نجح علاج التحرير الجيني كريسبر CRISPR في خفض مستويات الكوليسترول، في تجربة أولية صغيرة شملت 10 أشخاص، واستمر التأثير لمدة 6 أشهر، منذ أن تم علاج المشارك الأول، ومن المتوقع أن يكون دائماً، لكن إصابة أحد المشاركين بنوبة قلبية بعد جرعة كبيرة أثارت مخاوف تتعلق بالسلامة.

وشملت التجربة، التي أجريت في نيوزيلندا، أشخاصاً يعانون من مرض وراثي يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم؛ وبالتالي ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب، بحسب "نيو ساينتست".



ومع ذلك، تأمل شركة "فيرف ثيرابيوتيك" Verve Therapeutics التي طوّرت العلاج، تأن يحل علاجها ذو المرة الواحدة في نهاية المطاف محل أدوية الكوليسترول مثل "ستاتين".
مخاوف

وحصل 3 من المشاركين على أعلى الجرعات، وانخفضت مستويات الكوليسترول الضار لديهم بنسبة تتراوح بين 39% و55%.

لكن لا تزال هناك أسئلة حول السلامة بعد إصابة واحد من هؤلاء الـ 3 بنوبة قلبية بعد يوم من تلقي العلاج، ويوجد احتمال أن السبب يتعلق بالعلاج، أو أنه يتعلق بالمرض الأساسي.

وتخطط الشركة لمزيد من التجارب الصغيرة لمستويات الجرعات الأعلى في المملكة المتحدة ونيوزيلندا، وتهدف إلى إجراء تجربة عشوائية محكومة أكبر إذا سارت الأمور على ما يرام، لتوفير أدلة أكثر تحديداً حول السلامة.

ويستخدم العلاج تقنية كريسبر لتحرير الجينات، من خلال إنزيم لتغيير حرف من الـ "دي إن إيه" الحمض النووي في جينوم الخلايا، لكن توجد مخاطر أنه قد يؤدي إلى طفرات محتملة أو قطع في الحمض النووي.

ويتم تنفيذ آلية كريسبر في أجسام الناس بواسطة حقن على شكل جسيمات دهنية نانوية تحمل الحمض النووي الريبي RNA على غرار لقاحات كوفيد- 19، ما يعني أن العلاج يمكن أن يكون أرخص ومتاحاً على نطاق واسع إذا ثبت أنه آمن.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

جهاز الاستثمار العُماني.. نجاحات لمستقبلٍ واعد

 

 

 

‏راشد بن حميد الراشدي

 

مع النهضة المتجددة المُتطلعة لمستقبل واعد لسلطنة عُمان، تتبلور الرؤى والأفكار الطموحة في جميع المجالات التي تحتاجها رؤية "عُمان 2040" لتحقيق الرخاء والازدهار الاقتصادي والاجتماعي والتنموي للوطن والمُواطن وتطرح الحلول المتعددة للوصول إلى الأهداف المنشودة.

وجهاز الاستثمار العُماني هو أحد هذه الأذرع التي تساهم في وضع خارطة طريق لمستقبل اقتصادي وائتماني واعد يخلق الكثير من الفرص والمشاريع العملاقة في السلطنة من خلال تنوع الاستثمارات ومجالاتها المتعددة خاصة مع الطاقة النظيفة وبدائل النفط والغاز القادمة ومع ما يحدث حولنا من تطور ونماء تكنولوجي وتقني ومع عصر استغلال الذكاء الصناعي في مختلف المشاريع الصناعية والاقتصادية القادمة.

وما حققه جهاز الاستثمار العُماني خلال السنوات القليلة الماضية ومع خطة التوازن المالي وتطبيق رؤية "عُمان 2040" وخططها المستقبلية قفزت معدلات النمو في المشاريع والاستثمارات التي يشرف عليها الجهاز أضعافًا مضاعفة من خلال الجهود المبذولة والاستراتيجيات الناجعة والخطوات التنفيذية التي اتخذها الجهاز لمعالجة كافة الإخفاقات السابقة وتحقيق عوائد مالية كبيرة ولله الحمد خلال فترة وجيزة.

والمُتابِع لنجاحات جهاز الاستثمار العُماني يرى النمو السريع لأصول تلك الشركات والاستثمارات والعوائد التي تحققها كل عام وكذلك التوسع في النوع وليس الكم فقط من أجل إيجاد استثمارات آمنة وأقل مخاطرة والتركيز على الاحتياجات المستقبلية من المشاريع وما يحدث حولنا من ثورة تقنية ومعلوماتية يجب مجاراتها لتحقيق الاستثمار الصالح الذكي للأعوام القادمة.

ووجود فوائض مالية في إيرادات الدولة النفطية والاستثمارية، ساهم في نمو الاستثمارات الوطنية، وساعد على خلق فرص استثمارية مستقبلية متنوعة تدعم الاقتصاد وتساهم في تعزيز موارد الدولة من أجل رفاهية المواطن وتحقيق التنمية المستدامة في جميع القطاعات التي يحتاجها الوطن والمواطن.

إن النجاحات التي تحققت وتتحقق سوف يُبرزها اللقاء الإعلامي الذي يُقام يوم الثلاثاء بمبنى جهاز الاستثمار العُماني؛ والذي سيستعرض جميع خططه وبرامجه أمام عدد من الصحفيين والإعلاميين، مع بشائر الخير التي نأمل أن يحملها ذلك اللقاء من مشاريع قادمة واستثمارات وعوائد تسهم في نهضة الوطن المتجددة نحو مستقبلٍ سعيد وواعد.

حفظ الله عُمان وسلطانها وشعبها، وأدام عليهم الخير كله ورزقهم من حيث يحتسبون  ومن حيث لا يحتسبون.. إنه على كل شيءٍ قديرٍ.

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • اكتشاف علاج واعد لسرطان العظام
  • 8 عوامل رئيسية لعمر طويل وصحي
  • علاج جيني يسمح لخمسة أطفال يعانون من الصمم بالسماع
  • علاج جيني في الصين يوفّر أملاً للأطفال الصمّ
  • ما تقنية إنترنت الأجسام؟.. وسيلة لعلاج الأمراض المستعصية
  • طفرة جينية لدى الغوريلا تفسر العقم لدى الرجال.. كيف؟
  • اكتشاف أكبر جينوم على وجه الأرض!
  • عاجل: الناطق العسكري الحوثي يكشف عن صاروخ جديد يستخدم لأول مرة ويعلن إطلاقه على اسرائيل
  • جهاز الاستثمار العُماني.. نجاحات لمستقبلٍ واعد
  • فيروسات أحفورية كامنة في الجينوم البشري ترتبط بالاكتئاب