حدّد القانون رقم 9 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري، آليات تسجيل العقارات والشقق السكنية.

وفي هذا السياق، نستعرض خطوات تسجيل الشقق والعقارات يدويًا وفقًا لقانون الشهر العقاري الجديد الصادر بالقرار الجمهوري رقم 9 لسنة 2022، والتي جاءت كالآتي:

1- تقديم الطلب إلى المأمورية يدويًا، وسداد الرسوم والمصروفات واستلام إيصال برقم وارد.

2- خلال 24 ساعة، سترسل رسالة نصية على رقم الهاتف المسجل بالطلب تفيد قيد الطلب بدفتر الأسبقيات في حالة استيفاء الأوراق المطلوبة أو عدم قيد الطلب في حالة عدم استيفاء الأوراق المطلوبة.

3- التوجه للمأمورية للتوقيع على المحرر والتصديق عليه.

4- إصدار المحرر المشهر واستلامه.

وينظم قانون الشهر العقاري الجديد، عملية تسجيل الملكيات التي كانت تمثل إحدى مشكلات المجتمع، حيث إن سبب الإحجام عن التسجيل هو اشتراط الملكية المسجلة وهو سبب تكرار العقود العرفية على العين الواحدة وتمت إزالتها وإلغاء هذا الشرط في التعديلات الجديد.

وتواجه تعديلات قانون الشهر العقاري، الإحجام عن التسجيل من خلال تسهيل وتبسيط الإجراءات وإزالة العقبات التي تمنع تسجيل الملكية، كما أنها وضعت سقفا لإنجاز المعاملة، وأصبحت المستندات المطلوبة غير معقدة وبسيطة وتحل الأزمات الخاصة بالعقود العرفية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الشهر العقاري تسجيل العقارات الشقق السكنية الشهر العقاری

إقرأ أيضاً:

لإفتتاح مقر جديد للشهر العقاري.. وفد وزارة العدل يزور قنا

 استقبل اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، اليوم الأحد، المستشار ربيع قاسم مساعد وزير العدل لشئون أبنية المحاكم والمستشار يوسف محمد الكومي مساعد وزير العدل لشئون الشهر العقاري والتوثيق، و المستشار إسماعيل زناتي رئيس محكمة قنا الابتدائية، والمستشار عبد الرحيم عبد المالك رئيس محكمة الأقصر ، والوفد المرافق لهم .

 يأتي ذلك في إطار زيارته للمحافظة لافتتاح عدد من مقرات الشهر العقاري، ومن المقرر أن يفتتح المحافظ ووفد وزارة العدل، اليوم الأحد، فرع جديد للشهر العقاري بمجمع الألومنيوم الصناعي، شمال قنا. 

وأشاد محافظ قنا بدور وزارة العدل في إنشاء العديد من مكاتب الشهر العقاري بمختلف مراكز ومدن المحافظة لخدمة المواطنين.

 وأشار إلي أن المحافظة بكامل أجهزتها تعمل علي توفير كافة الخدمات للمواطنين في كافة القطاعات المختلفة بالتنسيق والتعاون مع الوزارات المختلفة والهيئات المركزية. 

وقال مساعد الوزير، إن الوزارة تعمل علي تطوير جميع فروع مكاتب الشهر العقاري وميكنتها وتجهيزها علي اعلي مستوي من الجاهزية مدعمه بكافة الوسائل التكنولوجية الحديثة للحد من تكدس المواطنين وخدمتهم وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

 

فروع بنكية

وفي العامين الماضيين 2022 و2023 ، إفتتحت بمدينة الألومنيوم التابعة لمجمع الألومنيوم الصناعي شمال محافظة قنا، فرعين لبنكي الأهلي ومصر، فى إطار إمداد المدينة بالمرافق والخدمات. 

وقال خالد عبدالله، رئيس قطاع جنوب الصعيد وجنوب سيناء والبحر الأحمر بالبنك الاهلي المصري، إن افتتاح الفرع الجديد يعد خطوة استراتيجية هامة تخدم خطط البنك الطموحة للتوسع والانتشار الجغرافي . 

 وخاصة المناطق غير المشمولة مصرفيا بالشكل الكافي ، لخدمة شرائح جديدة وزيادة قاعدة العملاء ، وكذلك في اطار حرص البنك على تطبيق سياسة الشمول المالي الذي تتبناه الدولة ، مشيرا إلى أن هذا الفرع مقام على مساحة ٥٠٠ م ، وهو يعد الفرع رقم ١٢ على مستوى المحافظة ، مضيفا أن جميع العاملين بالفرع من أبناء محافظة قنا .

وبيّن عادل عبدالحليم رئيس المنطقة الفرعية للبنك الأهلى بقنا، أنه تم تصميم الفرع ليواكب أحدث التطورات بما يساعد العملاء على الإستمتاع بباقة الخدمات المصرفية المتكاملة التى يقدمها البنك ، كما أنه يتماشى مع الهوية المؤسسية المتطورة والمميزة لكافة فروع البنك .

قال جمال عبد القادر، نائب رئيس فروع بنك مصر، إن افتتاح الفرع الجديد يعد خطوة استراتيجية هامة تخدم خطط البنك الطموحة للتوسع والانتشار الجغرافي ، وخاصة المناطق غير المشمولة مصرفيا بالشكل الكافي .

 لخدمة شرائح جديدة وزيادة قاعدة العملاء، وكذلك في إطار حرص البنك على تطبيق سياسة الشمول المالي الذي تتبناه الدولة ، مشيرا إلى أن جميع العاملين بالفرع من أبناء محافظة قنا .

وأوضح رضا محمود، مدير عام منطقة جنوب الصعيد ببنك مصر، أنه تم تصميم الفرع ليواكب أحدث التطورات بما يساعد العملاء على الإستمتاع بباقة الخدمات المصرفية المتكاملة التى يقدمها البنك .

 

مقالات مشابهة

  • وزارة العدل تقتتح 3 مقار للشهر العقاري والتوثيق في قنا (صور)
  • افتتاح ثلاثة مقار للشهر العقاري والتوثيق بمحافظة قنا.. صور
  • وزارة العدل تفتتح 3 مكاتب توثيق وشهر عقارى بقنا
  • حقيقة إلغاء قانون الإيجار القديم وبدأ العمل بالقانون الجديد
  • قانون الأحوال الشخصية في مصر "تفاصيل"
  • كيف كفل قانون حقوق المسنين الجديد المشاركة السياسية والاجتماعية لكبار السن؟
  • أول مشاركة لأسقف نجع حمادي الجديد فى مناسبة عامة
  • محافظ قنا يستقبل وفد وزارة العدل
  • لإفتتاح مقر جديد للشهر العقاري.. وفد وزارة العدل يزور قنا
  • وفد وزارة العدل يصل قنا لافتتاح عدد من فروع مكاتب الشهر العقاري