علق الدكتور أيمن سلامة، خبير القانون الدولي، على تصريحات المدعي العام اليوم بالمحكمة الجنائية الدولية، مشيرًا إلى أن مذكرات الاعتقال هدفها منع مضي المتهمين في جرائمهم بالإضافة لإلزامية وإجبارية التعاون بين 124 دولة عضو  أعضاء المحكمة من بينهم معظم الدول الأوروبية ونحو 32 دولة إفريقية.

كيف دعمت قرارات المحكمة الجنائية حق الفلسطينيين؟.

. خبراء يجيبون لـ "الفجر" سياسي يكشف أهمية قرار "الجنائية الدولية" ضد نتنياهو وجالانت

ورد "سلامة" في اتصال هاتفي مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة" المذاع على فضائية "أون"   على  موقف إسرائيل رغم أنها ليست عضوًا في الجنائية الدولية ومدى سلامة الإجراءات، معقبًا "هذه محكمة ولها  سلطاتها ولكن الجنائية الدولية ليس لها سلطة تنفيذية لكي تنفذ قراراتها".

تفاصيل عن قرار الجنائية الدولية 

وقال إن المحكمة الجنائية الدولية هي هيئة مستقلة وهي الهيئة الوحيدة الدائمة وليست محكمة خاصة وهذه المحكمة ليست تابعة لأحد أجهزة الأمم المتحدة، مؤكدًا أن تصريحات المدعي العام اليوم ليست إلا خطوة أولى وليس قرارًا منه بل   إعلان بالتوجه للدائرة التمهيدية في المحكمة وفق الأدلة  المعقولة وهي تشبه التي تعرض أمام العدل الدولية.

وأشار إلى أن الخطوة التالية فور إقرار الغرفة التمهيدية  بعد تيقنها من أن القضاء الإسرائيلي قرار مهتريء لا يتمتع بالعدل لما كانت بدأت التحقيقات منذ عام 2021، موضحًا أن الدائرة التمهيدية سوف تنظر في الأدلة والمصوغات المعقولة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التحقيقات قانون دولي لميس الحديدي اسرائيل التحقيق المحكمة الجنائية الدول الأوروبية الجنائية الدولية المحكمة الجنائية الدولية القانون الدولي المحکمة الجنائیة الجنائیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

انتداب الأدلة الجنائية لمعاينة حريق بـ"غية" حمام أعلى سطح عقار بأوسيم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كلفت جهات التحقيق بالجيزة، بانتداب الأدلة الجنائية لمعاينة حريق نشب بـ"غية" حمام، أعلى سطح عقار بمنطقة أوسيم، وفحص آثار الحريق لمعرفة السبب فى اندلاعه، وطلبت تحريات أجهزة الأمن حول الواقعة.

حريق غية حمام

البداية ببلاغ تلقته الإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة، من غرفة عمليات شرطة النجدة، بنشور حريق بـ"غية" حمام أعلى سطح عقار بدائرة المركز.

ومن فورها دفعت الإدارة العامة للحماية المدنية بسيارتي إطفاء بالتنسيق مع مأمور القسم، إلى محل البلاغ وتبين من خلال الفحص أن الحريق نشب  بـ"غية" حمام أعلى سطح العقار المشار إليه، ولم يسفر عن وقوع إصابات.

تحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

مقالات مشابهة

  • باحثة: 93 دولة تتحرك لدعم المحكمة الجنائية في مواجهة إسرائيل
  • 93 دولة تدعم المحكمة الجنائية الدولية في مواجهة إسرائيل
  • الأدلة الجنائية تفحص حريق مصنع الموسكي
  • بيان مشترك لـ93 دولة تجدد دعمها للمحكمة الجنائية الدولية
  • بيان مشترك لـ93 دولة يدعو لاحترام المحكمة الجنائية الدولية
  • 93 دولة تطالب الاحتلال بالتعاون مع مع المحكمة الجنائية الدولية
  • آليات التعامل مع الأطفال الشهود والضحايا في النزاعات المسلحة … أطفال السودان نموذجا
  • إلى أين يتجه تحقيق “الجنائية الدولية” الجديد بشأن دارفور؟
  • انتداب الأدلة الجنائية لمعاينة حريق بـ"غية" حمام أعلى سطح عقار بأوسيم
  • إلى أين يتجه تحقيق الجنائية الدولية الجديد بشأن دارفور؟