قال جبريال صوما، أستاذ القانون الدولي والمستشار السابق لترامب، إن الموقف الرسمي للبيت الأبيض بالنسبة لرفح هو أن الولايات المتحدة تعارض اجتياح رفح الفلسطينية وتعتبر أن اجتياحا من هذا النوع سوف يؤدي إلى مزيد من المآسي على سكان غزة، وبأنه سوف يكون هناك قتلى ودمار كما حصل في بقية أنحاء غزة.

بايدن يدعو ترامب لمناظرتين قبل الانتخابات: تفاصيل الاقتراح وردود الفعل ترامب ينتقد الرسوم الجمركية على واردات الصين ويصفها "بغير الكافية" معارضة بايدن لاجتياح رفح 

وأضاف صوما، خلال مداخلة على فضائية "القاهرة الإخبارية"، مساء اليوم السبت، أن الرئيس بايدن في وضع لا يحسد عليه؛ لأنه من جهة لا يريد زيادة العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية، ولكن في الوقت نفسه يجد نفسه بأنه مضطر أن يدافع عن الموقف الإسرائيلي ويدافع عن عدم وقف إطلاق النار كما استعمل حق الفيتو في الأمم المتحدة.

 

وأوضح أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيقوم بعملية اجتياح كبيرة في رفح الفلسطينية، على الرغم من معارضة الرئيس بايدن في الوقت الحاضر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بنيامين نتنياهو الولايات المتحدة فلسطين وقف اطلاق النار العمليات العسكرية القانون الدولي مستشار ترامب السابق اجتياح رفح الفلسطينية رفح الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

هل يعني الحكم على ترامب أن لا أحد فوق القانون في الولايات المتحدة؟

فتح قرار الحكم القضائي ضد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بابا للتساؤلات المثيرة حول دلالات إدانة رئيس للولايات المتحدة الأمريكية، في حادثة نادرة.

وبحسب تحليل لمجلة "فورين بوليسي"، فإن ظاهر القرار يشير إلى أن "لا أحد فوق القانون" في الولايات المتحدة. إلا أن الزاوية الأهم في هذا الأمر هو الأزمة الداخلية التي ستُعمّق بكل تأكيد.

وقالت المجلة إن الحكم سيحدث "حربا غير أهلية"، في إشارة إلى الانقسام السياسي الحاد الذي يشهده المجتمع الأمريكي بسبب اتساع رقعة الفجوة بين المعسكرين (الجمهوري والديمقراطي).

وبعدما أدانت محكمة في نيويورك الرئيس السابق بـ34 تهمة جنائية تتعلق بتزوير سجلات مالية، للتغطية على دفعه مبلغ 130 ألف دولار لإسكات الممثلة الإباحية ستورمي دانيلز، قالت "فورين بوليسي" إن الحزب الديمقراطي يشعر بـ"الارتياح" فيما يتوعد أنصار ترامب بـ"الانتقام".

وشن الرئيس السابق ترامب، الجمعة، هجوما عنيفا من برجه في مانهاتن على خصومه الديمقراطيين، فيما تجمع عدد ضئيل من أنصاره أمام برجه تأييدا له، وكان بعض المارة يوجهون إشارات "بذيئة" ضده لدى مرورهم أمام مدخل المبنى.

فيما قال الرئيس جو بايدن، الذي سيواجه الرئيس السابق في انتخابات الخامس من تشرين ثاني/ نوفمبر، إن ترامب حصل على فرصة للدفاع عن نفسه في نفس النظام القضائي الذي ينطبق على جميع الأمريكيين.

وأضاف بايدن في البيت الأبيض "من التهور والخطر وانعدام المسؤولية أن يقول أي شخص إن هذا الحكم تم تزويره لمجرد أنه لا يعجبه الحكم".


تهم أخرى
يواجه الرئيس السابق ترامب ثلاث تهم أخرى منفصلة عن قضية ستورمي دانيلز.

والقضايا الثلاث، هي:

الوثائق السرية
اتهم ترامب في حزيران/ يونيو الماضي من قبل هيئة محلفين في ميامي بأخذ وثائق سرية من البيت الأبيض بعد تركه منصبه ومقاومة محاولات الحكومة لاستعادة الوثائق.

التدخل في الانتخابات
في آب/ أغسطس الماضي، اتهم ترامب بشكل منفصل بأربع جرائم تتعلق بجهوده لإلغاء نتائج انتخابات 2020 التي خسرها أمام الرئيس الحالي جو بايدن. 

وتزعم لائحة الاتهام أن ترامب وأحد المتآمرين معه "حاولا استغلال العنف والفوضى في مبنى الكونغرس (الكابيتول) من خلال الاتصال بالنواب لإقناعهم بتأخير التصديق على نتيجة الانتخابات".

يشار إلى أن هذه القضية معلقة حاليًا لحين نظر المحكمة العليا في طلب ترامب بأنه يتمتع بالحصانة الرئاسية في هذا الملف.

مقاطعة فولتون
القضية الثالثة التي يحاكم فيها ترامب، متعلقة أيضا بالعبث بنتائج الانتخابات الرئاسية، ورُفعت ضده في ولاية جورجيا.

ويحاكم ترامب و18 آخرين من قبل هيئة محلفين في أتلانتا بتهم محاولة إلغاء نتيجة الانتخابات، ولم يتم بعد تحديد موعد للمحاكمة في هذه القضية.


مقالات مشابهة

  • مستشار الرئيس الفلسطيني: بدون إنهاء الاحتلال سيبقى الصراع قائم.. فيديو
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: من دون حل سياسي للقضية الفلسطينية سيبقى الصراع مستمرًا وقائمًا
  • هل يعني الحكم على ترامب أن لا أحد فوق القانون في الولايات المتحدة؟
  • توقف وابتسم ثم غادر.. فيديو تصرف بايدن الغريب بعد سؤال عن ترامب يثير تفاعلا
  • «واشنطن بوست»: ترامب يتودد للصهاينة من أجل الانتخابات.. الرئيس الأمريكي السابق يتوعد بمعاداة مؤيدي فلسطين وقمع الطلاب المتظاهرين بالجامعات
  • بايدن يدلي بأول تعليق على إدانة ترامب في قضية جنائية
  • الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب: بايدن هو "أسوأ" رئيس في تاريخ بلادنا
  • بعد قضية "الممثلة الإباحية".. بايدن يكشف عن "طريقة وحيدة" لهزيمة ترامب!
  • بعد إدانة ترامب.. مسيرة الرئيس الأسبق للعودة إلى البيت الأبيض بين الصمت وتوقعات السجن
  • انقسام داخل أوروبا بشأن دعم أوكرانيا.. الناتو يضع خطة لاستمرار الدعم علي المدى الطويل.. والحلف يخطط للحفاظ علي تدفق الأموال في حالة عودة ترامب للبيت الأبيض