تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أسدل الستار، يوم الأحد، على منافسات الدور الثاني من بطولة العالم للاسكواش 2024، والتي أسفرت عن تأهل 7 لاعبين إلى الدور الثالث، والذى يستضيفه ملاعب نادي بالم هيلز بأكتوبر، بمشاركة 64 لاعب.

وتستضيف مصر بطولة العالم للاسكواش بملاعب نادي بالم هيلز أكتوبر، على أن يستضيف المتحف القومي للحضارة المصرية المباريات بدءًا من الدور ربع النهائي وحتى نهائيات البطولة التي انطلقت في الفترة من 9 مايو الجاري وحتى يوم 18 من الشهر ذاته، والتي يبلغ مجموع جوائزها 565 ألف دولار للرجال ومثلها للسيدات.

 

وجاءت نتائج اليوم كالتالي:

استهلت مباريات، الأحد، فوز اللاعب المصري يوسف سليمان المصنف 11 عالميا الفوز على اللاعب المصري يحيى النواساني لاعب نادي وادي دجلة بنتيجة (3-0) بواقع نقاط (11-2) (11-7) (11-5)، وتغلب اللاعب المصري مازن هشام المصنف 6 عالميًا على اللاعب الفرنسي لوكاس سيرمي بنتيجة (3-0) بواقع نقاط (11-8) (12-10) (11-8).


كما فاز اللاعب المصري مصطفى عسل المصنف 3 عالميًا ولاعب النادي الأهلي، على اللاعب السويسري نيكولاس مولر بنتيجة (3-0)، بواقع نقاط (11-2) (11-3) (11-3).

وحقق اللاعب جويل ماكين المصنف 10 عالميًا الفوز على اللاعب الإنجليزي كيرتس مالك بنتيجة (3-0)، بواقع نقاط (13-11) (11-5) (11-7).

واستكمالًا لمنافسات الرجال في اليوم الثاني من الجولة الثانية، تغلب اللاعب الماليزي إيان ياو نغ على اللاعب الياباني ريونوسوكي تسوكوي بنتيجة (3-0) بواقع نقاط (11-1) (11-5) (11-9)، كما فاز اللاعب النيوزيلندي بول كول -المصنف الثاني عالميا - على اللاعب المكسيكي ليونيل كارديناس بنتيجة (3-0) بواقع نقاط (11-6) (11-5) (11-4)، ليتأهل "ياو نغ" لمواجهة "كول" في الجولة الثالثة.

اختتمت مباريات يوم الأحد، بلقاء كلًا من اللاعب الإنجليزي محمد الشوربجي المصنف 7 عالميا واللاعب الهندي راميت تاندون، والتي استطاع "الشوربجي" خلالها بحجز مقعده في الجولة الثالثة بالتغلب على "تاندون" بنتيجة )3-0) بواقع نقاط (11-8) (4-3) عقب انسحاب "تاندون" للإصابة.

وتغلب الشوربجي المصنف العاشر عالميًا، على المصري فارس دسوقي المصنف السابع عشر عالميًا بنتيجة (3-0) بواقع نقاط (11-6) (11-5) (11-6)، ليتأهل كلًا من "محمد الشوربجي" لمواجهة شقيقه "مروان الشوربجي" في الجولة الثالثة.

وبانتهاء منافسات اليوم الثاني من الجولة الثانية، يكمل سبعة لاعبين مصريين مشوارهم نحو الجولة الثالثة التي ستنطلق اليوم الإثنين.

وتقام بطولة العالم للاسكواش 2024، خلال الفترة من 9 إلى 18 مايو، بمشاركة 128 لاعب ولاعبة من 21 دولة بمجموع جوائز مالية تقدر ب 50 مليون جنية مصري، وهي أعلى جوائز مالية في تاريخ البطولة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بطولة العالم للإسكواش 2024 مصطفى عسل سيطرة مصرية على الأسكواش

إقرأ أيضاً:

الصراع يتجدد غداً في التصفيات الآسيوية المزدوجة

تعود منافسات الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية، من خلال الجولتين الأخيرتين، حيث لا يزال هناك الكثير مما يمكن اللعب من أجله، في حين أن العديد من المنتخبات حجزت بالفعل مقاعدها في الدور الثالث من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026 ونهائيات كأس آسيا 2027 في السعودية، إلا أن العديد من المنتخبات تحتاج إلى نتائج إيجابية في الجولتين الأخيرتين من الدور الثاني من أجل حجز مكانها في الدور التالي تم حجز 6 مقاعد، وبقي 12 في المجموعة الأولى ضمنت قطر بالفعل احتلال الصدارة، حيث أكد بطل كأس آسيا مرتين مكانه في الدور التالي من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026 قبل مباراتين على النهاية.

وهذا يترك مقعدًا واحدًا فقط متاحًا، والذي من المتوقع أن يكون السباق حاميا عليه حيث لا تزال هنالك ثلاثة فرق مُتبقية في السباق. وتحتل الهند - برصيد أربع نقاط - المركز الثاني بفارق الأهداف فقط أمام أفغانستان بينما تتأخر الكويت عنهما بفارق نقطة واحدة.

في المباراة الدولية الأخيرة لقائد الفريق سونيل تشيتري، تستضيف الهند نظيرتها الكويت غداً، ويُدرك الفريقان أن الخسارة ليست خيارًا واردًا بالنسبة لهما. في غضون ذلك، تسعى أفغانستان إلى تحقيق مفاجأة أمام قطر، حيث يتطلع المنتخب القادم من وسط آسيا إلى صنع التاريخ من خلال التأهل إلى الدور الثالث.

وفي المجموعة الثانية اليابان هو المنتخب الآخر الذي أكد تأهله إلى الدور الثالث قبل جولتين على النهاية، لكن من غير المرجح أن يتعامل فريق المدرب هاجيمي مورياسو بسهولة مع منتخب ميانمار الذي يتأخر بفارق ست نقاط عن سوريا صاحبة المركز الثاني.

ولم تلعب اليابان، التي تسعى للظهور الثامن على التوالي في نهائيات كأس العالم، في الجولة الرابعة بعد أن تم منحها نقاط مباراتها أمام كوريا الشمالية بقرار إداري، وسيكون مورياسو حريصًا على رؤية لاعبيه يلعبون بقوة.

في المقابل، يتوجه منتخب سوريا إلى الاستاد الوطني المحايد في فينتيان عاصمة لاوس، وهو يعلم أن عليه تجنب الخسارة أمام كوريا الشمالية حتى يضمن مقعدًا في الدور الثالث من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026 ونهائيات كأس آسيا 2027 في السعودية،

وتحتاج كوريا الجنوبية فقط إلى التعادل، في حين أن فوز الصين سيحجز للفريقين كليهما مقعدًا في الدور الثالث في المجموعة الثالثة، وستكون كوريا الجنوبية، التي تسعى للظهور الحادي عشر على التوالي والثاني عشر في تاريخها في نهائيات كأس العالم، واثقة من قدرتها على التغلب على التحدي المتمثل في مواجهة منتخب سنغافورة الذي خرج بالفعل من المنافسة.

في الجهة المقابلة، ستكون الصين بانتظار مواجهة قوية مع تايلند، حيث يحتاج المنتخب القادم من جنوب شرق آسيا إلى النقاط الثلاث للحفاظ على آماله في التأهل للدور التالي.

وستلعب إيران خارج أرضها مع هونج كونج الصين بينما تستضيف أوزبكستان نظيرتها تركمانستان، وسيؤدي فوز المتصدرين كليهما إلى إقامة مواجهة قوية في الجولة السادسة بين الفريقين على استاد آزادي يوم 11 يونيو من أجل حسم الصدارة

وتسعى إندونيسيا لتحقيق الفوز الذي تحتاجه لتأكيد مكانها في الدور المُقبل عندما تلتقي مع العراق ضمن منافسات المجموعة السادسة.

لقد ضمن منافسهم القادم من غرب آسيا مكانه في الدور التالي بالفعل، وسوف تسعى إندونيسيا إلى اللحاق بهم بالفوز على استاد جيلورا بونج كارنو، حيث يتمتع فريق المدرب شين تاي-يونج بالثقة بعد تألقه في كأس آسيا 2023 في قطر.

مع وجود العديد من اللاعبين من هذا الفريق بعد أن كانوا جزءًا من التشكيلة في كأس آسيا تحت 23 عامًا في قطر 2024، حيث كانت إندونيسيا قريبة من التأهل إلى أولمبياد باريس، سوف يتطلع الفريق إلى رد الاعتبار من خسارته السابقة 1-5 أمام العراق في المباراة القادمة.

وفي الوقت نفسه، سوف تحتاج فيتنام إلى التفوق على الفلبين بانتظار فوز العراق على إندونيسيا من أجل الحفاظ على آمالها في التأهل للدور المُقبل.

في المجموعة السابعة سوف تؤكد السعودية والأردن تأهلهما إلى الدور الثالث في حال انتصارهما في الجولة الخامسة.

وتحتفظ السعودية التي تعادلت 1-1 مع طاجيكستان في الجولة الرابعة، بفارق ثلاث نقاط في الصدارة، وستكون واثقة من فرصها أمام المنتخب الباكستاني الذي تعرض لأربع خسائر متتالية.

في المقابل، يُمكن للأردن أن يتوقع تحديًا صعبًا من طاجيكستان، حيث يتأخر المنتخب القادم من وسط آسيا بفارق نقطتين عن منافسهم في غرب آسيا قبل المواجهة الحاسمة بينهما.

وفي المجموعة الثامنة وبعد أن ضمنت الإمارات مكانها بالفعل في الدور الثالث، تسعى البحرين إلى الانضمام إليها في هذا الدور.

من جهتها تحتاج البحرين إلى نقطة واحدة فقط، لكنها سوف تتطلع إلى حصد النقاط الثلاث أمام المنتخب اليمني الذي لا يزال لديه فرصة ضئيلة للتأهل. في المقابل، تسعى الإمارات إلى تحقيق فوزها الخامس من أصل خمس مباريات عندما تواجه نيبال التي خسرت مبارياتها الأربع السابقة. ويحتاج منتخب فلسطين فقط إلى التعادل مع لبنان ليحجز مكانه في الدور التالي، وهي النتيجة التي ستنهي آمال منافسهم في غرب آسيا، وذلك عندما يتواجهون على استاد جاسم بن حمد. بعد أن تألقوا في نهائيات كأس آسيا 2023 في قطر، فإن حجز مكان في الدور الثالث من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026 سيكون بمثابة إنجاز آخر بالنسبة لفلسطين، وسيكونون عازمين على القيام بذلك بشكل صحيح. أستراليا بدورها، بعد أن أكدت مقعدها بالفعل، تتطلع إلى تحقيق خمسة انتصارات من أصل خمسة عندما تلعب مع بنجلاديش.

فرصة لتحقيق الظهور الأول

تم ملء ستة من المقاعد المخصصة للدور الثالث من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026 بعد الجولة الرابعة التي أقيمت في مارس الماضي، حيث أكدت أستراليا والعراق وإيران وقطر وأوزبكستان والإمارات أماكنها، وهو ما يعني أيضًا حصولها على بطاقات تأهلها إلى نهائيات كأس آسيا 2027 في السعودية. هذا يترك 12 مقعدًا فقط متاحًا للدور الثالث من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026، حيث سيحتدم التنافس من أجل الفوز بــ8 بطاقات مؤكدة في كأس العالم، مع وجود نصف مقعد إضافي مُتاح سيتم حسمه من خلال الملحق العالمي.

وظهرت 13 دولة آسيوية فقط في نهائيات كأس العالم لكرة القدم، ولكن مع زيادة حصة القارة بتخصيص 8 مقاعد في البطولة العالمية التي ستضم 48 منتخبًا في عام 2026، لذلك سيكون الباب مفتوحًا لوجوه جديدة لتأخذ مكانها بين أفضل المنتخبات في العالم عندما تتشارك الولايات المتحدة وكندا والمكسيك في استضافة البطولة.

وتسعى كوريا الجنوبية إلى الظهور الحادي عشر على التوالي والثاني عشر في تاريخها في نهائيات كأس العالم، فيما تحتل اليابان - بسبع مشاركات- ثاني أكثر المنتخبات الآسيوية من حيث المشاركة، بينما ظهرت أستراليا وإيران والسعودية في النهائيات خمس مرات.

تحدي كأس آسيا

المنتخبات الـ18 التي لا تنجح في التأهل إلى الدور الثالث من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026 سوف تتنافس بدلًا من ذلك على المقاعد الـ6 المتبقية في نهائيات كأس آسيا 2027 في السعودية. وسينضم إليهم في المنافسة خلال الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا كل من بوتان والمالديف ولاوس والفائزون من ملحق التصفيات بين سريلانكا أمام كمبوديا وتيمور الشرقية أمام منغوليا وبروناي دار السلام أمام ماكاو.

هناك أربعة من ممثلي آسيا الستة في كأس العالم 2022 في قطر أكدوا بالفعل مقاعدهم في الدور الثالث من تصفيات مونديال 2026، حيث إن السعودية وجمهورية كوريا لا زالا بانتظار مكانهما بين المتأهلين. ومع ذلك، فإن الفريقين يدخلان آخر جولتين وهما يمتلكان الثقة لحجز بطاقة التأهل. ممثلو آسيا الآخرون في نهائيات 2022 كانوا أستراليا، وإيران، واليابان، والمُضيفة قطر.

وستتوجه منتخبات قطر (المجموعة الأولى)، اليابان (المجموعة الثانية)، العراق (المجموعة السادسة)، الإمارات (المجموعة الثامنة)، وأستراليا (المجموعة التاسعة) إلى الجولتين الأخيرتين وهي عازمة على الحفاظ على سجلاتها المثالية، بعد أن حققت الفوز في أربع جولات متتالية.

بينما يواجه منتخبا لبنان وفيتنام، اللذان كانا من بين المنتخبات الـ12 التي تأهلت إلى الدور الثالث من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 في قطر 2022، خطر الغياب هذه المرة. ويحتل لبنان المركز الثالث في المجموعة التاسعة برصيد نقطتين، بفارق 10 نقاط عن أستراليا المتأهلة بالفعل، وخمس نقاط عن فلسطين صاحبة المركز الثاني، قبل مباراتين فقط على نهاية الدور الثاني. وتحتل فيتنام المركز الثالث ضمن المجموعة السادسة بفارق ثلاث نقاط خلف العراق برصيد 12 نقطة، وإندونيسيا 7 نقاط.

ولا يزال هناك بعض العمل الذي يتعين القيام به، لكن أفغانستان والهند وإندونيسيا وقرغيزستان وفلسطين وطاجيكستان ستصنع التاريخ إذا ما تأهلت إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2026، مع عدم ظهور أي منها في هذه المرحلة من قبل.

مقالات مشابهة

  • عمان تضع قدمًا بالدور الثالث لتصفيات آسيا لكأس العالم بثلاثية في تايوان
  • عُمان يضع قدماً بالدور الحاسم لتصفيات المونديال
  • وادى دجلة يسيطر على ربع نهائي بطولة بريطانيا المفتوحة للإسكواش
  • قناة مفتوحة تنقل مباراة مصر ضد بوركينا فاسو في تصفيات كأس العالم اليوم
  • في بطولة العالم للبلياردو.. ختام منافسات دور الإقصاء المزدوج بتأهل (64) لاعبًا
  • الصراع يتجدد غداً في التصفيات الآسيوية المزدوجة
  • تواصل منافسات بطولة العالم للبلياردو وسط تألق أربعة لاعبين سعوديين
  • «بلاتيني» يتصدر قائمة أساطير الهاتريك قبل يورو 2024
  • ألكاراز يهزم تيتيباس ويضرب موعدا مع سينر في نصف نهائي «رولان غاروس»
  • فريق الجالية المصرية في إيطاليا يهزم مولدوفا بنتيجة 3-2 في بطولة موندياليتو روما