعلي ضرورة كونها نموذجا لباقي الدول الإفريقية.

هذا وتعتبر مصر من الدول الرائدة في منطقة الشرق الأوسط والملتزمة بتطبيق معايير الصحة والصحة النباتية الأمر الذي ساهم في زيادة صادرات مصر الزراعية حيث وصل لنحو 7.5 مليون طن وبما يعادل نحو 3.7 مليار دولار.

اقرأ أيضاً«الزراعة» تعلن نتائج أعمال القافلة البيطرية المجانية بقرى دمياط

وزير الزراعة يتفقد إحدى محطات ومزارع التصدير بالنوبارية

الزراعة: بحوث الصحراء ينظم دائرة مستديرة لتحلية المياة

مقالات مشابهة

  • بن حبتور يؤكد دعم الحكومة لوزارة الزراعة وبرامجها الرامية لتنمية القطاع الزراعي الانتاجي
  • برلماني: إنشاء منطقة حرة لتصنيع الحاصلات الزراعية خطوة مهمة لتعظيم العائد التصديري
  • معلومات الوزراء يناقش سبل تعظيم العائد من الإنتاجية الزراعية
  • "معلومات الوزراء" يناقش سبل تعظيم العائد من الإنتاجية الزراعية
  • «معلومات الوزراء» يناقش سبل تعظيم العائد من الإنتاج الزراعي
  • الحاج حسن: الخسائر كبيرة جدا في القطاع الزراعي
  • وفد «الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات» يزور الحجز الزراعي المصري
  • "أساليب التحليل الاقتصادي للسلع الزراعية" بمركز البحوث
  • عدن.. ورشة عمل تناقش تعزيز دور القطاع الزراعي والسمكي لتحسين الأمن الغذائي
  • "مهارات الاتصال البيئي وخطر التصحر" في رسالة دكتوراة بـ"زراعة عين شمس"