حذر سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي، اليوم الخميس، من وجود خطرا جديا للغاية بتحول النزاع الفلسطيني الإسرائيلي إلى حرب إقليمية، بحسب ما ذكرت "سكاي نيوز".

وأوضح وزير الخارجية الروسي، في تصريحات للصحفيين، أنه بالنسبة إلى قطاع غزة، فإن خطر تصاعد هذه الأزمة إلى نزاع على مستوى المنطقة أمر خطير للغاية.

وأضاف أن بلاده على اتصال مع تركيا بشأن التوترات في الشرق الأوسط.

واعتبر وزير الخارجية الروسي أن محاولات إلقاء اللوم على إيران في كل شيء هو عمل استفزازي، وقال: "نلاحظ محاولات إلقاء اللوم في كل شيء على إيران ونعتبرها استفزازية تماما."

وتابع: "أعتقد أن القيادة الإيرانية تتخذ موقفا مسؤولا ومتوازنا إلى حد ما وتطالب بمنع هذا النزاع من الانتشار إلى المنطقة بأكملها والدول المجاورة."

وفي سياق اخر، أكد لافروف أن العلاقات بين بلاده وكوريا الشمالية وصلت إلى مستوى "جديد واستراتيجي نوعيا."

كما ندد بالسياسات العسكرية "الخطيرة" للولايات المتحدة وحلفائها حيال كوريا الشمالية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي النزاع الفلسطيني الإسرائيلي كوريا الشمالية الولايات المتحدة

إقرأ أيضاً:

لافروف: البريكس تدفعها رياح التغييرات.. وتزايد عدد الدول المهتمة بالانضمام إليها

الجديد برس:

تستضيف مدينة نيجني نوفغورود الروسية، اجتماع وزراء خارجية دول “البريكس”، برئاسة وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف، لبحث القضايا الإقليمية وتكثيف الجهود المشتركة في إطار التعددية القطبية.

ومن المتوقع أن تستمر أعمال الاجتماع ليومين، حيث سيبحث وزراء الدول الأعضاء آفاق التعاون في ثلاثة اتجاهات رئيسة، وهي السياسة والأمن الاقتصاد والمال، فضلاً عن التعاون في المجال الإنساني.

كما ستتطرق المباحثات إلى تقارب بين “البريكس” والمنظمات الدولية الأخرى.

ومن المتوقع أن يُعقد على هامش الاجتماع في نيجني نوفغورود، لقاء بمشاركة عدد من الدول الصديقة لـلمنظمة، بينها تركيا وكوبا وتايلاند، وسط توقعات بانضمام أنقرة إلى منظمة “بريكس +”، بحسب تصريحات وزير الخارجية التركي هاكان فيدان الأخيرة.

كذلك، تم رفع العلم السعودي عن طاولة الاجتماع، بسبب غياب وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان عنه. يُذكر أن السعودية انضمت إلى مجموعة “البريكس” رسمياً منذ بداية السنة الحالية.

وبدأ الاجتماع بدقيقة صمت حداداً على وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان. ومن ثم بدأ لافروف كلمته بتقديم التعزية للشعب الإيراني وعائلات الضحايا في حادثة سقوط الطائرة الرئاسية الإيرانية.

وقال لافروف إن “الانتقال إلى نظام عالم جديد سيستغرق حقبة تاريخية كاملة وسيكون الطريق شائكاً، ولا سيما في ظل محاولات واشنطن عرقلة هذا المسار”.

وأضاف أن “الولايات المتحدة وحلفاءها لا يكفّون عن محاولات التمسك بالهيمنة وإبطاء عملية تشكيل نظام متعدد الأقطاب، عبر استخدام عقوبات كأداة ضغط وابتزاز، كما فعلت في يوغسلافيا والعراق وليبيا وسوريا وأفغانستان، وعددٍ من الدول الأخرى”.

وأشار لافروف إلى أن “واشنطن تحاول فرض قواعدها وإملاءها على الآخرين، وتسعى أن تكون المتسلط على قرارات ومصالح الدول”.

كما لفت إلى أن “مجموعة البريكس تدفعها رياح التغييرات”، موضحاً أن “دورها يتزايد في حل القضايا الدولية العالقة وسط تزايد عدد الدول التي تبدي اهتمامها بالتعاون مع المجموعة”.

وأكد أن “البريكس إحدى أبرز المجموعات التي تتحقق فيها أسس التكافؤ والاحترام المتبادل والانفتاح والتضامن والاستمرارية والتوافق، عملياً وفعلياً وليس بالأقوال”، مشدداً على أنّ “الدول تعمل بشكلٍ نشط على وضع منصة للتعامل بالعملات الوطنية لدول الأعضاء وإنشاء عملة موحّدة لها”.

وكان لافروف قد استقبل وزير الخارجية المصري، سامح شكري، وتباحثا بعددٍ من القضايا على رأسها العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة وسبل التسوية، والأزمة في أوكرانيا، وإنهاء الصراع في السودان.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الروسي: لسنا في تحالف نووي مع الصين وكوريا الشمالية
  • لافروف: البريكس تدفعها رياح التغييرات.. وتزايد عدد الدول المهتمة بالانضمام إليها
  • الخارجية الإيرانية: المحادثات بين إيران ومصر مستمرة على أعلى مستوى دبلوماسي
  • وزير الخارجية الصيني يدعو إلى الدفاع عن السلام والأمن بقوة
  • القاهرة: شكري أطلع لافروف على تطورات الأحداث في غزة وموسكو رحبت بمقترحنا
  • لافروف: عدد الراغبين في التعاون مع "بريكس" و"شنغهاي" في نمو مطرد
  • لافروف: ثمة نمو مطرد للراغبين في التعاون مع "بريكس" و"شنغهاي"
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يحذر سكان جنوب لبنان قبل قصف بلداتهم
  • لافروف يترأس الاجتماع الوزاري لمجموعة البريكس غدا
  • هنية يبحث مع وزير الخارجية التركي آخر التطورات المتعلقة بالحرب على غزة