لطالما ساهمت المرأة جنبًا إلى جنب مع الرجل في بناء الأسرة وتكوين ثروتها، وتنوعت مساهماتها بين العمل المنزلي والعمل الخارجي، ونظرًا لأهمية تقدير هذه المساهمات، برز مفهوم «الكد والسعاية» في الفقه الإسلامي، ليضمن للمرأة حقوقها العادلة في ثروة العائلة.

وشرح مكتب شكاوى المرأة التابع للمجلس القومي للمرأة، عبر صفحته الرسمية على منصة «فيس بوك» معنى الكد والسعاية وحقوق المرأة فيها، موضحًا أنَّ المقصود من هذا الأمر هو ضرورة تعويض الأفراد المشتركين في تطوير الثروة العائلية، مثل الزوجة التي تدمج مالها مع مال زوجها والأبناء الذين يشاركون الأب في العمل التجاري وغيره.

الكد والسعاية 

وأوضح مكتب شكاوى المرأة أنَّ هؤلاء الأفراد يتمّ خصم حقوقهم من التركة قبل توزيعها، بناءً على ما يعادل حقهم منها، أو يتمّ التسوية بحسب تقدير خبراء الشريعة إذا لم يُحدد المبلغ بدقة.

ولفت إلى أنَّ هذه الفتوى تعتمد على أدلة دينية تؤكّد حفظ حقوق الأفراد، مثل قوله تعالى في القرآن الكريم «للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن»، كما أشار إلى ما جاء عن عمر بن الخطاب، إذ قضى بحق زوجة في مال زوجها الذي نمياه معًا.

حق المرأة في الكد والسعاية 

ونشر مكتب شكاوى المرأة بمقطع فيديو لـ علي جمعة مفتي الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف ضمن مبادرة المجلس «المرأة المصرية.. مفتاح الحياة» لتوعية النساء بقضاياهنّ، تناول الفيديو مسألة الكد والسعاية وحقوق المرأة في الأمر وغيره من التساؤلات التي ترد حولها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مكتب شكاوى المرأة القومي للمرأة الكد والسعاية علي جمعة الکد والسعایة المرأة فی

إقرأ أيضاً:

القومي للمرأة يهنئ الرئيس السيسي بعيد الأضحى المبارك

يتقدم المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي وجميع عضواته وأعضائه وأمانته العامة وفروعه بالمحافظات بخالص التهانى إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، داعين الله عز وجل أن يعيد هذه المناسبة المباركة على سيادته بموفور الصحة والعطاء،  وأن يعينه على القيام بمهامه العظيمة لخدمة وحماية الوطن.


كما يتوجه المجلس القومى للمرأة بخالص التهنئة، لجموع الشعب المصري والأمة العربية والإسلامية بمناسبة عيد الأضحى المبارك، داعين الله عز وجل أن يعيده على جموع الشعب المصري والأمه العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات.

مقالات مشابهة

  • تطوير مبنى تمكين المرأة بمدينة دهب لتنظيم دورات تدريبية مجانية للمرأة والشباب
  • مجلس النواب يختتم برنامجًا تدريبيًا بعنوان “إعداد الورقات الدبلوماسية وتقدير الموقف”
  • القومي للمرأة يطلق حملة "الكل تلي"
  • القومي للمرأة يعقد اجتماعًا مع وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية
  • «القومي للمرأة» ينفذ ورش عمل ولقاءات توعوية على مستوى الجامعات
  • القومي للمرأة يهنئ الرئيس السيسي بعيد الأضحى المبارك
  • «القومي للمرأة» يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بمناسبة عيد الأضحى
  • تكافل وكرامة استعلام بالرقم القومي للمرأة المتزوجة.. خطوات سهلة
  • القومي للمرأة يطلق المرحلة الثالثه من برنامج "منهجية حوار الاجيال"
  • القومي للمرأة يطلق المرحلة الثالثة من برنامج "حوار الأجيال"