صدى البلد:
2024-06-02@18:44:11 GMT

ماذا يحدث لجسمك عند تناول السمك المشوى؟

تاريخ النشر: 23rd, September 2023 GMT

أجمعت بعض الدراسات على أن أكل الاسماك وجبتين أسبوعياً على الاقل يعود على جسم الانسان بالفائدة العظيمة، حيث يعد السمك. منأفضل الأغذية البروتينة، فهو مصدرغني بالبروتين عالي الجودة قليل الدهون . كما يعتبر السمك منجما للعديد من الفيتامينات, و المعادن, مثل : الكالسيوم والفوسفور، و الحديد, والزنك واليود, والمغنيسيوم، و البوتاسيوم.

والأحماض الامينية و الدهنية الضرورية للحفاظ على  صحة الجسم ووقايته من الأمراض .السمك 3 انواع رئيسيه هى الاسماك الزيتيه والسمك الابيض والاسماك القشريه مثل المحار .

 

تعد الأسماك الزيتية من المصادر الأغنى بالاحماض الدهنية الأساسية مثل الاوميغا 3 ومصدر لعدد من الفيتامينات المهمة مثل فيتامين A،وفيتامين D، وفيتامين E. مصدر للعديد من المعادن المهمة، مثل: الكالسيوم والمغنيسيوم.


 أهم فوائد السمك للجسم وللصحة:

- يوفر السمك الاوميغا 3 والاحماض الدهنية الاساسية والمعادن الضرورية لنمو الاعصاب والدماغ في الجنين اذا ما تم تناوله من قبلالحامل، ويضمن التطور العقلي والبصري السليم.


 - وجدت بعض الدراسات علاقة ما بين تناول الاوميغا 3 وتقليل خطر الاصابة بكل من الاكتئاب، والخرف ومرض الزهايمر.

 

- الاوميغا3 والاحماض الدهنية في السمك تلعب دور كبير وأساسي لتعزيز عمل النواقل العصبية، وزيادة الذاكرة والتركيز والعمليات العقليةالمختلفة.

 

- وجد بان تناول كبار السن للسمك والمأكولات البحرية مرة على الاقل أسبوعياً يقلل من خطر إصابتهم بالزهايمر والخرف، ووجد أن منيتناولون الاسماك بانتظام، كانت معدلات الاصابة بالاكتئاب لديهم أقل من غيرهم.

 

- تعزيز صحة القلب

محتوى السمك العالي من الاحماض الدهنية الاساسية يجعل له دوراً هاماً في الحفاظ على صحة القلب والاوعية الدموية، وخفض ضغطالدم وتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية. لأن للسمك القدرة على: مكافحة الالتهابات التي قد تصيب الشرايين والاوعيةالدموية. الحد من تجلط الدم. يخفض نسبة الدهون والكولسترول الضار في الدم LDL السيطرة على معدلات ضغط الدم. تحسين مرونةالأوعية الدموية.


 - الوقاية من التهاب المفاصل

وجد بان تناول مصادر أوميغا 3، مثل الأسماك الزيتية: يقلل من خطر الاصابة بالالتهابات وخاصة التهابات المفاصل. يخفف من أعراضالالتهاب الروماتويدي وأمراض المناعة الذاتية والصدفية.

 

- الوقاية من السرطان:

ربطت بعض نتائج الأبحاث تناول الاحماض الدهنية أوميغا 3 بتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات وبنسب عالية، خاصةسرطانات الجهاز الهضمي والفم والمريء، والقولون والبروستاتا والمبيضين.


 - الوقاية من الاصابة بالربو عند الاطفال:

إوجد بان الاطفال الذين يتناولون كمية من السمك اعلى من غيرهم، كانت فرص اصابتهم بالربو وتطوير أعراضه أقل من غيرهم.

 

- - الوقاية من السكري:

بالإضافة الى أن تناول مرضى السكري للسمك يساعدهم في الحفاظ على معدلات سكر طبيعية، فقد وجدت الدراسات علاقة تربط بين تناولمصادر الاحماض الدهنية الاساسية، أوميغا 3، وتقليل خطر الاصابة بالسكري.


 السمك المشوى والرجيم:

أظهرت بعض الدراسات أن تناول السمك ضمن حمية صحية محسوبة السعرات، مثل حمية البحر الابيض المتوسط، يساعد في السيطرةعلى الوزن وخسارة الزائد منه، شرط تناول سمك مشوي أو مطهو على البخار، لا مقلي.


 والسمك هو البديل الامثل للحوم الأخرى، فهو أقل بالسعرات والدهون، وعالي بالبروتين والاحماض الدهنية الاساسية، ما يعني امتلاء المعدةلفترة أطول، فالبروتين يحتاج وقت أطول للهضم، أكثر من الكربوهيدرات أو الدهون.


 ما هي الحصة الموصى بها من السمك؟

توصي جمعية القلب الأميركية بتناول الأسماك مرتين على الأقل أسبوعياً كجزء من حمية صحية، مع التركيز على الاسماك الزيتية. ويمكنالحصول على الحصص إما من أسماك طازجة أو مجمدة، أو معلبة أو مدخنة.

 

وينصح دائما بطهو الاسماك بطرق صحية تشمل الشوي أو السلق أو على البخار، بعيداً عن القلي الذي سيضيف إليها سعرات حراريةودهون مهدرجة مضرة أنت في غنى عنها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأحماض الدهنية ألتهاب المفاصل الحفاظ على صحة الوقایة من

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث للقلب عند أكل قشر البرتقال؟.. أطباء يكتشفون مفاجأة

أثبتت دراسة أميركية حديثة أن قشور البرتقال قد تكون لها فوائد صحية غير متوقعة، خصوصًا في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، حيث استهدف الباحثون دراسة العلاقة بين بكتيريا الأمعاء وإنتاج مركب ثلاثي ميثيل-أمين ن-أكسيد (TMAO) الذي يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

إي هيلث تستعرض الحلول الرقمية لدمج القطاع الخاص بالتأمين الصحي الشامل فوائد البرتقال للقلب

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة “ميديكال اكسبريس”، تبين أن بعض بكتيريا الأمعاء تسهم في تطور هذه الأمراض عبر إنتاجها لمركب TMAO خلال عملية الهضم. هذا المركب يتكون عندما تتغذى البكتيريا على بعض العناصر الغذائية، وقد أظهرت أبحاث سابقة، منها أبحاث في كليفلاند كلينك، أن ارتفاع مستويات TMAO يمكن أن يكون مؤشرًا مبكرًا على خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ركزت الدراسة على إمكانات مستخلصات قشور البرتقال في تقليل إنتاج مركب TMAO وثلاثي ميثيل-أمين (TMA)، وهو المركب الذي يتحول لاحقًا إلى TMAO في الجسم. استعمل الفريق البحثي نوعين من المستخلصات: مستخلص القطبي واللاقطبي من قشور البرتقال.

النتائج أظهرت أن المستخلص غير القطبي كان فعالًا في منع إنتاج المركبات الضارة. كما اكتشف الباحثون مركبًا مهمًا يسمى "فيرولويلبوتريسين" في المستخلص القطبي، والذي يثبط بشكل كبير الإنزيم المسؤول عن إنتاج TMA.

أكدت يو وانغ أن هذه النتائج تبرز الإمكانات الصحية غير المعترف بها سابقًا للفيرولويلبوتريسين في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وصرحت بأن قشور البرتقال، التي تعتبر غالبًا نفايات في صناعة الحمضيات، يمكن أن تكون مصدرًا لمكونات قيمة لتعزيز الصحة مثل المكملات الغذائية.

وأضافت أن هذا البحث يمهد الطريق لتطوير أطعمة وظيفية مخصبة بهذه المركبات النشطة بيولوجيًا، مما يوفر استراتيجيات علاجية جديدة لصحة القلب. وقد نشرت النتائج في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، مما يعزز الأمل في إمكانية استخدام قشور البرتقال المهملة في تحسين الصحة العامة.

تجدر الإشارة إلى أن البحث يتزامن مع تزايد الاهتمام العالمي بالبحث عن مصادر طبيعية وآمنة لتعزيز الصحة، في ظل انتشار الأمراض المزمنة وارتفاع تكاليف الرعاية الصحية. بذلك، توفر هذه الدراسة أملاً جديدًا في استغلال المواد الغذائية المهملة لتحسين الصحة العامة والوقاية من الأمراض القلبية.

بهذا الشكل، تلقي الدراسة الضوء على دور التغذية في إدارة الصحة والوقاية من الأمراض، مما يعزز الفهم العلمي حول العلاقة بين الغذاء وصحة الأمعاء والقلب. 

كما تشجع على إعادة النظر في كيفية استخدام المنتجات الثانوية الزراعية بطريقة تساهم في تعزيز الصحة، بدلاً من التخلص منها كنفايات.

البحث يفتح أبوابًا جديدة أمام العلماء والمختصين في مجال التغذية والطب لتطوير مكملات غذائية وأطعمة وظيفية تعتمد على مستخلصات طبيعية، وبالتالي تقليل الاعتماد على الأدوية التقليدية التي قد تحمل آثارًا جانبية. كما يدعو الصناعات الغذائية إلى التفكير في طرق مبتكرة للاستفادة من المنتجات الثانوية، مما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة عبر تقليل النفايات وتعزيز الصحة العامة.

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث للقلب عند أكل قشر البرتقال؟.. أطباء يكتشفون مفاجأة
  • ماذا يحدث لمرضى السكري عند تناول الزنجبيل؟
  • انفجارات بشرقها وتقدم آليات الاحتلال بغربها.. ماذا يحدث في رفح الفلسطينية؟
  • ماذا يحدث في رفح الفلسطينية ؟ (شاهد)
  • ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت سمكة الأرنب السامة؟.. انتبه لهذه الأعراض
  • تعرّف على فوائد المشروبات الطبيعية للمعدة
  • طريقة بسيطة للحفاظ على صحة القلب.. تعرف عليها
  • في اليوم عالمي للاقلاع عن التدخين.. ماذا يحدث لجسمك عند ترك السجائر؟
  • مشاكل تناول التدخين خلال فترة الحمل.. هذا ما يحدث!
  • ماذا يحدث في الجسم عند انخفاض ضغط الدم؟