أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بإطلاق 40 صاروخا -اليوم الأربعاء- من جنوب لبنان باتجاه مواقع إسرائيلية بالجليل الأعلى وإصبع الجليل، في المقابل نعى حزب الله اللبناني أحد مقاتليه قائلا إنه "استشهد بغارة إسرائيلية".

وقال مراسل الجزيرة إن صفارات الإنذار دوت في كريات شمونة والمناطق الشمالية لسهل الحولة، كما دوت صفارات الإنذار في منطقة سعسع وجبل ميرون في الجليل الأعلى.

وأكد المراسل إطلاق صاروخين من لبنان باتجاه موقع الرادار الإسرائيلي في مزارع شبعا المحتلة.

من جانب آخر، قال حزب الله إن مقاتليه قصفوا مباني يستخدمها الجنود الإسرائيليون في مستوطنتي "المالكية" و"أفيفيم"، وحققوا إصابات مباشرة.

كما أعلن الحزب أنه استهدف قيادة اللواء "801" في ثكنة "معالي غولاني"، بالجولان السوري المحتل، وقصف موقع "السماقة"، في تلال كفرشوبا المحتلة جنوبي لبنان.

وكان مراسل الجزيرة أفاد بمقتل إسرائيلي وإصابة 5 جنود أمس الثلاثاء إثر قصف صاروخي من لبنان على الجليل الغربي.

بلدات الجنوب اللبناني تتعرض يوميا لغارات جوية وقصف مدفعي إسرائيلي (رويترز) قصف إسرائيلي

وقد شنت الطائرات الحربية والمسيرات الإسرائيلية غارات على بلدات ميس الجبل ويارون والخيام، ومحيط بلدتي راشيا الفخار وكفركلا، في جنوب لبنان.

من جهته، نعى حزب الله مقاتلا قضى في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة في مدينة صور جنوبي لبنان أمس الثلاثاء، مما يرفع الحصيلة المعلنة لقتلاه إلى 297 منذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ونعى الحزب -في بيان- "حسين إبراهيم مكي (السيد مكي) مواليد عام 1969 من بلدة بيت ياحون في جنوب لبنان، والذي ارتقى شهيدا على طريق القدس".

في المقابل، قال متحدث جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي -في منشور على منصة إكس- إنه "تمت تصفية قيادي ميداني بارز في وحدة جبهة الجنوب التابعة لحزب الله في منطقة صور".

وكان مصدر أمني لبناني قال لمراسل الجزيرة إن مسيرة إسرائيلية أطلقت عدة صواريخ باتجاه السيارة في منطقة الحوش في مدينة صور، مما أدى إلى احتراقها وإصابة من كان بداخلها.

ومنذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان مع جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفا يوميا متقطعا على الحدود، خلّف مئات القتلى والجرحى، معظمهم في لبنان.

وتقول الفصائل إنها تتضامن مع قطاع غزة، الذي يتعرض منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول لحرب إسرائيلية أسفرت عن أكثر من 114 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وحوالي 10 آلاف مفقود، وسط مجاعة ودمار هائل.

​​​​وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، ورغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تهدد حزب الله.. وتحمّل إيران ولبنان مسؤولية التصعيد

حمّلت إسرائيل، اليوم الخميس، "حزب الله" وإيران ولبنان، "المسؤولية الكاملة" عن تزايد العنف على الحدود، وتعهدت بالرد على هجمات صاروخية كثيفة شنتها الميليشيا خلال اليومين الماضيين.

وقال المتحدث باسم الحكومة ديفيد مينسر خلال مؤتمر صحافي: "سترد إسرائيل بقوة على جميع الاعتداءات التي يقوم بها حزب الله". وأضاف: "ستعيد إسرائيل إرساء الأمن على حدودنا الشمالية سواء من خلال الجهود الدبلوماسية أو غير ذلك"، بحسب "فرانس برس".

وأضاف مينسر: "لبنان وحزب الله، بتوجيه من إيران، يتحملان المسؤولية الكاملة عن تدهور الوضع الأمني ​​في الشمال".

وتابع: "سواء من خلال الجهود الدبلوماسية أو غير ذلك، فإن إسرائيل ستستعيد الأمن على حدودها الشمالية".

9 مواقع عسكرية إسرائيلية

أعلن حزب الله اللبناني، الخميس، أنه شن هجوما بالصواريخ والطائرات المسيرة على 9 مواقع عسكرية إسرائيلية، ردا على ضربة إسرائيلية أسفرت عن مقتل قيادي ميداني بارز في الجماعة.

وقال مصدر أمني إن جماعة حزب الله اللبنانية تشن أكبر هجوم بطائرات مسيرة على إسرائيل منذ بداية الحرب.

ومن جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي رصد 40 قذيفة صاروخية أطلقت من جنوبي لبنان تجاه الجليل.

وذكر أن القذائف التي أطلقت من جنوبي لبنان سقطت بمناطق مفتوحة وتسببت في حرائق.

وأفادت إسرائيل، الخميس، أن حزب الله وإيران والحكومة اللبنانية يتحملون "المسؤولية الكاملة" عن تزايد العنف عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية، وألمحت إلى أن تصعيدا قد يجري التخطيط له.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية ديفيد مينسر: "لبنان وحزب الله، بتوجيه من إيران، يتحملان المسؤولية الكاملة عن تدهور الوضع الأمني ​​في الشمال".

وأضاف: "سواء من خلال الجهود الدبلوماسية أو غير ذلك، فإن إسرائيل ستستعيد الأمن على حدودنا الشمالية".

ونقلت صحيفة "هآرتس"، اليوم الخميس، عن خدمات الإسعاف القول، إن شخصين أصيبا بجروح طفيفة جراء هجوم صاروخي على مرتفعات الجولان. وذكرت الصحيفة أن صفارات الإنذار دوت في شتى أنحاء شمال إسرائيل جراء هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ. وأشارت الصحيفة إلى أن صفارات الإنذار دوت بالشمال لأربع مرات خلال 15 دقيقة.

وأضاف الإعلام الإسرائيلي أن حرائق شبت في 15 موقعا بالجليل والجولان بعد الهجمات الصاروخية. وأشار إلى أن أكثر من 100 صاروخ أطلقت من جنوبي لبنان خلال دقائق قليلة. ولفت إلى أن أربع مقاتلات إسرائيلية اعترضت مسيّرات انطلقت من جنوب لبنان.

وكانت مراسلة "العربية" و"الحدث" ذكرت أن صفارات إنذار دوت في صفد وبيريا شمالي إسرائيل، مشيرة إلى اعتراض مسيرة قرب قاعدة عسكرية إسرائيلية في صفد. وأضافت أن الجيش الإسرائيلي نفذ غارتين على أطراف القنطرة وحاريص جنوبي لبنان.

وفي وقت سابق، قال الجيش الإسرائيلي إن مقاتلاته قصفت عددا كبيرا من المباني التي وصفها بأنها تستخدم من قبل حزب الله في عيتا الشعب بجنوب لبنان.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن الجيش القول إن بنية تحتية أخرى لحزب الله قصفت في عيناتا أيضا.

في المقابل، قال الجيش إن صفارات الإنذار انطلقت هذا الصباح في بلدات شمال إسرائيل بفعل صاروخ اعتراضي تصدى لهدف اعتبر لاحقا أنه هدف غير دقيق.

وفي إطار التصعيد بين إسرائيل وحزب الله، نقل موقع أكسيوس عن مسؤولين أميركيين قولهم إن إدارة بايدن تشعر بقلق بالغ من أن العنف المتصاعد بين إسرائيل وحزب الله في الأيام الأخيرة سوف يتدهور إلى حرب شاملة.

تقرير أكسيوس قال إن إدارة الرئيس جو بايدن حذرت إسرائيل في الأسابيع الأخيرة من فكرة "حرب محدودة" في لبنان قائلة، إن ذلك يعني إمكانية تدخل إيران وغمر لبنان بمسلحين موالين لها من سوريا والعراق وحتى اليمن الذين يرغبون في الانضمام للقتال.
 

ويقول مسؤولون أميركيون إن إدارة بايدن تحاول احتواء القتال بين إسرائيل وحزب الله قدر الإمكان بينما تعمل على تأمين اتفاق لوقف إطلاق النار للرهائن في غزة.

من جهتها نقلت "هآرتس" عن مصادر بالجيش الإسرائيلي أن الحكومة لم تقرر بعد إطلاق عملية عسكرية موسعة ضد حزب الله بلبنان وتُفضّل مواصلة استهداف قياديين كبار بالحزب.

وبحسب هآرتس لا يتوقع الجيش الإسرائيلي أن يصل انتقام حزب الله إلى مدينة حيفا شمال إسرائيل. وعلى المقلب الآخر توعد حزب الله بزيادة عملياته "كمّاً ونوعاً" ضد إسرائيل بعد مقتل طالب عبدالله أحد كبار قيادييه.

هذا وهاجم وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، بشأن التطورات على الجبهة الشمالية.

ورأى في منشور عبر منصة إكس، أن نتنياهو ما زال يجري مشاورات أمنية على تهديدات حزب الله، منتقداً عدم الرد على أكثر من 200 صاروخ أطلقها الحزب خلال الساعات الماضية.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تهدد حزب الله.. وتحمّل إيران ولبنان مسؤولية التصعيد
  • الاحتلال يهدد برد قوي على أعنف هجوم صاروخي لـ حزب الله
  • كيف تفاعل مغردون مع أكبر هجوم صاروخي لحزب الله على شمال إسرائيل؟
  • مصدر في "حزب الله" يكشف تفاصيل عن أكبر هجوم على إسرائيل منذ 8 أكتوبر
  • هجوم جوي مركب بالصواريخ والمسيرات لحزب الله باتجاه شمال إسرائيل وصولا إلى صفد
  • إسرائيل: وابل صاروخي كبير أطلق من لبنان باتجاه المنطقة الشمالية واشتعال نيران
  • حزب الله ينعى قياديا بارزا وعشرات الصواريخ تستهدف مواقع إسرائيلية
  • "حزب الله" ينعى "القائد أبو طالب" عقب غارات إسرائيلية على منزل في عمق الجنوب اللبناني (صورة)
  • صفارات الإنذار تدوي في حيفا لأول مرة.. وحزب الله يتصدى لطائرة إسرائيلية
  • صفارات الإنذار تدوي في حيفا وحزب الله يعلن مقتل اثنين من عناصره