كشفت الدكتورة سها جندي وزيرة الهجرة، تفاصيل استعدادات السفارات والقنصليات لعملية الانتخابات الرئاسية وانطلاقها في الخارج.

عاجل.. الداخلية: سنتخذ الإجراءات القانونية بكل حسم تجاه من يخالف ضوابط الانتخابات الرئاسية نائب رئيس مجلس الدولة: المشاركة الشعبية فى الانتخابات الرئاسية ضمانة لاَمن واستقرار الوطن

وقالت في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء dmc" مع الإعلامي أسامة كمال، إنها اجتمعت مع المستشار حازم بدوي رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات للحديث عن التفاصيل اللوجستية وغيرها الخاصة بعملية الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج.

تفاصيل الانتخابات الرئاسية

وأوضحت أن هذا الاجتماع في أول يوم عمل لرئيس الهيئة الوطنية للانتخابات وتم الاتفاق على عدة آليات خاصة بعملية الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج، مؤكدة على ضرورة وجود المزيد من التسهيلات في هذه العملية.

وأشارت أن الاجتماع تناول بحث التعاون بين وزارة الخارجية والهجرة فيما يخص الوسائل الخاصة لحث المصريين بالخارج على المشاركة في الانتخابات الرئاسية، مع العمل على زيادة عدد اللجان الانتخابية، وحصلت الوزارة على وعد بدراسة هذه المسألة.

وأضافت أن اللجان الانتخابية للمصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية المقبلة ستكون في السفارات والقنصليات العامة في مختلف دول العالم، لكنهم يعملون في الوقت الحالي على مواجهة بعض الدول التي تشهد تكتلات كبيرة للمصريين.

ولفتت إلى أن مسألة التصويت الإلكتروني والبريدي لن يتم العمل به خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة بعد دراسة المسألة وما ثبت بالدليل القاطع صعوبة استخدام الوسائل المختلفة نتيجة غياب وسائل التأمين الكافية والضمانات لشفافية العملية الانتخابية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية وزارة الخارجية وزيرة الهجرة الانتخابات الرئاسية المقبلة الإعلامي أسامة كمال المصريين بالخارج الهيئة الوطنية للانتخابات الوطنية للانتخابات الإجراءات القانونية الانتخابات الرئاسیة

إقرأ أيضاً:

انطلاق الحملة الانتخابية الرئاسية في موريتانيا

انطلقت منتصف ليلة الخميس/الجمعة بموريتانيا، حملة الانتخابات الرئاسية التي ستجرى يوم 29 يونيو الجاري.

ويخوض هذه الحملة سبعة مرشحين قبل المجلس الدستوري ملفات ترشحهم، وهم على التوالي (وفق ترتيب المجلس الدستوري)، بالإضافة الى الرئيس المنتهية ولايته، محمد ولد الشيخ الغزواني، الذي ترشح لولاية ثانية، كل من المرشح المستقل، محمد الأمين المرتجى الوافي، ورئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل)، حمادي ولد سيدي المختار، والمرشح المستقل (طبيب وأستاذ جامعي)، أوتاما سومارى، ورئيس حزب التحالف من أجل العدالة والديمقراطية، بامامادو بوكاري، و النائب العيد ولد محمدن ولد امبارك، إلى جانب الفاعل في مجال حقوق الانسان (رئيس مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية)، بيرام الداه اعبيدي.

وقد اختار مرشحون إطلاق حملتهم الانتخابية من العاصمة نواكشوط، فيما اختار آخرون إطلاقها من ولايات داخل البلاد.

وتم إطلاق هذه الحملة بمهرجانات شعبية تميزت بخطابات افتتاحية للمرشحين، استعرض فيها كل مرشح جوانب من برنامجه الانتخابي.

وتتواصل الحملة الانتخابية على مدى أسبوعين، قبل الدخول في مرحلة الصمت الانتخابي الممهدة للتصويت.

ويصوت أكثر من 1.9 مليون ناخب موريتاني لاختيار رئيس للبلاد، يتوزعون على مختلف ولايات موريتانيا.

وفي هذا السياق دعت السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية (الهابا) وسائل الإعلام العمومية والخاصة على الالتزام بالتغطية المهنية الموضوعية والمحايدة للحملة الانتخابية الممهدة لهذا الاستحقاق، مؤكدة استحداثها لآليات جديدة تؤمن حضور جميع المرشحين في النشرات الإخبارية والتغطية للمهرجانات.

كما أعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات عن التوصل ببطاقات التصويت في الشوط الأول التي بلغ عددها أكثر من 2.2 مليون بطاقة تصويت.

تجدر الإشارة إلى أن آخر الانتخابات الرئاسية بموريتانيا كانت قد أجريت عام 2019 وفاز فيها الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني بعد حصوله على نسبة 52 في المائة من أصوات الناخبين.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الهجرة: تفوق الطلبة المصريين في الكويت هو امتداد حقيقي لنجاحات أبناء مصر بمختلف دول العالم
  • وزيرة الهجرة تهنئ المصريين بالخارج والداخل بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • وزيرة الهجرة تشيد بسرعة استجابة وزير الطيران للمصريين بالخارج
  • حصاد وزارة الهجرة في أسبوع
  • وزيرة الهجرة تهنئ الطلبة المصريين أوائل الثانوية العامة في الكويت
  • توفيا أثناء العمل.. بيان من وزارة الهجرة بشأن عاملين مصريين بالسعودية
  • انطلاق الحملة الانتخابية الرئاسية في موريتانيا
  • وزيرة الهجرة تعزي ذوي الشقيقين المتوفيين بالسعودية
  • وزيرة الهجرة تتواصل مع ذوي الشقيقين المتوفيين بالسعودية
  • تفاصيل إصابة مواطن مصري في حريق عقار بالكويت.. ووزيرة الهجرة تطمئن