شدّد وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، بخصوص إمتحاني شهادة التعليم المتوسط، وشهادة البكالوريا، على وجوب المتابعة اليومية لجاهزية مراكز الإجراء ودوام عمل مختلف لجان المتابعة المنصّبة محليا.

وجاء ذلك، خلال ترأس الوزير، مساء السبت، لندوة وطنية، تمحورت حول متابعة مراحل تنفيذ العمليات المتعلّقة بالامتحانات المدرسية واختبارات الفصل الثالث لمختلف المستويات التعليمية.

وحسب بيان للوزارة، حضر أشغال الندوة، إطارات من الإدارة المركزية، والأمين العام للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات ومديرو التربية.

وأكّد الوزير على وجوب تكثيف الزيارات الميدانية للوقوف على سير مختلف التقييمات المرتبطة بالثلاثي الأخير من الدراسة. ومنها امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي.

واختبارات الفصل الثالث لتلاميذ السنة الرابعة متوسط. وكذلك الاختبارات التجريبية لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي التي تجرى ابتداء من اليوم الأحد.

وبخصوص التسجيل في السنة الأولى من مرحلة التعليم الابتدائي، أشار الوزير إلى أنّ رقمنة العملية. واستغلال سجل الحالة المدنية من خلال الربط البيني لقواعد البيانات بالتعاون مع مصالح وزارة الداخلية. سهّل على الأولياء تسجيل أبنائهم.

وهو ما تثبته النسبة المتقدّمة جدا المحققة في انتظار تسجيل العدد المتبقي في الآجال المحددة بتاريخ 31 ماي 2024.

وبخصوص الامتحانات المدرسية الوطنية، المقرّرة من 03 إلى 05 جوان المقبل بالنسبة لشهادة التعليم المتوسط، ومن 09 إلى 13 من نفس الشهر بالنسبة لشهادة البكالوريا. شدّد الوزير على وجوب المتابعة اليومية لجاهزية مراكز الإجراء ودوام عمل مختلف لجان المتابعة المنصّبة محليا.

كما ثمّن الوزير المجهودات المبذولة من طرف الجميع. حاثا إيّاهم على مواصلة العمل بنفس الروح والعزيمة لإتمام السنة الدراسية الحالية بما يضمن الاستعداد للسنة الدراسية المقبلة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

أكثر من 6 ملايين طالب وطالبة يؤدون اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثالث غدًا

تنطلق غدًا الثلاثاء، الاختبارات النهاية للفصل الدراسي الثالث لأكثر من 6 مليون طالب وطالبة في جميع مراحل التعليم العام الحكومي والأهلي والأجنبي، من الصف الثالث الابتدائي وحتى الثالث ثانوية، والتي تستمر لمدة 5 أيام، وذلك بعد الانتهاء من أداء الاختبارات الشفهية والعملية التي انطلقت مطلع الأسبوع الجاري.
وأوضحت لائحة الاختبارات بأن الوزن النسبي للفصل الدراسي للفصل الدراسي الثالث 40% فيما كان الوزن النسبي للفصل الأول 25%، والفصل الدراسي الثاني 35% وفي المرحلة الثانوية تم تخصيص 60% كدرجة لأعمال السنة من الوزن النسبي و40 درجة للاختبار النهائي لكل مقرر دراسي.أعذار عدم أداء الاختباراتومنحت وزارة التعليم إدارات التعليم معالجة حالات الطلاب الذين تمنعهم ظروفهم من أداء الاختبارات في المدرسة باعذار مقبولة، وذلك وفقاً للأنظمة والإجراءات التي وضعتها الوزارة لضمان سير وسلامة الاختبارات وذلك لعدد من الحالات المتمثلة في الطالب الموقوف في السجن أو الإصلاحية يختبر خلال فترة انعقاد الاختبارات، والطالب المريض ذو الظروف الطارئة أو المزمنة، وتمنعه ظروفه الصحية من الحضور للاختبار؛ تجرى اختباراته في مقر تنويمه، والطالب من ذوي الإقامة الطويلة في المنزل لظروف مرضية شديدة أو معدية ومن هم بحاجة إلى متابعة مستمرة في المنزل، ويعرضهم الخروج للخطر وحالاتهم تحت إشراف إحدى المستشفيات ولديهم تقريراً معتمداً، والدارسون المرابطون على الحدود، والطالب الذي يتعرض لظروف مرضية أو أسرية قاهرة تمنعه من الحضور خلال الفصل الدراسي.
أخبار متعلقة وصول الفوج الأول من حجاج إيطاليا إلى مكة المكرمةبيئة مكة: 90 مخالفة لنظام أحكام المياه ولائحته خلال شهر مايووأوضح الدليل بأنه لمدير التعليم - بموافقة خطية منه - تقدير الظروف الطارئة التي تتسبب في حالات الغياب الجماعية للطلاب أيام الاختبارات بسبب السيول وما شابه وتستلزم تأجيل اختبارهم، بحيث يحدد اختبار مواد أيام الغياب في وقت مناسب للطالب، أو يؤجل إلى موعد الاختبار البديل، إضافة الى أهمية تفعيل برنامج تقديم الخدمات التعليمية للطلاب المنومين في مراكز الأورام والمستشفيات ومن في حكمهم والاستفادة من الاختبارات الإلكترونية لهذه الفئة وللطلاب الخاضعين لجلسات العلاج الإشعاعي والكيماوي.إجراء الاختبارات عن بعدوأشار الدليل إلى إمكانية الاستفادة من الاختبارات الإلكترونية عن بعد لحالات الطلاب المتمثلة التوقيف أو السجن للطالب والطالب المريض ذو الظروف الطارئة أو المزمنة، وتمنعه ظروفه الصحية من الحضور للاختبار، والطالب من ذوي الإقامة الطويلة في المنزل لظروف مرضية شديدة والدارسون المرابطون على الحدود، وأي حالات أخرى تقدرها لجنة الظروف الطارئة بإدارة التعليم.
وبين الدليل بأنه تتم معالجة كل حالة على جده وفق ما يتطلبه وضع الطالب سواء بتكون لجان تذهب للطالب في موقعة او تحديد مواعيد بديلة ومرنه مع مراعاة مواعيد الاختبار مع حالة الطالب وفقاً لعذرة

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يعتمد نتيجة إمتحانات الفصل الدراسي الثانى للشهادة الإعدادية 2023/2024
  • انطلاق الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي الحالي
  • وهران.. غياب 351 مترشحا في اليوم الاول من امتحانات البيام
  • وزير التربية يُشيد بالتنظيم المحكم لإمتحان البيام
  • وزير التربية: لم نسجل أي حادثة منذ إنطلاق إمتحان البيام
  • "تعليم الشرقية" يستقبل غداً نصف مليون طالب باختبارات الفصل الثالث
  • "تعليم الشرقية" يستقبل غداً نصف مليون طالب باختبارات الفصل الثالث #عاجل
  • وزير التربية: لم نسجل أي حدث منذ إنطلاق إمتحان البيام
  • وزير التربية: إنطلاق تصحيح أوراق “البيام” يوم 11 جوان
  • أكثر من 6 ملايين طالب وطالبة يؤدون اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثالث غدًا