صدر حديثًا عن بيت الحكمة للثقافة أحدث إصدارات "أفق" مشروع النشر الفكري والنقدي:  "الزمن النوعي وإشكاليات النوع السردي"،  للناقد الدكتور هيثم الحاج علي.
 

ينطلق الكتاب من إشكالية وجودية تتعلق بالزمن وأسئلته الفلسفية والفيزيائية ويحاول النظر في أثر الزمن على الوعي الإنساني وصولا إلى تمثله في القصة القصيرة.

 


لقد ظل التمييز بين الأنواع السردية حبيس رؤى تقليدية وشكلية لفترة طويلة بحيث يركز بين القصة القصيرة والرواية على معيار الطول والقصر، دون النظر إلى السمات الداخلية في كل نوع، وهو السؤال الأهم الذي يطرحه هذا الكتاب على مدار فصوله انطلاقا من النظر في تعامل القصة القصيرة مع التقنيات الخاصة بالزمن في داخلها، وهي التقنيات التي عالجها الكتاب من محورين أحدهما خاص بالترتيب الزمني والآخر خاص بمعالجة الفترة الزمنية داخل النص، وذلك في تطبيق اختار النصوص القصصية المصرية في عقد الستينيات مجالا له، وخروجا بسمات تقنية يمكن أن تتميز بها القصة القصيرة في تعاملها التقني عن الأنواع السردية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أفق مشروع القصة القصیرة

إقرأ أيضاً:

بسبب مبارة المنتخب.. تأجيل العرض الخاص لفيلم أهل الكهف

قرر المنتج محمد الرشيدي، تأجيل العرض الخاص لفيلم أهل الكهف، بسبب مبارة منتخب مصر اليوم أمام غينيا بيساو، التي ستقام في تمام الساعة السابعة مساء.

تأجيل عرض فيلم أهل الكهف

وكتب محمد الرشيدي، عبر خاصية «ستوري»، عبر صفحته الشخصية على منصة التواصل الإجتماعي «فيس بوك»، قائلا: «مساء الخير، رجاء العلم بأنه بسبب مبارة مصر اليوم، جرى تأخير موعد العرض الخاص لفيلم أهل الكهف، ليكون عرض الفيلم النهاردة الساعة 11مساء، بدلا من 9 مساء، خالص الشكر».

تفاصيل فيلم أهل الكهف

فيلم أهل الكهف، تدور أحداثه في إطار خيالي، بين 3 من البشر يستيقظون من نومهم بعد 3 قرون، فيجدوا أنفسهم في زمن غير الزمن الذي عاشوا فيه من قبل، ويعيشون صراعا قويا مع الزمن.

ويشارك في بطولة العمل، عدد كبير من الفنانين، أبرزهم خالد النبوي، وغادة عادل، ومحمد ممدوح، ومحمد فراج، وبيومي فؤاد، وريم مصطفى، ومحمود حميدة، وأحمد فؤاد سليم، وأحمد عيد، وأحمد وفيق، وفتحي عبد الوهاب، وهاجر أحمد.

مقالات مشابهة

  • لاوديكيا التركية.. رحلة عبر الزمن في مدينة زيوس التاريخية
  • نصائح مهمة لحماية الأطفال خلال العطلة الصيفية
  • تحالف الأحزاب يبارك الإنجاز الأمني النوعي بضبط عناصر شبكة تجسسية
  • صلاح دياب: لم أصدق أن تأسيس المصري اليوم مر عليه ٢٠ عامًا
  • تحالف الأحزاب يبارك الإنجاز الأمني النوعي بضبط عناصر شبكة تجسسية أمريكية – إسرائيلية
  • بسبب مبارة المنتخب.. تأجيل العرض الخاص لفيلم أهل الكهف
  • السند: من لم يستطع إصدار تصريح للحج فهو ضمن غير المستطيعين.. فيديو
  • بعد 15 عاما من الفكرة.. «العدل جروب» تطلق مشروع المسلسلات القصيرة على الموبايل
  • طرق علاج سرطان البروستاتا
  • قبل عرضه.. التفاصيل الكاملة لـ فيلم «أهل الكهف» لـ خالد النبوي