أكد اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، اهتمام الرئيس السيسي خلال هذه المرحلة بالقضية السكانية والعمل على الحد من زيادتها المتنامية على أرض الواقع وفقاً لرؤية مصر 2030 والتي تساهم في تحقيق التنمية المستدامة ومن أجل النهوض بالخصائص السكانية كالتعليم، والصحة، وتوفير فرص العمل، وتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة، ورفع الوعي الثقافي لديها، بالإضافة إلى تنظيم معدلات النمو السكاني.

مواجهة التحديات

وفي سياق متصل، تابعت وزارة التنمية المحلية جهود وحدات السكان في محافظتي الأقصر والبحيرة لمواجهة القضية السكانية وإيجاد حلول لتحدياتها، ورفع الوعي القومي بها.

في محافظة الأقصر، قامت وحدة السكان بديوان عام محافظة الأقصر بالتعاون مع مؤسسة نون وبنك المهارات المصري ببدء تنفيذ دورة لشباب مركز ومدينة الزينية، وذلك بالتنسيق مع رئيس المركز، وجمعية غيث وجمعية محبة الرحمن وفريق عمل وحدة السكان من الشباب المتطوع، كما قامت وحدة السكان بديوان عام محافظة الأقصر بعمل تدريب تجفيف الطماطم نظري وعملي  وذلك لتمكين السيدات من عمل مشاريع ناجحة تهدف لمساعدة أسرهم على المعيشة وبحضور فريق عمل وحدة السكان من المتطوعين.

مخاطر التواصل الاجتماعي 

كما عقدت وحدة السكان بمدينة الأقصر ندوة بمدرسة الأقصر الإعدادية بنين ضمن مبادرة تحدث معه التي أطلقتها الوحدة المركزية بوزارة التنمية المحلية إذ تناولت الندوة عدة مواضيع منها التحدث عن مكارم الأخلاق ونبذ التنمر ومخاطر التواصل الاجتماعي وما يتعرض له من صور الابتزاز الإلكتروني. 

كما نظمت وحدة السكان بمركز ومدينة إسنا ندوة ضمن مبادرة «المؤنسات الغاليات» التي أطلقتها وحدة السكان العامة بالمحافظة عن تكاليف المهور والزواج، وأقيمت الندوة بالمكتبة الثقافية، وتناولت تكاليف الزواج والمهور ويجب على أولياء الأمور التيسير على الشباب المقبل على الزواج وعدم المغالاة في الطلبات والشروط.

وفي محافظة البحيرة، قامت وحدة السكان بالمحافظة بالتنسيق مع وحدة سكان مركز الرحمانية، إذ جرى تنظيم الندوة التوعوية تحت عنوان العادات الصحية السليمة لتقوية الجهاز المناعي وذلك بالتعاون مع التربية والتعليم والصحة والأوقاف بالمركز، وتحدثت الدورة عن السلوكيات الغذائية الخاطئة التي تمثل خطورة على الصحة وعلى الجهاز المناعي للجسم وعن العادات الصحية والغذائية السليمة التي تقوى الجهاز المناعي وممارسة الرياضة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أرض الواقع أولياء الأمور التربية والتعليم التنمية المحلية التنمية المستدامة التواصل الاجتماعى الرئيس عبدالفتاح السيسي الشباب المتطوع العادات الصحية القضية السكانية التنمیة المحلیة وحدة السکان

إقرأ أيضاً:

التنمية المحلية: المحافظات تشهد هدوء تام مع خروج المواطنين للاحتفال بعيد الأضحى

تابع اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، خلال أول أيام عيد الأضحى المبارك تطورات الأوضاع في المحافظات عبر اتصالات هاتفية أجراها مع المحافظين.

وحرص خلال اتصالاته مع المحافظين علي تقديم التهنئة لهم بعيد الأضحى المبارك وجميع العاملين بالإدارة المحلية والأجهزة التنفيذية بالمحافظات، معربا عن تمنياته بأن يعيد المولى عز وجل هذه الأيام المباركة علي الشعب المصري والقيادة السياسية بالخير واليُمن والبركات.

ووجه وزير التنمية المحلية بضرورة المتابعة الميدانية علي مدار الساعة من الأجهزة التنفيذية بالمحافظات  لاحتفالات الأسر وأبنائها بعيد الاضحي المبارك وذلك عبر مراكز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة وغرف العمليات بالمحافظات لسرعة التدخل في حالة أي أحداث طارئة والعمل علي توفير كافة سبل الراحة والسلامة للمواطنين لقضاء أجازة سعيدة مع أسرهم.

كما وجه اللواء هشام آمنة بالتواصل مباشرة مع غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة لمتابعة تطورات الوضع بالمحافظات والتنسيق والتواصل مع غرفة عمليات مجلس الوزراء للتعامل مع الأحداث الطارئة أولاً بأول لسرعة إتخاذ  الاجراءات اللازمة.

وطالب وزير التنمية المحلية بضرورة  التواجد الميدانى للقيادات التنفيذية  بالمحافظات خاصة القطاعات الخدمية ومراعاة تواجد أطقم ومجموعات عمل فنية وإدارية على مستوى عال من الكفاءة على مدار اليوم طوال فترة إجازة عيد الأضحى لسرعة الاستجابة لمشكلات وشكاوي المواطنين.

كما شدد اللواء هشام آمنة علي أهمية التأكد من توافر جميع السلع الرئيسية للمواطنين بالأسواق خلال أيام العيد لتلبية احتياجاتهم والتأكيد من صلاحياتها والإشراف على المجازر، وتوفير الأطقم اللازمة لتشغيلها.

وطالب وزير التنمية المحلية الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بضرورة التعامل بكل حزم مع أي محاولة لاستغلال أجازة عيد الأضحي المبارك للقيام بتعديات علي الأراضي الزراعية وأملاك وأراضي الدولة  أو البناء المخالف ومتابعة وحدات التغيرات المكانية بالمحافظات لرصد أي متغيرات غير قانونية والتعامل الفوري معها في المهد وإزالتها علي الفور تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية ورئيس الوزراء.

وأشار اللواء هشام آمنة إلي ضرورة قيام القيادات المحلية رؤساء المدن والأحياء والمراكز بجولات ميدانية علي مدار اليوم وطوال أجازة العيد لمتابعة تطورات الأوضاع في نطاق عملهم والمرور علي الحدائق و المتنزهات العامة وتكثيف حملات النظافة العامة ورفع تراكمات القمامة أولاً بأول للحفاظ على صحة المواطنين خاصة في الأماكن التي تشهد زحاماً خلال أيام العيد.

كما وجه وزير التنمية المحلية باستمرار التنسيق بين الأجهزة التنفيذية بالمحافظات وباقي الجهات الخدمية المعنية لتحقيق الانضباط في الشارع والتعامل الفوري مع أي اشغالات أو مخالفات فالشوارع والميادين الرئيسية والفرعية لعدم تعكير صفو المواطنين وفرحتهم بالعيد والعمل علي راحتهم وتحقيق السيولة المرورية وحركة سير المواطنين.

وفي السياق شارك المحافظين أبناء المحافظات المصرية صلاة العيد والاحتفالات بعيد الأضحي وتقديم التهنئة بحلول العيد، مشيرين إلي قيامهم بجولات ميدانية عقب أداء صلاة العيد علي عدد من دور الأيتام والمسنين والمستشفيات لتقديم التهنئة والهدايا والورود بمناسبة العيد ورسم البهجة والفرحة علي وجوههم، كما استقبل المحافظين عدد كبير من المهنئين من مختلف طوائف المحافظات وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

وأكد المحافظين علي اتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة في جميع القطاعات الخدمية، مؤكدين هدوء الأوضاع واستقرارها في المحافظات وخروج المواطنين للاستمتاع بأجواء احتفالات العيد.

مقالات مشابهة

  • محافظ الأقصر يوجه بتكثيف الحملات لمواجهة التعديات خلال عيد الأضحى
  • التنمية المحلية: المحافظات تشهد هدوء تام مع خروج المواطنين للاحتفال بعيد الأضحى
  • زراعة 250 ألف شجرة في محافظة الأقصر ضمن المبادرة الرئاسية «100 مليون شجرة»
  • زراعة 250 ألف شجرة في الأقصر ضمن المبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة
  • القيسي يؤكد حرص السلطة المحلية على دعم جهود الفرق التنموية بالمحافظات
  • الحصاد الأسبوعي لأنشطة التنمية المحلية
  • عضو بـ«النواب»: توطين صناعة الرقائق الإلكترونية يحقق التنمية ويجذب الاستثمار
  • إجراء حكومى لمواجهة مخالفات البناء أيام عيد الأضحى
  • ترتيب المحافظات في تشجير الشوارع.. الدقهلية الأولى بـ473 ألف شجرة
  • التنمية المحلية: زراعة 3 ملايين شجرة بتكلفة 98 مليون جنيه