أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد أحمد ابوالغيط أن "قمة البحرين" تكتسب أهمية كبيرة بواقع التوقيت الدقيق الذي تُعقد فيه،حيث تواجه المنطقة العربية تحدياتٍ غير مسبوقة على أكثر من صعيد، وفي مقدمتهااستمرار العدوان الإسرائيلي الهمجي على قطاع غزة، بجانب تأزم الوضع الإنساني والسياسي في عدد من دول المنطقة.

أبوالغيط: المنطقة العربية ودول آسيا الوسطى وأذربيجان تشكل فضاء حضارياً يحمل الكثير من المشتركات أبوالغيط يشارك بمنتدى الاقتصاد والتعاون العربى مع دول آسيا الوسطى وأذربيجان

جاء ذلك خلال استقبال السيد أحمد بن سلمان المسلم رئيس مجلس النواب بمملكة البحرين، اليوم الأحد، للأمين العام لجامعة الدول العربية، وذلك بمناسبة زيارته للمنامة للمشاركة في أعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين "قمة البحرين"، والاجتماعات التحضيرية للقمة ، بحضور السفير حسام زكي الأمين العام المساعد للجامعة العربية .

وأشاد " ابوالغيط " الأمين العام ، بما يوليه الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين ، من حرص واهتمام في دعم وتعزيز العمل العربي المشترك.

وشدد على أن "قمة البحرين" تُعد محورية في تشكيل موقف عربي موحد من هذه القضايا الخطيرة، ومُعرباً عن ثقته في قدرة مملكة البحرين على استضافة أعمالالقمة، والخروج بها في أفضل صورة ممكنة من كافة النواحي.

وثمن الدور الحيوي للدبلوماسية البرلمانية العربية، والتي تعد رافدا مهما للعمل العربي المشترك.

من جانبه.. أعرب رئيس مجلس النواب البحرينى عن بالغ الشكر والتقدير لجهود الأمين العام لجامعة الدول العربية في تعزيز دعم العمل العربي المشترك، ومثمنا جهود اللجنة العامة للإعداد لـ"قمة البحرين"، والتعاون البارز مع وزارة الخارجية ووزارة الداخلية، وكافة الجهات المعنية بمملكة البحرين. 

وأكد حرص مملكة البحرين بقيادة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ودعم ومتابعة الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ، على تحقيق الأهداف والتطلعات المنشودة، لنجاح القمة العربية الثالثة والثلاثين، والتي تستضيفها مملكة البحرين للمرة الأولى، في ظل الظروف والتحديات الاستثنائية التي تمر بها المنطقة، وما تشهده القضية الفلسطينية من تطورات ومستجدات، وما يعانيه الشعب الفلسطيني الشقيق جراء الحرب المستمرة على قطاع غزة. 

واشار إلى الدعم البرلماني العربي لما ستسفر عنه "قمة البحرين" من قرارات وتوصيات، وما سيتضمنه البيان الختامي من روئ ومبادرات، خاصة في مجال التكامل الاقتصادي والتنموي.

تجدر الإشارة إلى أن أعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين "قمة البحرين" سوف تعقد في المنامة يوم الخميس المقبل الموافق 16 مايو الحالي .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أبوالغيط قمة البحرين أحمد أبوالغيط العدوان الإسرائيلى ملكة البحرين الأمین العام قمة البحرین

إقرأ أيضاً:

سلطنة عمان تشارك في المنتدى العربي للمساواة بالقاهرة

العُمانية : شاركت سلطنة عُمان ممثلة في وزارة التنمية الاجتماعية في أعمال المنتدى العربي الثالث من أجل المساواة الذي عُقد في القاهرة تحت عنوان "التصدي لعدم المساواة في ظل الأزمات المتعدّدة"، ترأس وفد سلطنة عُمان معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجار وزيرة التنمية الاجتماعية.

وهدف المنتدى الذي نظمته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "الإسكوا" بالتعاون مع مؤســـســـة ساويرس للتنمية الاجتماعية ومجموعة باثفايندرز" من أجل مجتمعات سلمية وعادلة وشاملة" إلى إشراك المختصين من واضعي السياسات وصانعي القرار ومنظمات المجتمع المدني في المنطقة العربية لإيجاد حلول عملية لمعالجة أوجه عدم المساواة في ظل الأزمات، وتحديد الروابط بين عدم المساواة والأزمات المتعددة.

واستعرض المنتدى أفضل الممارسات في المناطق التي تمكّنت من الحدّ من أوجه عدم المساواة في أوقات الأزمات ووضعت سياسات طويلة الأجل لمواجهة مخاطر الأزمات وضمان الاستقرار فيها، وتناول المنتدى طرح أفضل الحلول المبتكرة والعملية على مســتوى السياسات التي من شأنها التخفيف من أشكال عدم المســاواة في أوقات الأزمات على المدى القصير والمتوسـط والبعيد، إلى جانب استعراض التقدم المحرز نحو تحقيق "مبادرة جسور" التي تهدف إلى معالجة مسألة الباحثين عن عمل في المنطقة العربية، واشتمل المنتدى على العديد من الجلسات تحت عناوين "الدوافع العالمية والإقليمية للأزمات المتشابكة وعدم المساواة" و"الأزمات المتشابكة وعدم المساواة في المنطقة العربية: مزيجٌ مُربك" و"الحقائق اليومية في أوقات الأزمات" و"حماية الإنسان في أوقات الأزمات" و"عدم إهمال أحد: منع الأزمات من تعميق أوجه عدم المساواة بين الأجيال".

وتخلل أعمال المنتدى عقد الاجتماع العاشر لفريق الخبراء المعني بإصـلاح أنظمة الحماية الاجتماعية في المنطقة العربية التابع للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا بمنظمة الأمم المتحدة “الإسكوا” ناقش التقدم الذي أحرزته بلدان الأعضاء في تطوير تقارير الملامح القُطرِية لنظم الحماية الاجتماعية الشاملة الخاصة بها.

كما استعرض ممثلو هذه البلدان لمحة عامة موجزة عن تجاربهم وتحدياتهم وأفضل الممارسات التي اكتسبوها خلال هذه العملية.

مقالات مشابهة

  • عُمان تشارك في "المنتدى العربي الثالث من أجل المساواة" بالقاهرة
  • «التعاون الإسلامي» تؤكد أهمية الجهود لوقف إطلاق النار في غزة
  • الجامعة العربية: ضرورة بدء عملية واسعة لإغاثة سكان غزة
  • الأمين العام لمجلس التعاون يؤكد على أهمية مشروع سكة الحديد الخليجية
  • سلطنة عمان تشارك في المنتدى العربي للمساواة بالقاهرة
  • الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يؤكد أهمية الجهود الدولية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • أبو الغيط :سكان غزة يعيشون على حافة المجاعة
  • ولي العهد البحريني يؤكد أهمية مواصلة تطوير العلاقات الثنائية مع غانا
  • القائد العام لقوة الدفاع يستقبل الداعية الإسلامي الشهير الشيخ الدكتور عثمان الخميس
  • تفاهم بين “العويس الثقافية” و”أدباء البحرين” في مجال الفكر العربي