المناطق_واس

نظمت الغرفة التجارية بمكة المكرمة ممثلة في لجنة الفنادق والسياحة بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية اليوم، ورشة عمل بعنوان “التعريف ببرامج وخدمات صندوق تنمية الموارد البشرية”، وشرح برنامج دعم قطاع الضيافة السياحي لمدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

 

أخبار قد تهمك «هدف»: لا إيقاف لإعانة البحث عن عمل بعد مرور عامين من التخرج حال استمرار الأهلية 3 سبتمبر 2023 - 2:59 مساءً “غرفة مكة” تطلق دليل الخدمات التجارية دعمًا للقطاعات الاقتصادية 3 سبتمبر 2023 - 2:17 مساءً

وشملت الورشة، التي قدمها صندوق الموارد البشرية، شرحاً عن البرامج والخدمات وبرنامج دعم الضيافة السياحي لمدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة وآليات وطرق الاستفادة من البرامج والخدمات، حيث يهدف برنامج الضيافة السياحي إلى تمديد فترة من سبق دعمهم من قبل الصندوق، وأن يكون الدعم لنشاط الضيافة السياحي في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

 

وقدم الصندوق من خلال الورشة شرحاً للبرامج والمنتجات المقدمة للمنشآت والتي شملت التدريب على رأس العمل، ومعاهد الشراكات الإستراتيجية، ودعم اتفاقيات التدريب المنتهية بالتوظيف “مهارات”، وأكاديمية القيادة، وكوادر الصحة والسلامة المهنية.

 

وتناولت الورشة ضوابط استحقاق الدعم، بالإضافة إلى برنامج الشهادات المهنية الاحترافية، والتدريب الإلكتروني مدفوع التكاليف عبر منصة “دروب”.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: صندوق تنمية الموارد البشرية غرفة مكة الموارد البشریة مکة المکرمة

إقرأ أيضاً:

تشمل سلامة الأغذية وخدمات ذوي الإعاقة.. اشتراطات جديدة لمرافق الضيافة السياحية 

طرحت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان اشتراطات مرفق الضيافة السياحي، عبر منصة ”استطلاع“ بهدف تطوير وتحسين بيئة الأعمال بطريقة تحقق الطموحات والأهداف العامة للفرد والمجتمع سوياً، ومساعدة الراغبين في الاستثمار في هذا المجال، ورفع معيار الامتثال لمعالجة مظاهر التشوه البصري.
وأكدت الوزارة أنه في حال وجود مطابخ مركزية داخل مرفق الضيافة السياحي، فإنه يجب اتباع الاشتراطات الخاصة بمحلات إعداد وتجهيز وبيع المواد الغذائية وذات العلاقة بالصحة العامة.شروط الأنشطة داخل المرافقوألزمت المرخص له في حال كانت الأنشطة التجارية داخل مرفق الضيافة السياحي يقدم خدمات لغير نزلاء المرفق بإصدار ترخيص مستقل لتلك الأنشطة. ​
أخبار متعلقة استشاري لـ "اليوم": الحجاج مرضى السكري مطالبون بتجنب 6 أخطاء في الحجأمير دولة الكويت يستقبل وزير الخارجية ويستعرضان العلاقات الأخوية الوثيقةوشددت الوزارة على الحفاظ على النظافة الدورية لدورات المياه والمغاسل والمصليات، في مرفق الضيافة السياحي، وتوفير صابون الأيدي، توفير المناشف الورقية أو أجهزة التجفيف، وأوعية نفايات مغطاة تفتح بالقدم أو ذاتية الفتح.
وحددت الوزارة متطلبات الترخيص لتشمل الحصول على موافقة الدفاع المدني، سجل تجاري ساري المفعول، وموافقة الجهة المشرفة على النشاط التجاري المطلوب ترخيص.
واشترطت توفير وسائل الدفع الالكتروني، مع حظر رفض استخدامها، ووضع ملصق لخيارات الدفع المتوفرة على واجهة المنشأة أو داخلها، والتأكيد على كافة متطلبات مكافحة الحرائق، وكاميرات المراقبة الأمنية.
وألزمت الوزارة مرفق الضيافة السياحي بإضاءة المواقف والممرات مع الالتزام أيضًا بصيانتها عند الحاجة، وأن تكون ممرات المركبات والمواقف داخل حدود الملكية معبدة وسليمة ومدهونة وفقاً لمتطلبات الأمانة أو البلدية.
وحظرت تركيب الأسلاك الكهربائية والأنابيب الصحية وغيرها من تمديدات الخدمة ووحدات التكييف الخارجية على واجهة المبنى أو بشكل ظاهر على السطح.
وأوجبت أن يكون الدرج الخارجي للمبنى مصنوعاً من مواد آمنة ومقاومة للانزلاق وشديدة التحمل، کالجرانيت والرخام المعالج والطلاء الخشن بمادة الإيبوكسي والسيراميك والبورسلين وما يماثلهم من مواد أخرى.خدمات ذوي الإعاقةوأكدت على توفير منحدر للأشخاص ذوي الإعاقة في حدود المبنى، ويستثنى من ذلك المنشآت المتواجدة في مباني توفر متطلبات للأشخاص ذوي الإعاقة.
ونصت الاشتراطات على الحصول على ترخيص تشغيلي من الجهة المشرفة على النشاط، قبل البدء في أعمال التشغيل، وحظر أي ممارسة نشاط مخالف لما تم الترخيص له، ومنع مزاولة النشاط بعد انتهاء الترخيص، أو ممارسة أي نشاط إضافي غير مدرج في الترخيص، أو ممارسة النشاط خارج حدود المنشأة المرخص لها أو استخدام الأرصفة العامة أو مناطق الارتداد، إلاّ في حال وجود ترخيص إشغال رصيف.
وأوضحت أنه في حالة إغلاق المنشأة من قبل البلدية/الأمانة، يمنع إعادة فتح المنشأة لحين معالجة المخالفة وموافقة الأمانة أو البلدية على استئناف ممارسة النشاط.
يجب أن تكون واجهة المبنى خالية من الملصقات ما عدا الملصقات التي تشير إلى طريق الدخول والخروج، وأوقات العمل، وملصقات طرق الدفع الإلكتروني، وتعليمات الجهات الحكومية.
ونصت الاشتراطات أيضًا على إلزام المرخص له بصيانة اللوحات التجارية والإضاءات والأرضيات وأجهزة التكييف، وتمديدات خدمات الصرف الصحي والمياه والكهرباء والغاز الطبيعي.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد»: مكة والمدينة والأحساء الأعلى حرارة بـ48 درجة.. والسودة الأدنى
  • تعليم المدينة يشارك في برنامج “المدن الصحية”
  • فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة ينفذ مبادرة “نسك” لاستقبال ضيوف الرحمن بمطار جدة
  • غرفة المدينة المنورة تطرح فرصة استثمارية لاستثمار جزء من متنزه البيضاء البري في النشاط السياحي
  • السياحة: تسيير 44 رحلة طيران إلى جدة والمدينة المنورة حتى اليوم
  • السياحة: 44 رحلة حج إلى جدة والمدينة حتى اليوم
  • بمشاركة 24 مرشداً سياحياً.. اختتام برنامج للتعريف بمعالم المدينة المنورة ومواقعها التاريخية
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية البشرية تصدر دليل “حوكمة المجالس القطاعية للمهارات”
  • بالفيديو.. إيمان الرميلي: برنامج “Go Siyaha” سيساهم في تشجيع الاستثمار السياحي
  • تشمل سلامة الأغذية وخدمات ذوي الإعاقة.. اشتراطات جديدة لمرافق الضيافة السياحية