أثار مهرجان العراق الدولي الذي انطلق أمس في بغداد بدورته الأولى موجة انتقادات واسعة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وانطلقت مساء أمس الثلاثاء أعمال مهرجان العراق الدولي، في ساحة الاحتفالات داخل المنطقة الخضراء ببغداد، بمشاركة عدد كبير من الفنانين العرب والعراقيين، حيث قُدمت جوائز عدة للأعمال الموسيقية والدرامية والسينمائية التي يصوت عليها الجمهور ولجنة تحكيم يترأسها نقيب الفنانين العراقيين جبار جودي.



كان الهدف من المهرجان تكريم الفنانين العرب والعراقيين والاحتفاء بهم بحسب منظمي المهرجان الذي استضاف عددا من الفنانين العرب أبرزهم الممثل جمال سليمان وأشرف زكي ومنذر الرياحنة وهالة صدقي وبشرى وآخرون.



وأثار المهرجان جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي في العراق، لا سيما أنه جاء بعد أسبوع من فاجعة حريق عرس الحمدانية الذي أدى لمقتل نحو 107 أشخاص في محافظة نينوى شمالي العراق.

تخيلوا هذا الرقص والغناء.. والحمدانية تنوح بالعزاء! pic.twitter.com/tGXk4pbdFX — زينب ربيع (@RabeeZainab) October 3, 2023


#مهرجان فتحات العراق
اعتقد السوداني اعتقل جماعة المحتوى الهابط علمود يوديهم لساحة الاحتفالات
ولكم اندهرنا pic.twitter.com/tqjn5f93YZ — أمير عذاب (@amir_torment) October 4, 2023


وانتقد مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في العراق، ظهور بعض "الفانشيستات" في المهرجان كما استنكروا بعض فقراته، خصوصا أنه أقيم في ساحة الاحتفالات التي كانت تشهد الاستعراضات العسكرية للجيش العراقي.

وما زاد الطين بلة، خطأ المطربة العراقية شذى حسون التي تولت تنظيم المهرجان، بأداء النشيد الوطني العراقي.

هل أراك ناعماً منعماً ????#مهرجان_العراق_الدولي pic.twitter.com/Gt1bAYe3Xm — حيدر اداني ☀️???? (@haider23232) October 4, 2023




المكان ذاته لكن الزمن غير

ساحة الاحتفالات الكبرى التي تشرفت بأن وطئتها أقدام الرجال حماة الأرض والعرض والشعب

وزمجرت عليها سُرف دباباتهم ومدرعاتهم وألياتهم وصيحات الرجال

كان لي شرف المسير على رحاها مستعرضًا برفقة الرجال

ولكنها دُنست وانتُهكت حرماتها حتى إني استحي نشر صورهن — أعياد الطوفان - Aayad Al Twfan (@AayadAlTwfan) October 4, 2023

واستغرب مدونون صمت قوى الإطار التنسيقي الذي شكل الحكومة العراقية عن هذا المهرجان، بينما تظاهر أنصاره وأجبروا شركات عراقية على إلغاء حفلات غنائية في بغداد خلال عهد حكومة الكاظمي عامي 2022-2021.

يلا وين جماعة الصلاة گدام قاعات الحفلات بزمن الكاظمي

نريد همتكم ، المنطقة الخضراء صايرة كلها فساتين هسه ????#مهرجان_العراق_الدولي pic.twitter.com/UE1cekZ5GT — Tamara Alkhazraji ???? (@Tamarakhop) October 3, 2023


في عهد الكاظمي كانوا يقصفون ويصيحون: نحن عراق الحسين وعراق المقاومة!
من إستلموا الحكم رجعوا لأصلهم : دمبكجية يريدون العراق "ناعماً منعماً" بجهود شذى حسون وشلة الأنس المدعوة في مهرجانها العظيم! ويعتبرون هذا الحفل انجازاً لدولتهم؟! يالله المهم السفيرة راضية عنكم pic.twitter.com/lbuFjlCdO4 — د. علي الجابري (@alialjabiri) October 3, 2023

وأعرب مركز النخيل للحقوق والحريات الصحفية، عن أسفه لما وصفه بـ"الإسفاف والابتذال" الذي رافق المهرجان، والإساءة للنشيد الوطني العراقي خلال فعالياته.

وطالب بإجراء تحقيق بمجريات المهرجان والمسؤول عن توجيه الدعوات ووفق أي أسس تمت، كونها قضية تمس اسم العراق ويومه الوطني.

مركز النخيل يدعو للتحقيق بمجريات "مهرجان العراق" ويأسف للاساءة للنشيد الوطني

يأسف مركز النخيل للحقوق والحريات الصحفية، لحجم الاسفاف والابتذال الذي رافق ما يسمى بـ"مهرجان العراق الدولي" وما تضمنه من اساءة بالغة للنشيد الوطني العراقي وكلماته خلال الفعاليات.

ويدعو مركز النخيل الى… pic.twitter.com/mo9ezbGk25 — مركز النخيل للحقوق والحريات الصحفية (@Al_Nakhil_Cente) October 4, 2023

من جهتها أخلت الحكومة العراقية مسؤوليتها عن المهرجان، حيث قال سبهان ملا جياد، المستشار السياسي لرئيس الوزراء العراقي إن "الحكومة ليس لها أي علاقة بإقامة مهرجان العراق الدولي، والجهة القائمة على تنظيمه هي الفنانة شذى حسون وبدعم مالي من شركات مختلفة".

واعتبر أن "المهرجان جرى استغلاله من قبل بعض الأشخاص والجهات للاستهداف السياسي ضد الحكومة الحالية، ومحاولة التأثير على أدائها وإنجازاتها بضجة كهذه، كما أن المهرجان ليس له أي علاقة بالعيد الوطني العراقي".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية مهرجان العراق بغداد النشيد الوطني العراق مهرجان بغداد النشيد الوطني فاجعة الحمدانية سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مهرجان العراق الدولی الوطنی العراقی مرکز النخیل pic twitter com

إقرأ أيضاً:

بعد إقراره عطلة رسمية.. تحضيرات استثنائية لـ عيد الغدير في العراق

أعلنت اللجنة العليا الخاصة بفعاليات "أسبوع الغدير" في العراق عن استكمال التحضيرات والاستعدادات الخاصة بتلك المناسبة الدينية التي جرى إقرارها عطلة رسمية، مؤخرا، مما أثار الكثير من الجدل في البلاد.

ويحتفل أفراد الطائفة الشيعة في اليوم المصادف الـ 18 من شهر ذي الحجة حسب التقويم الهجري بـ"عيد الغدير"، حيث تقول الروايات الشيعية إنه اليوم الذي خطب فيه النبي محمد "خطبة الوداع" وعيَّن فيها ابن عمه، علي بن أبي طالب، خليفة للمسلمين من بعده.

وكان البرلمان العراقي أقر في مايو الماضي مشروع قانون العطلات الرسمية، بما تضمن عطلة "عيد الغدير".

وقال رئيس اللجنة، أحمد القريشي، لوكالة الأنباء العراقية (واع) إن "اللجنة العليا الخاصة بتنظيم الفعاليات وإحياء المناسبات، أكملت استعداداتها الخاصة بهذه المناسبة".

وأوضح أن "فقرات وفعاليات هذه المناسبة تتوزع على مجموعة من الأنشطة التي رعيت من خلالها محاولة الوصول إلى مختلف الفئات والشرائح الاجتماعية بناء على دوائر العمل الثلاثة المحلي والوطني والإقليمي".

وقال إن "الزائرين والمتابعين على موعد مع عيد استثنائي حاولنا من خلاله إيصال فكرة بأن الغدير سينطلق بآفاق جديدة داخل العراق وخارجه".

البرلمان العراقي يعتمد "عطلة الغدير" مرر البرلمان العراقي، الأربعاء، قانونا جديدا لتنظيم العطلات الرسمية يتضمن  اعتماد الثامن عشر من ذي الحجة بحسب التقويم الهجري عطلة لـ"عيد الغدير"، وذلك بعد أسابيع من الجدل. 

وذكر القريشي أن عيد الغدير وصل لأول مرة الى أكثر من 12 دولة أوروبية وستكون هناك فعاليات ثقافية مرتبطة مركزيا في هذه الدول، موضحا، أنه "ستكون هناك مراسم لرفع الرايات والوصول إلى 15 محافظة من محافظات العراق".

كذلك، أشار إلى أنه "تم إعداد خطة مدروسة للوصول إلى الدول والمحافظات وسط فعاليات و جوانب ثقافية واجتماعية".

وكانت قوى سنية عدة وجهت انتقادات لمساعي تشريع قانون عطلة "عيد الغدير"، لاعتقادها أنه يثير "الحساسيات" والمشاكل، ومخاوف من تحول النظام في العراق إلى "ثيوقراطي".

ويمنح القانون العراقي بالفعل الحكومات المحلية السلطة لإعلان يوم عطلة تقتصر على ساكني المدينة دون غيرها لأسباب مختلفة.

مقالات مشابهة

  • المنتخب الوطني في المرتبة (55) عالمياً لشهر حزيران
  • بعد إقراره عطلة رسمية.. تحضيرات استثنائية لـ عيد الغدير في العراق
  • كافة السبل متاحة.. تنسيقية "المقاومة العراقية" تعقد اجتماعا استثنائيا وتناقش انسحاب القوات الأمريكية
  • جائزة للممثل فيجو مورتنسن خلال مهرجان كارلوفي فاري التشيكي
  •  نتانياهو يثير الغضب أميركي وإلغاء اجتماع رفيع المستوى.. بسبب فيديو
  • بعد توقف أربع سنوات.. مهرجان موازين في المغرب يستأنف رحلته
  • مهرجان أبها للتسوق ينطلق اليوم بحزمة من البرامج والفعاليات الترفيهية
  • مهرجان أبها للتسوق ينطلق غدا بحزمة من البرامج والفعاليات الترفيهية
  • كورنيش المخا يحتضن مهرجان عيدنا موكا 2
  • فيلم روسي يشارك في مهرجان "مومباي" الدولي للأفلام الوثائقية