يمن مونيتور/قسم الأخبار

حذرت مجموعات صحفية بريطانية آبل من المضي قدمًا في خططها الرامية إلى حجب الإعلانات في المواقع الإخبارية عبر أداة جديدة لم يُكشف عنها بعدُ، وفقًا لما ذكرته صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

وقالت تلك المجموعات في بيانها إن أي تحرك من آبل لتوفير أدوات لحجب الإعلانات قد “يعرّض الاستدامة المالية للصحافة للخطر”.

وتعتمد الكثير من المواقع الصحفية على الإعلانات كأحد مصادر الدخل الأساسية، بالإضافة إلى الاشتراكات الدورية، كما توفر بعض المواقع للمشتركين خيار إزالة الإعلانات لتجربة تصفح خالية من التشتت.

وتأتي تلك المستجدات عقب التقارير الأخيرة التي أفادت بأن آبل تنوي إضافة مزايا جديدة إلى متصفح سفاري الخاص بها، ومنها أداة يُطلق عليها “محو الويب Web Eraser” من شأنها السماح للمستخدمين بإزالة العناصر غير المرغوب فيها من صفحة الويب كالإعلانات والصور ومقاطع الفيديو، علمًا بأن أي تغييرات يجريها المستخدم في أي صفحة ويب ستُطبق تلقائيًا في كل مرة يزور فيها تلك الصفحة لاحقًا.

ويُعد متصفح سفاري متصفح الإنترنت الافتراضي في أجهزة آبل، كما يُعد ثاني أكثر المتصفحات استخدامًا في العالم بعد جوجل كروم.

وقالت صحيفة فايننشال تايمز إن رابطة وسائل الإعلام الإخبارية (NMA) أعربت عن مخاوفها من تأثير الأداة المخطط إطلاقها في إيرادات الصحافة الإلكترونية، مشيرة إلى اعتماد الكثير من الناشرين على الإعلانات كمصدر دخل رئيسي، وذلك في رسالة أُرسلت إلى رئيس شؤون حكومة المملكة المتحدة في شركة آبل.

وكشفت رابطة NMA عن مخاوفها من تضمين أدوات الذكاء الاصطناعي في تجربة تصفح المواقع؛ لأنها قد تزيل محتوى المقالات أو تغيره على نحو انتقائي دون أن يلاحظ المستخدم.

ومن المقرر أن تكشف آبل عن المزايا الجديدة في أنظمة التشغيل الخاصة بها في مؤتمر المطورين WWDC 2024 مطلع يونيو المقبل.

 

البوابة العربية للأخبار التقنية

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: آبل الإنترنت بريطانيا تطبيقات تقنية

إقرأ أيضاً:

فتح باب التسجيل والانضمام لعضوية اتحاد الصحفيين الخليجيين

أعلن اتحاد الصحفيين الخليجيين عن فتح باب التسجيل والانضمام لعضوية الاتحاد، وذلك للصحفيين والإعلاميين الخليجيين الأعضاء في الجمعيات والهيئات والروابط والمراكز والنقابات الصحفية الخليجية.

وقال رئيس مجلس الإدارة، الأمين العام لاتحاد الصحفيين الخليجيين، عيسى الشايجي: "نحن في اتحاد الصحفيين الخليجيين نؤمن بأهمية دعم وتطوير مهنة الصحافة والإعلام في الخليج، ونسعى دائماً لتعزيز التواصل والتعاون بين الزملاء في هذا المجال، ونرحب بجميع الزملاء الذين يستوفون الشروط المحددة للانضمام إلى الاتحاد ونتطلع إلى مساهماتهم القيمة للنهوض بقطاع الصحافة والإعلام في دولنا".

وأضاف "يمكن لأي صحفي أو إعلامي خليجي التقدم للحصول على عضوية الاتحاد، التي ستتيح الاستفادة من فرص التطوير والتأهيل المهني والمعرفي وكافة الامتيازات التي يتيحها الاتحاد، بشرط أن يكون عضواً في إحدى الجمعيات أو الهيئات أو الروابط أو النقابات أو الاتحادات الصحفية المنتمية إلى الاتحاد، وذلك وفق شروط ( أن يتم تقديم طلب العضوية عن طريق الجمعية أو الهيئة أو الرابطة أو النقابة أو الاتحاد أو المركز الذي ينتمي إليه صاحب الطلب، مع نسخة من بطاقة الهوية، وصورة شخصية بخلفية بيضاء، مع دفع رسوم الاشتراك السنوية وقدرها 5 دنانير بحرينية أو ما يعادلها، وذلك من خلال ملء استمارة العضوية المتوفرة في الموقع الإلكتروني للاتحاد www.gfjournalists.org " .

ويأتي الإعلان عن فتح باب التسجيل لعضوية الاتحاد تماشيًا مع النظام الأساسي واللوائح الداخلية للاتحاد، وفي إطار اعتماد الخطة السنوية لعمل الاتحاد، التي تتضمن عدة جوانب تطويرية تسهم في تعزيز إمكانيات الصحفيين ومهاراتهم المهنية، إلى جانب عدد من الفعاليات والأنشطة الهادفة التي تخدم قطاع الصحافة والإعلام الخليجي، وذلك في ضوء العديد من المرئيات التي ترتكز على تعزيز دور الاتحاد في العمل الخليجي المشترك، وتبادل الدعم المعلوماتي والمعرفي، إلى جانب إطلاق مبادرات تسهم في تمكين العمل الإعلامي الصحفي الخليجي في مختلف المجالات.

يُذكر أن اتحاد الصحفيين الخليجيين هو منظمة عربية خليجية، مهنية، غير ربحية، تأسس في العام 2005، ويضم في عضويته الهيئات والنقابات والجمعيات والمراكز الصحفية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويتخذ من مملكة البحرين مقراً له، ويسعى إلى إيجاد وحدة وانسجام بين المؤسسات والهيئات والنقابات والجمعيات الصحفية الخليجية، وتطوير التنسيق المهني وتبادل المعلومات والمواد الصحفية، وتشجيع النشر المتزامن بين المنظمات الأعضاء، والعمل على تأصيل مبادئ حرية الصحافة والصحفيين وصيانة حقوقهم، وتنمية قدرات الصحفيين.

مقالات مشابهة

  • «قضاء أبوظبي» تحذر من شراء السلع من المواقع غير الموثوقة
  • «التعليم العالي» تستعرض خططها ومبادراتها في محافظة الداخلية
  • الجيش السوداني يساعد روسيا على تنفيذ خططها في أفريقيا
  • فتح باب التسجيل والانضمام لعضوية اتحاد الصحفيين الخليجيين
  • رابط التسجيل.. فتح باب الانضمام لعضوية اتحاد الصحفيين الخليجيين
  • عمر هلال: كتبت سيناريو فوي فوي فوي على مدار 3 سنوات
  • الاعمار تفصح عن خططها لتنفيذ مشاريع جديدة في محافظتين
  • اليوتيوب ومساوئه
  • فتح باب الانضمام لعضوية اتحاد الصحفيين الخليجيين
  • قضاء أبوظبي تحذر الجمهور من الإعلانات المضللة لبيع تذاكر الفعاليات الوهمية