تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

رحبت الرئاسة الفلسطينية بالخطوات التي اتخذتها محكمة العدل الدولية اليوم الخميس، بناءً على طلب من جنوب أفريقيا، لاتخاذ تدابير مؤقتة إضافية لحماية الشعب الفلسطيني من الإبادة الجماعية المستمرة. وفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

أكدت الرئاسة أن هذه الإجراءات تأتي في سياق استجابة للاستهتار الفاضح الذي تظهره إسرائيل تجاه القانون الدولي وقرارات المحكمة الدولية، واستمرار ارتكابها لجرائم الإبادة الجماعية.

وأوضحت الرئاسة أن إسرائيل، بدلًا من الامتثال لقرارات المحكمة الدولية ووقف جرائم الإبادة، قامت بتوسيع النطاق وزيادة القيود، من خلال إغلاق الحدود والعدوان على مناطق مثل رفح، وقطع المساعدات الحيوية كالغذاء والماء والوقود والأدوية.

أكدت الرئاسة على أن التصرفات البشعة والانحراف عن القوانين الدولية تشكل خطرًا للإنسانية وتهدد مكانة النظام الدولي، وليس فقط على وجود الشعب الفلسطيني.

وأوضحت الرئاسة أن على الرغم من انعقاد أعلى محكمة في العالم للنظر في الفظائع التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، فإن النكبة لا تزال مستمرة منذ 76 عامًا، حيث يتعرض الشعب الفلسطيني للقهر والاستعمار والفصل العنصري والتهجير القسري والتطهير العرقي، وحتى الآن الإبادة الجماعية.

وأكدت الرئاسة على أن المحكمة الدولية تتحمل مسؤولية تاريخية في حماية المبادئ والقيم الموجودة في اتفاقية الإبادة الجماعية، وتأكيد أهمية تقديم العقاب للدول التي ترتكب هذه الجرائم، بالإضافة إلى استنكار التواطؤ الدولي في هذه الجرائم.

أكدت الرئاسة على الدور الريادي الذي قامت به جمهورية جنوب أفريقيا في الدفاع عن الإنسانية والقانون ودعم القضية الفلسطينية، سواء على المستوى الأخلاقي أو القانوني أو السياسي.

وأشارت الرئاسة إلى أن الجهود الحثيثة التي بذلتها جنوب أفريقيا تستحق الشكر الأبدي من قبل الشعب الفلسطيني وكل من يؤمن بالإنسانية، حيث أظهرت الدولة الأفريقية التزامها القوي بقيم العدالة وحقوق الإنسان.

وأكدت الرئاسة على استمرار التعاون الوثيق بين فلسطين وجنوب أفريقيا والشركاء الدوليين الآخرين في محاولة لوقف جرائم الإبادة الجماعية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئاسة الفلسطينية محكمة العدل الدولية جنوب أفريقيا الإبادة الجماعیة الشعب الفلسطینی الرئاسة على

إقرأ أيضاً:

منصور يطالب مجلس الأمن بوضع حد لحرب الإبادة الجماعية في غزة

نيويورك-سانا

طالب مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور مجلس الأمن بتحمل واجباته بموجب ميثاق الأمم المتحدة، والاستعجال بوضع حد لحرب الإبادة الجماعية في غزة.

وذكرت وكالة وفا أن منصور بعث ثلاث رسائل متطابقة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن ورئيس الجمعية العامة أوضح فيها أن “إسرائيل” القوة القائمة بالاحتلال تواصل جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني، فيما لم يتخذ المجتمع الدولي أي إجراء ملموس بهذا الخصوص الأمر الذي يسمح بمواصلة إفلاتها من العقاب.

وأشار منصور إلى قصف الاحتلال خياماً تؤوي عائلات هجرها مؤخراً بشكل قسري إلى منطقة تل السلطان في رفح، رغم أن أوامر الإخلاء الصادرة عن الاحتلال كانت حددتها منطقة آمنة، الأمر الذي أسفر عن استشهاد ما لا يقل عن 45 فلسطينياً معظمهم احترقوا وهم أحياء.

وبين منصور أن الاحتلال يصر على مواصلة حرب الإبادة في ازدراء لمحكمة العدل الدولية التي طالبت في الـ 24 من الشهر الجاري بشكل صريح بالوقف الفوري لاجتياح رفح، ويواصل جرائمه في انتهاك للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وجميع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وكل الدعوات العالمية لوقف العدوان الذي أسفر حتى الآن عن استشهاد أكثر من 36 ألف فلسطيني وجرح أكثر من 81 ألف، وإلحاق دمار هائل بالقطاع.

ودعا منصور المجتمع الدولي إلى التحرك الفوري والمطالبة بتنفيذ فوري لوقف إطلاق النار وحماية الشعب الفلسطيني، مشدداً على أن الوقت حان لمحاسبة “إسرائيل” القوة القائمة بالاحتلال وجميع مسؤوليها على جرائمهم وفرض حظر على الأسلحة وعقوبات عليها لإجبارها على الامتثال للقانون الدولي، ووضع حد لاحتلالها وإنهاء الظلم الفادح الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • كوبا تدين مجدداً الإبادة الجماعية الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة
  • هنية: لن يقبل الشعب الفلسطيني بديلا عن المقاومة
  • الرئاسة الفلسطينية تشيد بـ البيان «الصيني- العربي»: يعبر عن مواقف دولتنا
  • المئات يتظاهرون أمام سفارة الكيان الإسرائيلي في بروكسل احتجاجاً على جرائم الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني
  • المكسيك تطلب الانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد كيان الاحتلال
  • حزب الأصالة والمعاصرة يدين الهجوم الإسرائيلي على رفح
  • المكسيك تنضم إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام العدل الدولية
  • رابطة العالم الإسلامي تُدين استمرار مجازر الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين
  • رابطة العالم الإسلامي تُدين مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلية ارتكاب مجازر الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني
  • منصور يطالب مجلس الأمن بوضع حد لحرب الإبادة الجماعية في غزة