اختلاف في الآراء حول ارتفاع تكاليف الدراسة محليا خبراء: هجرة الطلبة للدراسة في الخارج لا تقتصر على التكاليف

يعد التعليم العالي أو الجامعي أحد المحركات الرئيسة لتحقيق مزيد من النمو الاقتصادي والازدهار، إلا أنه وفي الاونة الاخيرة ترتفع اصوات تشتكي من ارتفاع تكاليف الدراسة والالتحاق بالجامعات الحكومية.

اقرأ أيضاً : "التعليم العالي" تعلن عن منح دراسية للأردنيين

أسباب عديدة وغير محصورة، تدفع بطلاب الدراسات العليا بالتوجه الى دول اخرى للدراسة فيها، احدى الاسباب ارتفاع تكاليفها التي تستحوذ على جزء كبير من دخل الأسرة.

في إطار متابعة تكاليف الدراسة الجامعية رصدت حملة ذبحتونا مجموعة من التغييرات على الرسوم الجامعية وصفتها بالخطيرة، منها تخصصات جديدة برسوم فلكية، وجامعات حكومية ترفع رسوم التنافس.

وفي محاولة لمعرفة أعداد الطلبة الدارسين في الخارج، لم تملك وزارة التعليم العالي أي إجابة على هذا الاستفسار، او حتى عدد الشهادات المعادلة للعام الماضي على أقل تقدير، في وقت بلغت الأرقام التي تمكنت رؤيا من معرفتها، فإن عدد الطلبة الذين توجهوا الى دول اخرى للدراسة بلغ في عام 2019 نحو 34 ألف و502 طالبا، في حين كانت آخر الأرقام التي نشرت للعام 2020 تشير الى 40 الف طالب.

وبحسب خبراء فإن هجرة الطلبة للدراسة في الخارج لا تقتصر على ارتفاع الرسوم الدراسية، إنما تشترك معها جوانب أخرى منها صرامة القبول ومعاييره.

تفسير آخر لهجرة الطلبة الى دول اخرى، تمثلت في رغبة الطلبة على دراسة تخصصات جامعية لم يؤهلهم التحصيل في الثانوية العامة على دخولها، فكان الخيار الأفضل لهم التوجه الى دول اخرى، كما ان زيادة الخدمات الطلابية، والحاجة إلى أعضاء هيئة التدريس ودفع رواتب أعلى لاستقطاب الكفاءات تتطلب ذلك الأمر.

ومع اختلاف الآراء إذا ما كانت تكاليف الدراسة في الأردن مرتفعة أو مناسبة في ظل التغيرات ومتطلبات الجامعات، يبقى التساؤل مشروعا لماذا يعتبر البعض أنها مرتفعة؟ وهل الأمر مبرر؟ وما هي انعكاسات ذلك على المجتمع؟ وهل هناك حل لمواجهة تلك المتغيرات؟

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: وزارة التعليم العالي الجامعات الأردنية الجامعات الرسمية الاردن تکالیف الدراسة الى دول اخرى

إقرأ أيضاً:

“تعليم الرياض” يطلق حملة تثقيفية بالتخصصات الجامعية

الجزيرة-وهيب الوهيبي
أطلقت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض حملة توعوية وتثقيفية بالتخصصات الجامعية لطلابها وطالباتها خريجي المرحلة الثانوية.
وقال الأستاذ عبدالسلام الثميري المتحدث الرسمي لتعليم الرياض إن الحملة تهدف لتوعية الشريحة المقبلة على الدراسة الجامعية بأهمية اختيار التخصص الجامعي المناسب الذي يتوافق مع قدرات الطالب، إلى جانب التعريف بالتخصصات الجامعية، ومدى احتياج سوق العمل لتخصص من التخصصات.
وأشار الثميري إلى أن الإدارة، بمتابعة مباشرة من الأستاذ الدكتور نايف بن عابد الزارع المدير العام للتعليم بالمنطقة، وضعت خطة إعلامية لتوعية الطلاب والطالبات بآلية القبول في التخصصات حسب المسارات في المرحلة الثانوية، تشمل العديد من الرسائل الاتصالية المتنوعة التثقيفية في المنصات الإعلامية المعتمدة، وذلك بمشاركة من المختصين.
وتتضمن الرسائل الاتصالية التأكيد على أن فرص القبول متساوية ومتكافئة لإكمال الدراسة الجامعية في أي من تخصصات مسار الطالب في المرحلة الثانوية، وفق معايير القبول بالجامعات، منها أداء ‫اختبار القدرات والتحصيلي، وهي اختبارات مؤثرة في معايير القبول وتحديد التخصص في المرحلة الجامعية.

مقالات مشابهة

  • تكاليف الدراسة في روسيا للمصريين.. وشروط الحصول على الفيزا
  • “تعليم الرياض” يطلق حملة تثقيفية بالتخصصات الجامعية
  • شروط وتكاليف الدراسة في الخارج بالتقسيط والأوراق المطلوبة.. اعرفها
  • شروط وتكاليف الدراسة في الخارج دون TOEFL وIELTS.. بينها جامعات أمريكية
  • تكاليف الدراسة في إيطاليا للمصرين وشروط الحصول على فيزا دراسية
  • تكاليف الدراسة خارج مصر 2024.. تعرف على أرخص الجامعات
  • بحث جهود جذب الطلبة الدوليين للدراسة في مؤسسات التعليم العالي العمانية
  • أفضل دول للدراسة والعمل في الخارج للطلاب المصريين.. إليك التفاصيل
  • إطلاق حملة إعلامية تثقيفية بالتخصصات الجامعية في الرياض
  • تكاليف الدراسة في ألمانيا للمصريين وشروط الحصول على فيزا دراسية