حلب-سانا

نظمت الأمانة السورية للتنمية بالتعاون مع جمعية “سور” للتراث الثقافي بحلب محاضرة بعنوان “أساليب التوثيق الأثري للمعالم التاريخية”، وذلك في منارة حلب القديمة.

وركزت المحاضرة على عدة محاور أهمها أنواع التوثيق الأثري وأهميته وأدواته، بالإضافة إلى أنواع التصوير المعماري وعرض مجموعة من التجارب العلمية الواقعية التي تخص مجال التوثيق الأثري.

ولفتت رئيسة مجلس إدارة جمعية سور المهندسة ثريا زريق في تصريح لمراسلة سانا إلى أن الهدف من المحاضرة هو دعم الطلاب الجامعيين والمهندسين المختصين وتعريفهم بأدوات التوثيق وأهميته كمرحلة أولى استعداداً للبدء بأعمال الترميم، وإعادة التأهيل، مبينة أن الجمعية ستقوم بسلسلة من الدورات تلي هذه المحاضرات لإغناء المعرفة النظرية وتطبيقها بطريقة عملية.

وتناولت المهندسة المدنية دانيا شاهين في محاضرتها أساليب التوثيق المتبعة للمباني الأثرية وأدواتها، وطريقة التوثيق اليدوية بالأجهزة المساحية، إضافة إلى عرض أمثلة من الواقع عن التجارب التي مرت بها خلال عملية التوثيق.

أما المهندس الطبوغرافي ياسر طرقجي فتحدث عن كيفية تأمين المساقط الخاصة بأعمال ترميم المباني الأثرية واستخدام التقنيات الحديثة في التوثيق مثل الماسح الليزري وإنتاج نموذج ثلاثي الأبعاد للأبنية التي سيتم ترميمها، بالإضافة إلى تقديمه مجموعة من تجاربه الخاصة التي مرت معه أثناء عمليات التوثيق.

يذكر أن جمعية سور هي جمعية علمية ثقافية تخصصية أهلية غير ربحية تأسست عام 2023 مركزها مدينة حلب تعنى بالتراث الثقافي بشقيه المادي واللامادي، وتبحث في سبل المحافظة عليه وصونه وحمايته وتمكين المجتمعات المحلية من الاستفادة منه.

آلاء الشهابي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

“الصحة”: أكثر من 77 ألف حاج استفادوا من الخدمات الصحية خلال الأيام الأولى من موسم الحج

مكة المكرمة : البلاد

 استمرارًا للجهود التي تبذلها وزارة الصحة لتقديم الرعاية المتكاملة لضيوف الرحمن في موسم حج 1445هـ، استفاد أكثر من 77 ألف حاج من الخدمات الصحية المتنوعة التي تقدمها مراكز الرعاية الصحية، منذ اليوم الأول من شهر ذي القعدة حتى اليوم السادس من شهر ذي الحجة 1445هـ.

 وأوضحت “الصحة” أن الخدمات الصحية المقدمة لضيوف الرحمن تنوعت بين عيادات طبية وتخصصية، وصيدليات، ومراكز غسيل الكلى، وغرف العناية المركزة، ووحدات العزل، كما تم إجراء 16 عملية قلب مفتوح، و 200 قسطرة قلبية، و 584 عملية غسيل كلوي، بالإضافة إلى دخول 1745 من الحجاج إلى المستشفيات والمراكز الطبية لتلقي الرعاية الصحية اللازمة.

 وأكدت التزام المنظومة الصحية في المملكة بتوفير أعلى مستويات الرعاية الصحية لضيوف الرحمن، من خلال كوادرها الطبية والإدارية والمنشآت والمراكز الصحية الموزعة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، لضمان سلامتهم وراحتهم خلال موسم الحج.

مقالات مشابهة

  • عيد الأضحى.. التبليغ عن تراكم النفايات عبر تطبيق “نظيف”
  • مشروعات اجتماعية تعزز دور جمعية “إحسان” لحفظ النعمة في جازان
  • “ميتا” تعلّق مشروع استخدام البيانات الشخصية في الذكاء الاصطناعي
  • “الصحة”: أكثر من 77 ألف حاج استفادوا من الخدمات الصحية خلال الأيام الأولى من موسم الحج
  • “الإمارات للتنمية الاجتماعية” برأس الخيمة تختتم دورة جائزة التميز الاجتماعي
  • “دور القضاء والضوابط القانونية والمهنية في حماية استقرار التصرفات العقارية والأمن التعاقدي” محور ندوة جهوية بمراكش
  • منسول: “نعمل على انتقاء الفئات الشبانية للمنتخب الوطني تحسبا للاستحقاقات المقبلة”
  • “كتائب القسام” تعرض مشاهد من عملية قصفها للقوات الإسرائيلية جنوب مدينة غزة
  • جمعية إيتاء تطلق مشروعي “أضحيتي” و “الصدقة اليومية”
  • أسوار زمرد خاتون تهتز: هل ستقاوم عاصفة البناء الحديث؟