السومرية نيوز-اقتصاد

أكدت اللجنة المالية النيابية اليوم الاحد، ان النفقات التشغيلية والرواتب في الموازنة ارتفعت حتى بلغت النفقات التشغيلية لوحدها 170 تريليون دينار. وقال عضو اللجنة المالية معين الكاظمي، إنَّ "مجلس الوزراء سيصوّت اليوم على جداول الموازنة، وبعدها سترسل للبرلمان خلال أسبوع"، مبيناً أنَّ "هذه الجداول كانت تتضمن إضافة في السقف الأعلى للإنفاق، حيث بلغ 226 تريليون دينار، وكان هناك إجراء في تخفيض هذه الانفاقات وعادت مرة أخرى إلى 210 تريليونات دينار، قياساً بالعام الماضي الذي كانت فيه 199 تريليون دينار".



وأضاف أنَّ "الموازنة التشغيلية ارتفعت كثيراً، ولذلك سيكون من واجب اللجنة المالية بمجلس النواب مراجعتها ووضع الملاحظات وإنضاجها، لتقر تحت قبة البرلمان"، متوقعاً أن "يستغرق البرلمان شهراً لتمرير جداول موازنة 2024".

وأوضح الكاظمي أنه "سيتم التركيز على الموازنة التشغيلية، وسيتم دعم الموازنة الاستثمارية بقدر الإمكان باعتبار أنَّ التشغيلية بلغت 170 تريليون دينار، وهذا رقم كبير مع الأخذ بنظر الاعتبار الزيادات الحاصلة بعدد الموظفين والرواتب، إذ يتم تخصيص 8،5 تريليونات دينار شهرياً رواتب موظفين ورعاية اجتماعية"، مبينا أنه "ستكون هناك مراجعة للموازنة التشغيلية والتأكيد على الحكومة لزيادة إيراداتها غير النفطية".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: تریلیون دینار

إقرأ أيضاً:

“عجز كبير” يفوق المتوقع في إسرائيل بسبب الحرب على غزة

تظهر بيانات نشرتها اليوم الأحد وزارة المالية الإسرائيلية ارتفاع عجز الموازنة 7.2% في شهر مايو، مقارنة بعجز متوقع بنسبة 6.6 % فقط وافقت عليه الحكومة والكنيست كجزء من قانون الموازنة.

وقد ارتفع العجز التراكمي خلال الأشهر الـ12 الماضية إلى 137.7 مليار شيكل (46.5 مليار دولار). وبلغت الإيرادات في شهر مايو 44 مليار شيكل (11.7 مليار دولار)، مقارنة بنفقات بلغت 54 مليار شيكل (14.3 مليار دولار)، بينما بلغت النفقات الحكومية منذ بداية العام 249 مليار شيكل (66.2 مليار دولار)، مقارنة مع 184 مليار شيكل (49 مليار دولار) في الفترة نفسها من العام الماضي.

عجز الميزانية في إسرائيل أعلى بكثير بالفعل من ذلك المعتمد في قانون الموازنة لعام 2024 بأكمله.

وقال مسؤول كبير في وزارة المالية لصحيفة “يديعوت أحرنوت” إن العجز المتزايد في ميزانية الدولة سيتطلب قريبا إجراءات مثل التخفيضات المؤلمة في الميزانية.

وتشير البيانات التي نشرها المحاسب العام في إسرائيل إلى أن العجز بلغ 10 مليارات شيكل في مايو (2.6 مليار دولار) .

مقالات مشابهة

  • حجم الديون بذمة الإقليم للحكومة الاتحادية 27 تريليون دينار
  • 33 تريليون دينار للدفاع في موازنة 2024.. هل تتضمن صفقات تسليح؟- عاجل
  • ارتفاع جديد لأسعار "الورقة الخضراء" في البورصات العراقية
  • وزارة المالية:(42) تريليون ديناراً إيرادات العراق خلال الأشهر الأربعة الماضية 89% منها من إيرادات النفط
  • إيرادات العراق المالية تتجاوز 42 تريليون دينار خلال 4 أشهر
  • أموال مدورة من ميزانية العام 2023 مجهولة المصير
  • “عجز كبير” يفوق المتوقع في إسرائيل بسبب الحرب على غزة
  • 2.6 تريليون ريال حجم الائتمان المصرفي السعودي بنهاية إبريل 2024م
  • كردستان راضية ومحافظات يائسة من 2024.. هل هناك مؤامرة وراء تخفيض التخصيصات؟
  • تريليون دينار عجز.. اللجنة المالية تكشف مصير رواتب وفروقات الحشد هذا العام