السومرية نيوز-محليات

تشكو محافظة الديوانية التي تستضيف صباح اليوم السبت، وزير الموارد المائية عون ذياب، تشكو من التجاوز على حصصها المائية سواء من قبل محافظات أخرى، او من قبل متجاوزين داخل المحافظة. وقال النائب عن محافظة الديوانية جواد البولاني، خلال تواجد وزير الموارد عون ذياب في مبنى المحافظة صباح اليوم السبت وبحضور مراسل السومرية، انه "بدون رفع التجاوزات على الانهر لن يكون هنالك وضع مائي جيد في العراق"، مبينا ان "التجاوزات اصبحت في وضح النهار وامام الوزارة".



وأضاف ان "نصف الجيش في الديوانية فقط من أجل منع التجاوزات على نهر البزروكية ولم يستطع وضع حل للتجاوزات".

وشدد على ان "ملف المياه في الديوانية يحتاج الى ان يتقاسم الجميع الضرر في شحة المياه في العراق"، معتبرا ان "هنالك تعسفا وظلما في ملف المياه".

من جانبه، أكد وزير الموارد المائية عون ذياب، أن "التجاوزات على الأنهر وكذلك بحيرات الأسماك هي مشكلة وتحتاج إلى إسناد من الحكومات المحلية للقضاء او تقليل منها"، مضيفا: "نحن نحاول قدر الامكان تقاسم الضرر بين المحافظات في ملف الحصص المائية".

وأشار الى ان "الظروف التي مر بها البلد في ملف المياه ظروف صعبة لكن هذا العام كان افضل بكثير من الأعوام السابقة"، فيما وعد بأن "تكون هناك إطلاقات مائية جيدة لمحافظة الديوانية ونعدكم بانه سيكون موسما افضل للمحافظة".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقى نائب وزير المياه بجمهورية زيمبابوي

التقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري ، فانجليس هاريتاتوس نائب وزير الأراضي والزراعة والمياه والمناخ والتنمية الريفية بجمهورية زيمبابوي، على هامش فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه والمنعقد فى بالى بدولة إندونيسيا.

و أعرب الدكتور سويلم عن سعادته بهذا اللقاء الذي يؤكد على قوة العلاقات الثنائية بين البلدين والرغبة الدائمة في التواصل الفعال وتطوير علاقات التعاون المشترك ، مؤكدا حرص مصر على دعم أواصر التعاون بين الدول الأفريقية من خلال خلق مصالح مشتركة وتحقيق المنفعة المتبادلة لجميع الأطراف خاصة فى ظل رئاسة مصر الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو) .

كما أشار  لأهمية المبادرة الدولية للتكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه (AWARe) والتي تهدف بشكل أساسي لدعم المجتمعات المحلية في التأقلم والتكيف مع تغير المناخ وتحقيق التنمية المستدامة بالقارة السمراء من خلال مشروعات عديدة يتم تنفيذها على الأرض فى مجال المياه والمناخ .

و أكد الدكتور سويلم على حرص مصر على تقديم التدريب وبناء القدرات لإعداد الكوادر الفنية في العديد من المجالات الخاصة بإدارة المياه وإيفاد الخبراء الفنيين في مجال تخطيط وتحسين إدارة الموارد المائية وإعداد السياسة المائية لجمهورية زيمبابوي .

وقد أعرب  فانجليس عن سعادته بهذا اللقاء الذي يؤكد على قوة العلاقة التي تربط كلا البلدين مشيداً بالدعم الذي تقدمه مصر لجمهورية زيمبابوي في كافة المجالات مع رغبة بلاده فى الإستفادة من الخبرات المصرية في مجالات التكيف مع تغير المناخ وإدارة المياه بكفاءة ومعالجة وإعادة إستخدام المياه .

مقالات مشابهة

  • وزير الرى: تحلية المياه ضرورة لتحقيق الترابط مع الغذاء والطاقة
  • وزير الري: من الضرورى الاعتماد على تحلية المياه مستقبلاً لمواجهة تحدياتها
  • وزير الري: وضع نهج عالمي واحد للصحة يهدف لتحقيق التوازن المستدام وتحسين صحة البشر
  • “دومة” يبحث تحسين الإمداد المائي في بلدية الأبيار
  • وزير الري يبحث مع وزير المياه بدولة ساحل العاج سبل تعزيز التعاون بين البلدين
  • وزير الرى يلتقى نظيره المغربى لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين
  • وزير الري يلتقي نظيره المغربى لبحث تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال المياه
  • الدكتور سويلم يلتقى نائب وزير المياه بجمهورية زيمبابوي
  • «قضية المياه فى مصر وطرق مواجهتها».. ندوة إعلامية بـ«النيل للإعلام» بزفتى
  • وزير الري يلتقى نائب وزير المياه بجمهورية زيمبابوي